عقد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف مؤتمرًا صحفيًا اليوم الخميس للحديث عن كأس أمم إفريقيا مصر 2019.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة أمم إفريقيا غدا الجمعة وتستمر حتى 19 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ المسابقة الإفريقية.

"بطولات" يقدم لكم تفاصيل المؤتمر لحظة لحظة.. 

وبدأ رئيس الاتحاد الإفريقي حديثه، قائلًا: "أهلًا بكم في النسخة الـ٣٢ بكأس أمم إفريقيا، كان هناك تحدي لتنظيم هذه البطولة، والطريق كان ممتلئ بالصعوبات، أحمد الله إننا وصلت اليوم إلى اتخاذ كل ما يلزم لتنظيم البطولة التي تضم ٢٤ فريقًا وستفتتح غدًا".

وأضاف: "رئيس مصر عبد الفتاح السيسي ساعدنا كتير لتنظيم هذه البطولة، وبشكل عام الحكومة المصرية ساعدتنا، والجميع يشترك في هذا النجاح".

وتابع: "كان قرار حاسم إننا ننظم البطولة في يونيو، كيف يُمكننا أن ننسى الشكل الذي ظهرت عليه القرعة؟، كان هناك جهود ليظهر بهذا الشكل المتناسق، كُل الإجراءات كانت جيدة".

وواصل: "أعتذر لوسائل الإعلام، فلقد تلقينا ٢٧٠٠ طلب لحضور البطولة، ولم نستطع قبول سوى ألف، والإشارة الآن خضراء وسانحة لانطلاقة البطولة ونجاحها".

وأكمل: "نجحنا في الحصول على ١٩ راعيًا و٨ على المستوى الدولي، ولدينا رعاة محليين انضموا إلينا، وتحصلنا بالفعل على ٢٥٪ من عوائد البطولة، أيضًا يُمكنكم متابعتها على ٤ قنوات، عائلة الكرة الكبيرة تجتمع اليوم".

وأردف: "صامويل إيتو والحاج ضيوف في مصر كسفراء للكان ورئيس الأهلي محمود الخطيب ودروجبا ويايا توريه أشكر الجميع، وبالنسبة للحكام نظمنا لقاءات وورش عمل للنهوض بمستواهم".

وأكمل: "قررت الجنة التنفيذية استخدام الڤار في ربع النهائي، أود أن أشارككم ما تم في الأشهر الماضية، وأثق أن كل شيء سيكون جيدًا يوم ١٩ يوليو حتى نهائي الكان، والرياضة لا تنفصل عن الإعلام الذي يساعد على النهوض بها، لابد أن نتحد لنجاح هذه البطولة".

وكشف أحمد أحمد عن سبب عدم تطبيق الفيديو (الفار) من الأدوار الأولى، قائلًا: "هذا القرار يرجع إلى المنتخبات الذين اتفقوا على تطبيقها من دور الثمانية، كان هناك قرار أن يتم تطبيق التقنية من نصف النهائي؛ ولكن في النهاية قررنا تطبيقها من دور الـ٨". طالع التفاصيل من هنا

ورد رئيس كاف على عودة الحكم المصري جهاد جريشة إلى أمم إفريقيا رغم إيقافه: "بالنسبة لاختيار الحكام فهناك لجنة هي التي تختارهم وهناك لجنة تنفيذية توافق على قرار لجنة الحكام، ووافقنًا على القائمة". طالع التفاصيل من هنا

وواصل: "قمنا بزيارة جميع الاستادات والبلد اتخذت كل التدابير لهذا العُرس الكبير، وكانت أمنيتي أن يحضر رئيس الكاميرون المباراة الافتتاحية لأنني احترمه وأرغب في أن تخبروه بذلك".

وتابع: "اتخذنا الضمانات ونعمل على الاستعداد لتفادي أي خطر أمني؛ ولكن هل توجد مدينة في العالم خالية من الأخطار؟ أتمنى أن لا تكون هناك مشكلات، ويجب على مصر أن تنعم بالسلام لأن قارتنا ترغب في ذلك الأمن".

وأكمل: "بذلنا العديد من المجهودات وهناك إيجابيات كثير فُعلت، يجب علينا أن نُساعد بعضنا من أجل نجاح البطولة".

استطرد: "نحن نرتاح هنا ونشعر أننا في بيتنا، وهاني أبو ريدة رئيس الجبلاية يفعل كل شيء".

وأضاف: "أنا اتنقل بمفردي وليس بحاجة إلى حُراس وأعيش هنا في أمان، لا نريد أن تكون المباريات حربًا، على وسائل الإعلام أن تنصح المشجعين الذين لا يتبعون التعليمات".

وبسؤاله عن موقفه من توجيه الدعوة لرئيس كاف السابق عيسي حياتو لحضور أمم إفريقيا، أجاب: "هناك قاعدة داخلية في الاتحاد بأن بانتهاء رئاستك تصبح رئيسًا شرفيًا للاتحاد الإفريقي أو في منصب آخر، ولكن هناك قضايا للرئيس السابق ليست متعلقة بالرياضة، وحتى اليوم لم يُهنئني بفوزي برئاسة كاف، ووجهنا الدعوة لرئيس فيفا للحضور". طالع التفاصيل من هنا

وأكمل: "لا توجد علاقة بين حقوق البث وبين زيادة عدد المنتخبات في البطولة".

وأشاد رئيس كاف بمصر، قائلًا: "هل ترون ما حولكم؟ بلد تُنظم كأس الأمم بـ٢٤ منتخبًا في ٥ أشهر فقط، الدول الإفريقية تنمو، وهناك دول تحظى باقتصاد يُحقق تطلعاتها، ومستلزمات النجاح كانت هُنا، أثق في المجهودات التي تمت ونتائجها وأكيد هناك البعض غير سعيد بنجاح هذه البطولة". 

وواصل: "كاف سيصدر بيانًا يقترح فيه بتدخل فيفا للنظر في أوضاع الاتحاد الإفريقي لتحقيق أفضل شيء وتم اعتماد ذلك، وفي إطار العملية الإصلاحية".

وأوضح: "اتفق كاف مع فيفا على تعيين فاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي من ٣١ أغسطس وحتى ١ يناير المقبلين، وستعمل بجانب بعض الخبراء في بعض الإصلاحات بالكاف والإشراف على بعض الملفات والنهوض بالاتحاد الإفريقي".

وطالب رئيس الاتحاد الإفريقي الجميع بالنظر إلى النتائج وليس الشائعات، بعد التحقيقات التي سوف تجرى من فيفا، ويجب علينا أن نعمل من أجل النهوض بالكرة الإفريقية، وأنا لا أحب الآكاذيب ونكران الجميل".