اصبح المغربي خالد بوطيب، لاعب مالاتيا سبور التركي، هو المهاجم المنتظر داخل الزمالك، خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، بعدما وصل مساء أمس الجمعة، إلى القاهرة، تمهيدًا لإعلان التعاقد معه وانضمامه للقلعة البيضاء، بعد حسم كافة الأمور المالية الخاصة بالصفقة.

خالد بوطيب لم يُعرف على الساحة الدولية إلا في آخر موسمين على الرغم من بلوغه عامه الـ31؛ حيث ولد في 24 أبريل 1987، بمدينة بانيول سور سيز الفرنسية، من أبويين مغربيين، وعلى الرغم من أصوله العربية إلا أنه تربى وعاش وأكمل دراسته في فرنسا ولم يُعرف على الصعيد المغربي إلا مؤخرًا.

بداية مشواره

بدأ بوطيب مشواره مع نادي بانيول بونت ثم أزيس بونت دو جارد الفرنسي؛ وكان ضمن قائمة الأخير التي تأهلت إلى الدوري الفرنسي الدرجة الوطنية في موسم 2011–12 قبل أن ينضم لنادي إستريز في صيف 2012.

لعب أولى مبارياته الاحترافية أمام كليرمونت في كأس الرابطة الفرنسية يوم 7 أغسطس 2012، وانتهت بخسارة فريقه 1–2، حيث حل بديلًا للودفيتش جينيست بين الشوطين.

عُرف خالد بوطيب منذ طفولته بتفوقه الدراسي، حيث حصل على نقطة 20/20 في مادة الرياضيات خلال امتحان الباكالوريا، ولم يكن يُمارس رياضة كرة القدم بصفة أساسية وفي فرق الدرجة الأولى إلا منذ موسم 2011 – 2012.

الطريقة التي تطور فيها خالد بوطيب وانتقل خلالها بين الأندية تشبه كثيرًا مسيرة المصري حسام سلامة "باولو"، مهاجم الزمالك المعار إلى نادي الداخلية، فالثنائي لم ينالا شهرتهما إلا بعد عامهما الثلاثين.

لعب بوطيب لخمس أندية، حيث بدأ مشواره مع نادي بانيول بونت الفرنسي، ثم أزيس بونت دو جارد، وكان ضمن قائمة الأخير التي تأهلت إلى الدوري الفرنسي الدرجة الوطنية في موسم 2011–2012، قبل أن ينضم لنادي إستريز في صيف 2012.

رحلة انضمامه لمنتخب المغرب

في عام 2016، أعلن بوطيب نيته لتمثيل المغرب على مستوى المنتخبات، حيث تم استدعاؤه لأول مرة لتمثيل منتخب أسود الأطلسي في مباراته ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2017 أمام الرأس الأخضر، حيث حل بديلًا وانتهت بفوز المغرب بهدف دون رد، وشارك حينها لمدة 5 دقايق فقط، في المباراة التي أقيمت يوم 26 مارس 2016، أي أنه انضم إلى منتخب المغرب منذ عامين و9 أشهر و10 أيام، ما يعادل 1015 يومًا.

شارك مع منتخب المغرب في 21 مباراة أحرز خلالها 7 أهداف، واختير ضمن أفضل 11 لاعبا في التشكيلة التي اختارها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لتصفيات أفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 التى أقيمت فى روسيا.

بوطيب صاحب الهدف الأول للمنتخب المغربي في شباك إسبانيا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بكأس العالم، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب.

شارك بوطيب مع مالاتيا سبور التركي، الذي انتقل له الموسم الماضي، في 51 مباراة أحرز خلالها 17 هدفًا وصنع 9 أهداف.

أما هذا الموسم فقد شارك في 16 مباراة بالدوري التركي احرز خلالهم 4 أهداف وصنع 3 أهداف، فيما شارك في مباراتين بكأس تركيا، احرز خلالهم هدفًا وصنع مثله.