وافقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بشكل مبدئي، على مقترح جديد خلال اجتماع اليوم الإثنين، حسبما أفادت تقارير صحفية إنجليزية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن أندية الدوري الإنجليزي وافقت على وضع سقف للإنفاق السنوي، وذلك من حيث المبدأ.

ووافق 16 ناديًا على ذلك المقترح، مقابل اعتراض 3 وامتناع نادِ عن التصويت.

وصوتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح وضع حد أقصى للإنفاق سيحد من تكاليف الانتقالات والأجور ورسوم الوكلاء.

اقرأ أيضًا.. الدوري الإنجليزي يوضح تطورات محاكمة مانشستر سيتي

سيتم ربط الحد الأقصى بأقل مبلغ من المال حصل عليه المتذيل في القسم من حقوق البث التلفزيوني.

بمعنى إنه إذا نظرنا إلى الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي، فإن ساوثهامبتون صاحب المركز الأخير بلغت عائداته 103.6 مليون جنيه إسترليني، وسيتم تحديد الحد الأقصى عن طريق إضافة 5 أضعاف هذا المبلغ، حال موافقة الأندية على تلك القاعدة فيما بعد.

ومن المفهوم أن الحد الأقصى لن يؤثر على أي مستويات الإنفاق الحالية ولن يُطلب من الفرق خفض أجورهم الحالية.

وتُعد هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها تقديم مقترح لوضع سقف للإنفاق في الدوري الإنجليزي، وسيذهب التصويت الآن إلى الاجتماع العام السنوي قبل أن يتم إقراره.

وتم إجراء التصويت في لندن يوم الإثنين وذلك مع إجراء مزيد من المناقشات حول التفاصيل، بما في ذلك حجم الحد الأقصى، قبل أن يعقد الدوري اجتماعه السنوي العام في يونيو.

وأوضحت أنه قد اعترض كل من مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأستون فيلا على المقترحات الجديدة، بينما امتنع تشيلسي عن التصويت.

وأشارت إلى أن الفكرة وراء هذه المقترحات هي ضمان بقاء الدوري تنافسيًا، بدلاً من أن يهيمن عليه عدد قليل من الأندية فائقة الثراء.

ويحتاج 14 ناديًا من أصل 20 إلى التصويت لصالح الحد الأقصى لتمريره في وقت لاحق من هذا العام.