تتوجه الأنظار غدًا إلى العاصمة الإسبانية مدريد، تحديدًا لملعب "واندا ميتروبوليتانو"، ترقبًا لنهائي دوري أبطال أوروبا، بين فريقي ليفربول وتوتنهام.

ومع تلك المواجهة المنتظرة ، نلقي نظرة على كيفية وصول ثنائي الدوري الإنجليزي إلى مدريد.

مرحلة المجموعات

مع إنطلاق مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات في أوائل ديسمبر، لم يضمن أي فريق مكانه في مرحلة خروج المغلوب.

ليفربول يفوز على ملعبه "آنفيلد" أمام باريس سان جيرمان ثم ريد ستار بلجراد، تلاها ثلاثة هزائم متتالية خارج أرضه قبل قدوم نابولي إلى ميرسيسايد.

كان الانتصار في هذه الليلة حتميًا، وهو ما تحقق بالفعل بفضل هدف سجله المصري محمد صلاح في الدقيقة 34.

في الجهة الأخرى تأهل توتنهام بشكل يستحق الثناء عن مجموعة صعبة ضمت برشلونة وإنتر ميلان وأيندهوفن.

 حصد السبيرز نقطة واحدة من المباريات الثلاث الأولى بعدما تعرض للهزيمة إنتر وبرشلونة وتعادل مع أيندهوفن.

استفاق النادي اللندني بفوز على أرضه أمام أيندهوفن، قبل الانتفاض أمام إنتر ميلان بهدف نظيف.

أمام برشلونة على كامب نو، عاد توتنهام بالتعادل 1-1، وتحصل على بطاقة التأهل كوصيف مع برشلونة المتصدر.

دور الستة عشر

أوقعت القرعة الفريقين أمام ثنائي ألماني، ليفربول في مواجهة بايرن ميونخ، وتوتنهام في مواجهة بوروسيا دورتموند.

في الذهاب تعادل ليفربول سلبيًا على ملعبه أمام بايرن ميونخ، الأمر الذي جعل التوقعات تسير لصالح العملاق البافاري، لكن الريدز كان لهم اليد العليا، بعد الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل له ساديو ماني (هدفين)، وفيرجيل فان ديك، ليحسموا التأهل لدور الثمانية.

توتنهام خاض مباراة الذهاب على ملعبه وهز شباك ضيفه دورتموند بثلاثية نظيفة عن طريق سونج هيونج مين ويان فيرتونجن وفيرناندو لورينتي، ثم كرر الفوز في ألمانيا بهدف دون رد سجله هاري كين.

ربع النهائي

ليفربول فرض سيطرته من البداية للنهاية، بالفوز على بورتو في إنجلترا بهدفين دون رد، ثم في البرتغال بأربعة أهداف مقابل هدف.

على الجانب الآخر، خاض توتنهام مواجهة مثيرة ضد مانشستر سيتي، انتهت مباراة الذهاب على ملعب توتنهام بفوز أصحاب الأرض 1-0 وسجل لهم هاري كين.

مباراة الإياب كانت ملحمية، وقد شهدت تسجيل 4 أهداف في أول 10 دقائق.

تقدم مانشستر سيتي بهدف رحيم سترلينج في الدقيقة الرابعة، وتعادل سونج في الدقيقة السابعة.

توتنهام تقدم الدقيقة العاشرة، قبل أن يتعادل أصحاب الأرض عن طريق برناردو سيلفا في الدقيقة 11.

مع حلول الدقيقة 21 سجل رحيم سترلينج الهدف الثالث للسيتي، قبل أن يوسع سيرجيو أجويرو الفارق بهدف في الدقيقة 59، وقد ظن الجميع أنه هدف حسم السيتزن للتأهل.

في الدقيقة 73 يسجل ليورنتي الهدف الثالث الذي تأهل به توتنهام، بعد أن تدخلت تقنية الفيديو وألغت هدف قاتل  أحرزه مانشستر سيتي في الوقت بدل الضائع.

نصف النهائي

ليفربول عادوا من كامب نو بخسارة بثلاثية نظيفة أمام برشلونة، بينما تعرض توتنهام لخسارة مفاجئة على أرضه أمام أياكس بهدف دون رد.

الإياب على آنفيلد، شهد غياب الثنائي روبرتو فيرمينو ومحمد صلاح.

ليفربول سطر ملحمة تاريخية وعاد بريمونتادا بالفوز 4-0، بفضل ثنائية ديفوك أوريجي في الدقيقتين 7 و79، وهدفي البديل فينالدوم في الدقيقتين 54 و56.

في الليلة التالية، كانت هناك ملحمة أخرى في هولندا، الشوط الأول انتهى بتقدم أصحاب الأرض عن طريق ماتياس دي ليخت وحكيم زياش في الدقيقتين الخامسة و35، وترقب الجميع تأهل أحفاد يوهان كرويف.

فريق ماوريسيو بوتشتينيو لم يستسلم، وقاد لوكاس مورا الريمونتادا بهاتريك، وعن طريق هدفين متتالين في الدقيقتين 55 و59، استعاد الضيوف الأمل في التأهل للنهائي.

المباراة تسير نحو نهايتها بنتيجة تؤهل أياكس، ولكن في الدقيقة 96 وبهجمة أخيرة، يكمل لوكاس مورا ثلاثيته، ويسجل من تسديدة أرضية هدف الفوز لتحسم المباراة لصالح توتنهام بنتيجة (3-2) والتأهل لنهائي مدريد.