تأهل ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في العاصمة الإسبانية مدريد بملعب واندا ميتروبوليتانو، لملاقاة توتنهام في مباراة إنجليزية خالصة.

النهائي الأكبر على مستوى البطولات الأوروبية، سيكون يوم 1 يونيو المقبل، أي قبل نهاية شهر رمضان الكريم، فماذا يعني ذلك لمحمد صلاح وساديو ماني؟.

الثنائي الأفريقي المُسلم في صفوف ليفربول، يخوضان نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي في رمضان.

مدرب أياكس تحدث عن الثلاثي العربي المسلم في فريقه "زياش ومازراوي وذكريا"، أنه غير ضروري الالتزام بالصيام في هذا الوقت من الموسم، قبل مواجهة توتنهام أمس في إياب الدور نصف النهائي.

المغربي مازراوي تحدث لوكالة رويترز: "انا معتاد على القيام بذلك، هناك آراء مختلفة، لكن هذا هو خياري، أشعر بنشاط كبير خلال شهر رمضان".

وأضاف: "اللعبة في التاسعة مساءً، لذلك في التاسعة والربع سيمكنني أن أشرب شيء ما، ومن ثم استكمال المباراة".

الموسم الماضي واجه ليفربول نظيره ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا وخسر بثلاثية مقابل هدف، وكانت هذه المباراة في رمضان أيضًا.

يورجن كلوب تحدث عن هذا الشأن في ذلك الوقت: "الدين خاص وأفهمه جيدًا، لا شيء يمكن أن أقوله عن ذلك".

موقع "ليفربول إيكو" الخاص بالنادي الأحمر، تحدث عن صيام اللاعبين في المباريات التي تُقام أثناء الشهر الكريم: "بموجب التعاليم الإسلامية، يجوز أن تفطر بكل ما هو ضروري، أو إذا كنت تسافر خلال اليوم".

واستشهد الموقع الإنجليزي، أن صلاح فعل ذلك اثناء توجهه من ليفربول إلى كييف في نهائي العام الماضي، ومن المحتمل أن يكرر ذلك هذا الموسم أيضًا.

أحمد حسام ميدو، اللاعب المصري السابق، ناشد الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح للاعبين بالصيام أثناء المباريات، خوفًا من حدوث مشاكل قد تصل للموت. "طالع تصريحات ميدو كاملة".

صحيفة "اندبندنت" البريطانية، تحدثت أيضًا في العام الماضي عن صيام اللاعبين بنهائي كارديف: "يمكن تناول السحور في الثانية والنصف صباحًا، بينما سيتم تناول الإفطار في الثامنة والنصف (بتوقيت جرينتش)، وهو ما يعني أن اللاعبين سيواصلون الصيام أكثر من 15 ساعة".

وتطرق موقع "ليفربول إيكو" للحديث عن موانع الصيام حسب الشريعة الإسلامية: "في حين أن الصوم واجب على البالغين المسلمين، فإن أولئك الذين يعانون من المرض أو كبار السن أو الحوامل، أو المُرضعات، أو أثناء الحيض والمرض المزمن، بالإضافة للشخص المسافر، لا يمكنهم الصيام".

"بالإضافة لأولئك الذين يشاركون في الألعاب الرياضية الجسدية يستثنون من الصيام في أيام المباريات التي يخوضونها".

"وبموجب التعاليم الإسلامية، يُسمح لك بالإفطار أو تأجيل صيامك طالما هناك أي شيء ضروري، للحفاظ على صحتك، وهذا هو السبب في أن صلاح لم يصوم أثناء نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وهو لم يكن مسلمًا أقل تقوى من الآخرين".