أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بيانًا رسميًا، للرد على تسريبات فوتبول ليكس، والتي كشفت أن فريقي باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزيان، قد تلاعبا بقوانين اللعب المالي النظيف بمساعدة السويسري "جياني إنفانتينو" رئيس الفيفا.

وكان تقرير "ليكس" قد أوضح أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمساعدة "إنفانتينو" الأمين العام الأسبق لليويفا قد قام بعمل تسويات سرية مع سان جيرمان وسيتي سمحت للناديين بخداع قوانين اللعب المالي النظيف (طالع المزيد من التفاصيل).

وجاء بيان الفيفا كالتالي:

قبل أربعة أسابيع، أرسلت مجموعة من الصحفيين مئات الأسئلة إلى فيفا معلومات التي تم الوصول إليها (بشكل غير قانوني) من قبل أطراف ثالثة.

وعلى الرغم من حقيقة أننا أجابنا على الأسئلة التي طرحت علينا بطريقة مباشرة وصادقة، فقد قررت بعض وسائل الإعلام تجاهل معظم إجاباتنا وتشويه الحقائق والحقيقة في محاولة متعمدة لتشويه سمعة فيفا وتضليل القراء وهذا واضح.

ويبدو واضحًا من "التقارير" التي نقلتها وسائل الإعلام أنه لا يوجد سوى هدف واحد محدد وهو تشويه القيادة الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم، وعلى وجه الخصوص، الرئيس جياني إنفانتينو، والأمين العام، فاطمة سامورا.

ومُنذ تولت القيادة الجديدة منصبها داخل الفيفا، كان هناك تغييرات، ونحن فخورون جدًا بهم على نطاق واسع، بعد أن الاتحاد من الإهمال وسوء الإدارة.

الآن يوجد العديد من المسؤولين السابقين في فيفا يواجهون إجراءات جنائية في سويسرا وخارجها، وبالتأكيد من كانوا جزءًا من هذا النظام المشوه لسنوات عديدة لم يعدوا هنا، وبالتالي، فإنه من الواضح أكثر أنه يجب إجراء تغييرات على جميع المستويات، من أجل منح فيفا بداية جديدة.

وليس من المستغرب أن يستمر بعض أولئك الذين رحلوا، في نشر الشائعات الكاذبة والتلميحات حول القيادة الجديدة، نحن ندرك أن هناك أناسًا خائبين الأمل، يودون تشويه فيفا، لأسبابهم الخاصة.

لذلك، من دواعي الأسف أيضًا أن بعض وسائل الإعلام تدعم أحيانًا مثل هذه الادعاءات الكاذبة، وعلى ما يبدو من دون إبداء أي تفكير أو اعتبار للتغيرات الحقيقية والجوهرية التي تم إجراؤها داخل الاتحاد، حيث أن النظام القديم قد تم ابتعاده.

ويرحب الفيفا بتقارير تحريرية صادقة ومدروسة ونحترم تمامًا الصحفيين الموضوعيين؛ نحن لا نتوقع دائمًا أنهم سيشاركوننا نفس آرائنا أو وجهات النظر، ولكن كل ما نطلبه هو سرد عادل وصادق للعمل الذي نقوم به، والذي سنواصل القيام به من أجل كرة القدم.

نحن سنشارك بسرور مع جميع وسائل الإعلام التي ترغب في فهم أعمالنا، والتغييرات التي أجريناها، والذين يرغبون في المساهمة في نجاح المنظمة في المستقبل.

لن ينصرف عن عملنا لأن الفيفا لا يمكن أن يكون في وضع أفضل بكثير مما كان عليه قبل عامين، نحن نرحب بأي نقاش بناء وسنواصل المضي قدمًا، وأقوى وأكثر التزامًا من أي وقت مضى.