أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، على موقعه الرسمي، تلقيه ملفين من أجل استضافة كأس العالم عام 2026.

وأشار "الفيفا" إلى تلقيه ملفًا من دولة المغرب لاستضافة المونديال، بينما تلقى ملفًا مشتركًا من قِبل ثلاث دول هم الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

وأوضح الاتحاد الدولي أن اختيار الدولة المستضيفة لمونديال 2026 سيتم في المؤتمر الثامن والستين للمنظمة والذي سيعقد في مدينة موسكو الروسية في 13 يونيو المقبل.

وأشار إلى أن مسئولي "الفيفا" سيقومون بعمل زيارات إلى الدول التي تقدمت بملفات الاستضافة من أجل الوقوف على مدى إمكانية التصويت لصالحهم، وسيتم إبلاغ تلك الدول بمواعيد الزيارات، ونشر النتائج وتقارير التقييم أولًا بأول.

وقال "جياني إنفانتينو" رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم:" لقد كنت أتعامل مع تقييم العطاءات لأكثر من 20 عامًا، وفي مواقف مختلفة، أنا أتحدى أي شخص أن يشير إلى منظمة تقوم بإجراء عملية تقديم العطاءات بطريقة عادلة وموضوعية وشفافة مثل تلك التي ننفذها نحن لصالح مونديال 2026 ".

وأضاف:" لقد تعرض الفيفا بشدة للانتقادات بسبب طريقة اختيار الدول المضيفة في الماضي، كان واجبنا أن نتعلم من هذا ولا نترك مجالًا لأي شك، وهذا هو السبب في أن قواعد هذه العملية كانت واضحة وموضوعية منذ البداية، وهي تشمل أعلى المعايير من حيث السلوك الأخلاقي والمشاركة والالتزام بمباديء حقوق الإنسان ".

وواصل:" وفي هذا السياق، فإن فرقة العمل المعنية بتقييم العطاء لعام 2026 ستلتزم بمعايير موضوعية وشفافة من أجل حسم استضافة أكبر حدث رياضي فردي في العالم، هذه خطوات ضرورية لضمان عدم العودة أبدًا إلى ما يُسمى بالطرق القديمة ".

ومن جانبها، قالت "فاطمة سمورة" الأمين العام للفيفا:" نحن الآن ندخل مرحلة رئيسية تجاه تلك العطاءات، وكما أوضحنا دائمًا، الشفافية هي ذات أهمية قصوى، هذا هو السبب في أن كل خطوة ستكون متاحة أمام الجماهير، بداية من ملفات العطاءات، إلى تقديم التقييم الخاصة بكل ملف، ثم عملية صنع القرار ".

ويعتمد ملف المغرب على استضافة مونديال 2026 على 12 ملعب، من ضمنهم ملعب قادر على استيعاب ما يقرب من 93 ألف متفرج في مدينة الدار البيضاء.

في حين أن الدول الثلاثة الأخرى فإنها تنوي اختيار 16 مدينة من أصل 23 مدينة مرشحة لاستضافة البطولة العالمية الكبرى، وتوفير 150 منشأة تدريب على أعلى طراز، وشبكة نقل حديثة ومترابطة بين الدول المذكورة.

يُذكر أن مونديال 2026 سيشهد تطبيق قرار مشاركة 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا.