علّق الإعلام الإنجليزي على أداء الحكم المصري، جهاد جريشة، بعد إدارته لمباراة إنجلترا وبنما في منافسات مونديال روسيا 2018.

وحقق المنتخب الإنجليزي فوزًا ساحقًا على بنما بسداسية لهدف، ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة السابعة، وسجل هاري كين ثلاثة أهداف، كما سجل جون ستونز وجيسي لينجارد.

وكانت صحيفة "إكسبريس" البريطانية نشرت تقريرًا عن جريشة قبل اللقاء، وسلطت الضوء على إدارته سابقًا لمباراة بين منتخبي نيجيريا وزامبيا في عام 2013 في كأس الأمم الأفريقية، واحتسابه ركلة جزاء مشكوك بها للمنتخب الزامبي بعد مرور أربعة دقائق مما سمح له بالتعادل، وعلّقت "على الجمهور الإنجليزي أن ينتبه جيدًا للحكم المصري في مباراة اليوم".

وتحدثت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن قرار احتساب جريشة لركلتي جزاء لصالح الأسود الثلاثة في مباراة اليوم، حيث سجل منهما هاري كين هدفين للمنتخب الإنجليزي.

وأضافت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن الحكم المصري جهاد جريشة كان بمقدوره منح ركلة جزاء بسهولة بعد احتكاك أنيبال غودوي العنيف على هاري كين، لكن على أي حال جون ستونز وضع إنجلترا في المقدمة بهدف مميز، وحلم كين بالحذاء الذهبي بدأ بعدما منح جريشة ركلة جزاء لإنجلترا.

مجلة "فور فور تو" البريطانية علقت "بذل الحكم المصري جهاد جريشة قصارى جهده لمنح مهلة للاعبي بنما، ويمكن القول إنه كان أكثر من المسموح به، جريشة غض الطرف عن مواجهة هاري وماغواير، فقط لمنح فرصة لجون ستونز والذي سجل هدفًا بالفعل".

شبكة قنوات "TV2" النرويجية أشادت أيضًا بقرار جريشة برفض استئناف اللعب رغم اصرار لاعبي فريق بنما، لحظة احتفال لاعبي إنجلترا بالهدف الثاني، حيث لا يجوز استئناف اللعب أثناء تواجد الفريق الآخر في الملعب، ونشر الصحفي "كريستفور تيرور" تغريدة موضحًا أنه على لاعبي بنما الرجوع للوائح الفيفا للتحقق من الأمر. 

تعليقات الجمهور الإنجليزي عن أدء جريشة أتت إيجابية، فعلّق أحد المتابعين عبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "أداء جيد من الحكم المصري جهاد جريشة، تمكن من السيطرة على تكتيكات المصارعة التي يلجأ إليها العديد من اللاعبين في كأس العالم والتي تتجاهلها الفيفا أيضًا".

وأضاف آخر: "إدارة تحكيمية رائعة لجهاد جريشة، حكم رائع، لا يلتفت لادعاءات لاعبي بنما، مثلهم مثل كافة فرق أمريكا الجنوبية".

وغرّد مشجع: "جهاد جريشة، يا له من حكم رائع، واصل على هذا النحو"، ووافقه آخر: "جهاد جريشة حكم رائع، يسيطر على المباراة، ولاعبو بنما لا يعرفون قواعد لعبة كرة القدم".

وتواصلت التعليقات الإيجابية حول الحكم المصري الوحيد بمونديال روسيا :"أخيرا، رأينا أخيرا حكما واثقا في قدرته وليس خائفا من اتخاذ قرار، المصري جهاد جريشة أحسنت!".

وتابع آخر: "جهاد جريشة رجل المباراة أمنحه 10 /10"، وعلق مشجع:" تحية واجبة للحكم جهاد جريشة، ليس من السهل أن تشير باحتساب ركلة جزاء والفريق متقدم بنتيجة 4/ 0، ليس من السهل السيطرة على فريق من أمريكا الجنوبية، أنه يقوم بعمل جيد".

نلتفت أيضًا لتغريدة طريفة، حيث ترى مشجعة أن الحكم المصري يشبه اللاعب الأوروجوياني لويس سواريز فعلقت: "هل من أحد آخر يعتقد أن حكم المباراة قد يكون والد سواريز؟".

متابع قارن بين أداء جهاد جريشة وبين أداء الحكم الكولومبي ويلمار رولدان، حكم مباراة إنجلترا وتونس: "هدفين لستنوزنز وهدفين لكين من ركلتي جزاء، وهدف مذهل من لينجارد، تحكيم ممتاز لجهاد جريشة، على عكس رولدان أمام تونس". 

وطالب مشجع بإسناد مباراة النهائي للحكم المصري: "وسط كل التعليقات حول مباراة إنجلترا وبنما، لم أر أحداً يتحدث عن السيطرة الرائعة على اللعبة من قبل الحكم المصري جهاد جريشة، اسندوا مباراة النهائي له".

التعليق السبلي الوحيد أتى لمشجعة كانت ترغب بمنح البطاقات الحمراء للاعبي بيرو مشيرة إلى أن أدائهم كان عنيفًا كلاعبي " الرغبي".

ونختتم بتغريدة متبابع تسائل: "هل تمنح المملكة المتحدة درجة الفارس في جوائز العام الجديد؟".