أسدل الستار على كأس العالم 2018، معلنًا عن تتويج المنتخب الفرنسي بطلاً للمونديال للمرة الثانية في تاريخه، بفوز على حساب كرواتيا، في المواجهة التي جمعت المنتخبين اليوم على ملعب "لوجنيكي" بالعاصمة الروسية موسكو.

وحقق ديوك فرنسا فوزًا تاريخيًا برباعية لهدفين على حساب كرواتيا، ليظفروا باللقب للمرة الثانية في تاريخهم منذ مونديال 1998.

كما حقق ديديه ديشامب مدرب فرنسا رقم تاريخي، وأصبح الشخص الثالث بعد البرازيلي ماريو زاجالو، والألماني فرانز بيكنباور، الذي يرفع كأس العالم كلاعب ومدرب، حيث توج به قائدًا ولاعبًا لفرنسا في عام 1998.

افتتح المنتخب الفرنسي التسجيل بهدف في الدقيقة 18، سجله الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بالخطأ في مرمى حارسه سوباسيتش، ليصبح مهاجم يوفنتوس أول لاعب يسجل بالخطأ في مرماه في نهائي كأس العالم.

في الدقيقة 28 نجح إيفان بيريسيتش في تعديل النتيجة لكرواتيا، واستمر تعادل الفريقان حتى الدقيقة 39.

واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للمنتخب الفرنسي، بعد الرجوع لتقنية الفيديو "VAR" حيث اتضح أن بيريسيتش تعمد لمس الكرة بيده.

ونجح أنطوان جريزمان في تسجيل هدف التقدم للديوك، ليصبح أول لاعب يسجل هدف من ركلة ترجيح بتقنية الـ "VAR" في نهائي كأس العالم، وأصبح خامس لاعب فرنسي في التاريخ يسجل 10 أهداف أو أكثر في البطولات الكبرى بواقع 4 أهداف في كأس العالم، و6 في كأس الأمم الأوروبية.

شوط المباراة الأول انتهى بتقدم فرنسا بهدفين لهدف، وفي شوط المباراة الثاني نجح الفرنسي بول بوجبا في تسجيل الهدف الثالث للديوك بالدقيقة 59.

وجاء هدف بوجبا وسط جمود من دفاع المنتخب الكرواتي حيث سدد الكرة ثم عادت له مجددًا ليسددها وتسكن شباك سوباسيتش.

في الدقيقة 65 أتى الدور على الشاب كيليان مبابي صاحب الـ19 عامًا ليحرز الهدف الرابع لفرنسا بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء.

وأصبح مبابي أول لاعب مراهق يسجل هدفًا في نهائي كأس العالم، منذ بيليه في عام 1958 (6 أهداف) عام 1958.

الديوك الفرنسيون أصبحوا أول منتخب يسجل 4 أهداف في نهائي المونديال، الرقم السابق كان من نصيب فرنسا أيضًا بواقع 3 أهداف في نهائي كأس العالم 1998 أمام البرازيل.

لم تتوقف أهداف المباراة وسجل الكرواتي ماندذوكيتش هدف في الدقيقة 69 لكن تلك المرة لصالح منتخب بلاده، مستغلاً خطأ فادحًا من هوجو لوريس حارس مرمى فرنسا.

وأصبح ماندزوكيتش أول لاعب يسجل في نصف النهائي ونهائي كأس العالم في نسخة واحدة منذ الفرنسي زين الدين زيدان.

ماندزوكيتش أصبح أيضًا أول لاعب يسجل هدفين في نهائي المونديال أحدهما لصالح فريقه والأخر عكسيًا في مرماه.

استمرت نتيجة المباراة بتقدم فرنسا، ولم تشهد مزيدًا من الأهداف لتحسم لصالح المنتخب الفرنسي بنتيجة (4-2)، ويعلن تتويج البلوز أبطالاً للمونديال. 

شاهد أهداف المباراة من هنا