يبدأ الأهلي غدًا الجمعة مشواره الإفريقي بالنسخة الجديدة من دوري أبطال إفريقيا، بمواجهة جيما الإثيوبي ضمن منافسات ذهاب دور الـ32.

المارد الأحمر يلاقي جيما الإثيوبي في السادسة مساء غد الجمعة، على ملعب برج العرب في الإسكندرية، وتذاع حصريًا على فضائية الأهلي.

وتقام مواجهة الإياب بين الأهلي وجيما ستقام أحد أيام 21-22-23 من شهر ديسمبر الجاري في إثيوبيا.

الأهلي يدخل المباراة وسط غيابات كثيرة، أبرزها، سعد سمير وصلاح محسن ومحمد نجيب وأحمد فتحي ومحمد الشناوي للإصابة، وعلي معلول لعدم جاهزيته، بالإضافة إلى إيقاف وليد أزارو.

ويرغب الأحمر في تحقيق بداية قوية والفوز بفارق كبير من الأهداف لتوصيل رسالة إلى جميع المنافسين بأن الأهلي لن يتنازل عن هذه النسخة من دوري الأبطال، بعد خسارة البطولة في العام الماضي وقبل الماضي من الدور النهائي، أمام الوداد المغربي والترجي التونسي على الترتيب.

بينما يأمل الفريق الإثيوبي في السير على نهج مواطنه فريق ولايتا ديتشا الذي أقصى الزمالك من الكونفدرالية الإفريقية الموسم المنقضي، والفوز على الأهلي زعيم القارة والمتوج بلقب دوري الأبطال 8 مرات.

تاريخ مواجهات الأهلي مع الفرق الإثيوبية "جميعها في دوري الأبطال"

بداية المواجهات كانت في نسخة 1991 حيث كان من المقرر أن يلتقي الأحمر مع فريق داشن بير في دور الـ32 من البطولة، إلا أن الأخير انسحب، ليتأهل الأهلي إلى دور الـ16.

وفي 1998، اصطدم الأهلي بفريق البن الإثيوبي في دور الـ32، وأقيم لقاء الذهاب على ملعب الأخير وانتهى بالتعادل 1-1، وودع الأحمر البطولة في القاهرة بالتعادل في الإياب 2-2.

وفي نسخة 2012، تجددت المواجهة بين الأهلي والبن في دور الـ32، حيث أقيمت مباراة الذهاب في إثيوبيا وانتهت بالتعادل السلبي، وفي العودة نجح الأحمر في الفوز بثلاثية نظيفة، ليتأهل إلى دور الـ16.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أسند مباراة الأهلي وجيما إلى طاقم تحكيم تونسي بقيادة صادق السلمي ويعاونه كل من أيمن إسماعيل (تونس) وعطية السعد (ليبيا).