يواجه فريق الزمالك أزمة في الفترة الأخيرة، تكمن في عدم تحقيق الانتصارات الإفريقية خارج أرضه، فماذا يفتقد الفارس الأبيض لكي يعود إلى هيبته خارج أرضه؟.

عدة مباريات هامة للزمالك خارج الأرض، عانى خلالها في السنوات الأخيرة، خسارة بخماسية في تونس أمام النجم الساحلي في الكونفدرالية عام 2015، وخسارة بثلاثية من صن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب دوري أبطال إفريقيا منذ عامين، حتى حين يمتلك الفريق قوة هجومية ودفاعية لا غبار عليها هذا الموسم، يخسر من القطن التشادي بهدفين دون رد رغم التفوق عليه في مصر بسباعية، وبالأمس خسارة مفاجأة أمام جورماهيا الكيني بأربعة أهداف مقابل هدفين في دوري المجموعات ببطولة الكونفدرالية.

لذا، بات هناك سلبية واضحة في شخصية الزمالك الإفريقية.. لا يستطيع تحقيق الفوز خارج أرضه بسهولة في المنافسات على البطولات الإفريقية.

ويحكي طارق يحيى نجم الزمالك التاريخي وأحد جنود الجهاز الفني للفريق المتوج بآخر بطولة إفريقية عام 2002 تحت قيادة الثعلب البرازيلي كارلوس كابرال لـ"بطولات" كيف يستطيع الفارس الأبيض كسر تلك العقدة.

وتحدث يحيى قائلاً: "قبل أن أكون مدرباً، مررت بتلك المواقف عندما كنت لاعبًا في الزمالك في الثمانينيات، ونجحنا في حصد البطولة الإفريقية عام 84 وحينها كنا نفوز أو نتعادل خارج أرضنا بسهولة رغم قوة المنافسين حينها".

وتابع: "الخبرات ثم الخبرات ثم الخبرات، هي السلاح الأهم للتعامل مع مثل هذه المواقف والمباريات خارج الأرض، وبحمدالله كنا نملك تلك الخبرات ووجود عناصر مميزة أمثال إبراهيم يوسف وفاروق جعفر وأحمد عبد الحليم وغيرهم، لذلك توجنا باللقب".

وكشف طارق عن رسالة كابرال أحد أبرز مدربي الزمالك على مدار تاريخه، للاعبيه قبل المباريات الإفريقية الهامة والتي رجحت كفته في التتويج باللقب في النهاية قائلاً: "التعامل النفسي كان مهماً، كابرال رسالته كانت واضحة للاعبين، يجب أن تمتلكوا الثبات الانفعالي ولا تقلقوا من أي شيء، وقدر الإمكان يجب أن تتسلحوا بالقوة اللازمة في مجاراة المنافسين، أريد أن أرى الظهور بالشكل الذي اعتاده منكم في مصر ، وبالفعل كانت هذه النصائح إحدى المميزات التي منحنتنا اللقب في النهاية".

يذكر، أن الزمالك يستعد لمواجهة نجوم المستقبل، يوم السبت المقبل، في بطولة الدوري المصري الممتاز.