نجح 12 منتخبًا إفريقيًا في حسم التأهل لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، بعد مرور 5 جولات من التصفيات.

وضمنت 4 منتخبات التأهل في الجولة السابقة، وهي مصر وتونس ومدغشقر والسنغال، لتسفر الجولة الحالية عن تأهل 8 فرق جديدة بينها 3 منتخبات عربية.  

ولحق المغرب والجزائر وموريتانيا بموكب المتأهلين العرب رفقة مصر وتونس إلى النهائيات التي ستقام في منتصف العام المقبل بالكاميرون.

المنتخبات المتأهلة لأمم إفريقيا بعد انتهاء مباريات الجولة الخامسة بالتصفيات

المغرب

تأهل المنتخب المغربي بعد فوز جزر القمر على مالاوي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم.

وكان المنتخب المغربي قد حقق فوزًا مهمًا على نظيره الكاميروني مساء أمس الأول الجمعة بثنائية نظيفة لحكيم زياش لاعب أياكس أمستردام الهولندي، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالمغرب.

واحتل أسود الأطلس صدراة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، فيما جاء المنتخب الكاميروني منظم البطولة في المرتبة الثانية برصيد 8 نقاط.

مالي

صعد منتخب مالي لكأس الأمم بعد الفوز على الجابون بهدف نظيف لموسى دومبيا، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس على ملعب دانجوندجى بالجابون.

المنتخب المالي ارتقى لصدارة المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، وبفارق نقطتين عن منتخب بوروندي صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

نيجيريا

حجز منتخب نيجيريا بطاقة الصعود لنهائيات كأس أمم إفريقيا، بعد التعادل مع جنوب إفريقيا بهدف لكل فريق، في المباراة التي أقيمت على ملعب سوكر سيتي بجوهانسبرج في جنوب إفريقيا.

منتخب نيجيريا تصدر المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة وحيدة عن منتخب جنوب إفريقيا صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

أوغندا

صعدت أوغندا للنسخة المقبلة من كأس الأمم بعد الفوز على كاب فيردي بهدف نظيف لباتريك كادو، في المباراة التي أقيمت بينهما على مانديلا بأوغندا.

المنتخب الأوغندي يحتل صدارة المجموعة الثانية عشر برصيد 13 نقطة، وبفارق 7 نقاط عن منتخب تنزانيا.

غينيا وكوت ديفوار

تأهل منتخبا غينيا وكوت ديفوار اليوم إلى نهائيات كأس العالم بعد تعادلهما بهدفٍ لمثله، وانتهاء مباراة رواندا مع إفريقيا الوسطى بالتعادل أيضًا.

ويتصدر منتخب غينيا المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة، في حين يأتي منتخب كوت ديفوار في المركز الثاني برصيد 8 نقاط مبتعدًا عن إفريقيا الوسطي بـ3 نقاط، بينما تتذيل رواندا الترتيب بنقطتين.

موريتانيا

حجز منتخب موريتانيا مقعدًا في نهائيات الأمم الإفريقية بعد فوزه على بوركينا فاسو بهدفين مقابل هدف اليوم، ووصوله للنقطة الـ12.

واعتلت موريتانيا صدارة مجموعتها بـ12 نقطة بينما يحل منتخب أنجولا في الوصافة برصيد 9 نقاط في حين تأتي بوركينا فاسو في المرتبة الثالثة برصيد 7 نقاط أما بتسوانا فتتذيل الجدول بنقطة وحيدة.

الجزائر

وتأهل منتخب الجزائر عقب فوزه على توجو اليوم برباعية مقابل هدف وتصدره المجموعة الرابعة بـ10 نقاط مبتعدا عن أقرب منافسيه بنين بـ3 نقاط، في حين يحل جامبيا في المركز الثالث بـ5 نقاط متساويا مع توجو متذيلة الترتيب.