الزمالك لا ينجح خلال الفترة الأخيرة في تحقيق الانتصارات الإفريقية خارج أرضه، فماذا يفتقد الفارس الأبيض لكي يعود إلى هيبته الإفريقية خارج أرضه؟ طارق السيد نجم القلعة البيضاء الأسبق يتحدث لـ"بطولات".

عدة مباريات هامة للزمالك خارج الأرض عانى خلالها في السنوات الأخيرة، خسارة بخماسية في تونس أمام النجم الساحلي في كونفدرالية 2015، وخسارة بثلاثية من صن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب دوري أبطال إفريقيا منذ عامين، حتى حين يمتلك الفريق قوة هجومية ودفاعية لا غبار عليها هذا الموسم، يخسر من القطن التشادي بهدفين دون رد رغم التفوق عليه في مصر بسباعية، وبالأمس خسارة مفاجأة أمام جورماهيا الكيني بأربعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية.

شاهد أيضًا.. اهداف مباراة الزمالك وجورماهيا (2-4) كأس الكونفدرالية

لذا، بات هناك سلبية واضحة في شخصية الزمالك الإفريقية، فلا يستطيع تحقيق الفوز خارج أرضه حتى إذا كان منافسه متواضع المتسوى.

ويقول طارق السيد لـ"بطولات": "بالطبع هذا أمر واضح وله أسباب، أهمها أن عددًا كبيرًا من اللاعبين لا يمتلكون الخبرات الإفريقية اللازمة للتعامل في هذه المواقف، بجانب أن الأجهزة الفنية الأجنبية لا تتفهم الاختلاف بين المباريات الإفريقية داخل الأرض وخارجها".

وأضاف النجم المتوج مع الزمالك بدوري أبطال أفريقيا 2002: "حين كنت لاعبًا مع الفريق ونخوض مثل هذه المباريات كان هدفنا واضحاً، لا يجب أن نخسر خارج الأرض مهما حدث حتى لو لم نبحث عن الفوز".

وتابع: "كنا نستفز الفريق المنافس بمحاولة الاستحواذ على الكرة لأقصى درجة، والتكتل في وسط ملعبنا حين تكون الكرة معهم حتى يفقدوها، ثم نحاول استغلال أي هجمة مرتدة للبحث عن هدف، لذلك تمكنا من تحقيق العديد من الألقاب الإفريقية".

ويرى طارق السيد أن شخصية اللاعب مهمة في تنفيذ تلك الأمور حتى لو كانت تعليمات المدرب بأن يكون الفريق باحثاً عن الهجوم أكثر، إذ يوضح قائلاً: "ربما المدرب يعطي اللاعبين تعليمات هجومية أكثر منها دفاعية، لكن أين دورك أنت في الملعب، أنت من يرى أحداث اللقاء داخل الملعب وتملك حساسية قوة الفريق الذي أمامك".

واستفاض: "إذا بحثت عن الهجوم خارج أرضك، فلن تخرج شباكك خالية من الأهداف حتى لو سجلت وأبرز دليل ما حدث في مباراة الزمالك وجورماهيا، ومعروف عن الفرق الإفريقية أنها لو سجلت في شباك المنافس هدف فلن تهدأ من أجل مضاعفة الهدف بهدفين".

ووجه النجم الأعسر نصيحته للجهاز الفني للزمالك في ختام حديثه بأهمية اللعب بشكل متحفظ خارج الأرض إذا كان هناك هدف للبحث عن نتيجة إيجابية، مشدداً على أن المشوار مازال طويلاً والزمالك يملك الأسلحة التي ترجح كفته في التتويج بالبطولة الإفريقية وبطولة الدوري.