انتهت 6 مباريات اليوم السبت في إطار منافسات الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019 معلنةً عن صعود 4 منتخبات جديدة.

وكان تأهل في الجولات السابقة كل من مدغشقر، السنغال، مصر (منظمة البطولة)، تونس، المغرب، مالي، الجزائر، غينيا، كوت ديفوار، موريتانيا، أوغندا، نيجيريا، كينيا وغانا ورافقتها أنجولا بالأمس بعد فوزها على بتسوانا بهدفٍ دون رد.

وصعدت اليوم 4 منتخبات بينها بوروندي التي نجحت في التأهل لأول مرة في تاريخها والكاميرون صاحبة اللقب في النسخة الماضية.

ويتبقى 3 مباريات اليوم، لكنها لن تسفر عن أي متأهلين آخرين، بخلاف الأربعة منتخبات التي استغلت فرصتها الأخيرة في الصعود.

وتظل المنافسة مشتعلة، حتى مساء الأحد، على حسم الـ5 بطاقات المتبقية في السبعة مباريات التي ستلعب غدًا.

بوروندي والجابون

استطاعت بوروندي أن تتعادل مع الجابون 1-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب المنتخب الأول رواجاسور ستاديوم ليحافظ أصحاب الأرض على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط، في حين ظل الجابون في المركز الثالث متخلفًا عن منافسه بنقطتين.

ويرافق منتخب بوروندي نظيره المالي إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستقام في مصر خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين.

الكاميرون وجزر القمر

انتصرت أسود الكاميرون على جزر القمر 3-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي.

وعزز منتخب الكاميرون مركزه في وصافة المجموعة الثانية برفع رصيده لـ11 نقطة تساوى بها مع المغرب متصدرة الترتيب، بينما تجمد رصيد جزر القمر عند 5 نقاط وأضاع فرصة التأهل مع أسود الأطلسي إلى نهائيات الأمم الإفريقية.

مصر والنيجر

أخفق منتخب مصر في تحقيق الفوز خارج أرضه أمام النيجر وتعادل المنتخبان 1-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب سيني كونتشي.

وحل الفراعنة في المركز الثاني بترتيب المجموعة العاشرة برصيد 13 نقطة خلفًا لتونس المتفوقة بفارق نقطتين، في حين رفع النيجر رصيده لـ5 نقاط وظل أي سواتيني متذيلا الترتيب بنقطة وحيدة.

غينيا بيساو وناميبيا

تعادلت غينيا بيساو على أرضها مع موزمبيق 2-2 في سيناريو مثير فوَّت على الضيوف فرصة التأهل مع أصحاب الملعب إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، خاصةً في ظل خسارة ناميبيا المنافس الثالث على الصعود من زامبيا برباعية مقابل هدف في التوقيت ذاته.

سجلت موزمبيق الهدف الثاني في الدقيقة 85 لتتقدم على غينيا بيساو 2-1، لكن أصحاب الأرض أدركوا التعادل في الدقيقة 90+5 بهدف قاتل للضيوف الذين فقدوا فرصة التأهل بسبب تفوق ناميبيا عليهم في نتائج المواجهات المباشرة.

وتأهلت غينيا بيساو إلى كان 2019 بعد اعتلائها المجموعة الحادية عشر برصيد 9 نقاط في حين رافقتها ناميبيا لاحتلالها الوصافة بـ8 نقاط، متساويةً مع موزمبيق التي فشلت في العبور بسبب المواجهات المباشرة، وظلت زامبيا في المركز الأخير بعد ارتفاع رصيدها لـ7 نقاط.