كشفت صحيفة "سبورت" الكتالونية عن 10 أشياء قد تسببت في انهيار برشلونة خلال الشهر الأخير من موسم 2018/2019.

وأشارت الصحيفة أن البلاوجرانا كان يرغب في تحقيق الثلاثية بالفوز ببطولات الدوري، كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا، ولكن الفريق لم ينجح سوى في الحفاظ على الليجا للموسم الثاني على التواصل.

أصابع الاتهام تشير نحو المدرب "إرنستو فالفيردي" بسبب أسلوب برشلونة وخططه بالمباريات المهمة، خاصة أمام ليفربول في بداية شهر مايو الحالي وبالأمس أمام فالنسيا في نهائي الكأس.

ولكن هناك أشياء كانت عاملًا مشتركًا في كوارث برشلونة وهي:

1- الاعتماد الكلي على "ليونيل ميسي" بسبب موهبته وقدرته على حسم المباريات لصالح الفريق، بدون وجود خطة واضحة أو مساعدة من لاعبين آخرين.

2- "فيليب كوتينيو" و"عثمان ديمبلي" وفشلهما في تعويض رحيل "نيمار دا سيلفا"، بعد انتقاله إلى باريس سان جيرمان قبل عامين بـ222 مليون يورو.

3- فشل الإدارة والمدرب في تجديد دماء الفريق، فمازال هناك اعتماد على اللاعبين الذين كانوا يشاركون تحت قيادة "لويس إنريكي" في موسم 2014/2015، وهو ما يؤكد أن الصفقات الجديدة لم تكن على المستوى المطلوب.

4- الصفقات كما ذكرت الصحيفة لم تكن على المستوى المطلوب، إلا من خلال صفقتين على مدار السنوات الماضية "كليمنت لينجليت" و"آرتورو فيدال" بالإضافة إلى "آرثر".

5- الفريق بدون "ميسي" و"سواريز" في الهجوم لن يستطيع المنافسة والاستمرار في البطولات، حيث أحرز الأرجنتيني 51 هدفًا والأوروجوياني 25 هدفًا ويأتي من بعده "عثمان ديمبلي" بـ14 هدفًا فقط.

6- افتقار وجود حلول هجومية من الأطراف، سواء من "جوردي ألبا" بالجانب الأيسر أو في الجانب الأيمن عن طريق "نيلسون سيميدو" و"سيرجي روبرتو".

7- عدم استقرار "فالفيردي" على لاعبي خط الوسط، ويحاول أن يختار ما بين "آرثر ميلو" و"أرتورو فيدال" على حسب قوة المنافس وهو ما حدث في التشكيل الأساسي لمباراتي ليفربول وفالنسيا.

8- مهام مبالغ بها للثنائي "سيرجيو بوسكيتس" و"إيفان راكيتيتش" لتعويض رحيل "تشافي هيرنانديز" و"أندريس إنييستا"، ولكن كلاهما مستواه الفني والبدني منخفض في الفترة الأخيرة بسبب عامل التقدم في السن وهو ما جعل الإدارة تفكر في التعاقد مع "فرينكي دي يونج".

9- يعاني "فالفيردي" من إيجاد التشكيل المثالي لبداية المباريات الصعبة، ويمنح باختياراته الفرصة لمدربي الفرق المنافسة للتفوق عليه، ولا يجيد قراءة المباريات من خلال تغييراته.

10- أسلوب برشلونة مع مدربه لن يجعله قادرًا على الفوز في المباريات الإقصائية، سواء في دوري أبطال أوروبا أو كأس ملك إسبانيا، وهذا ما تسبب في ضياع حلم الثلاثية التي كان يأمل جمهور الفريق تحقيقها بنهاية الموسم الحالي.