أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن إسناد مباراة افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية بين منتخبي مصر وزيمبابوي المقرر إقامتها مساء غدٍ الجمعة على ملعب استاد القاهرة للحكم الكاميروني أليوم نيانت.

وتقع مصر على رأس المجموعة الأولى رفقة الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وأوغندا.

ويرصد بطولات في السطور التالية السيرة الذاتية للحكم الكاميروني وأبرز المباريات التي أدارها للفراعنة والأندية المصرية.

أصغر حكم في مونديال الأندية

حصل نيانت على الشارة الدولية عام 2008، وشارك في منافسات كأس الأمم الإفريقية في 4 مناسبات 2012 و2013 و2015 و2017، لتكون البطولة المقبلة هي الخامسة على التوالي.

وشارك في بطولة كأس العالم للأندية مرتين، الأولى كأصغر حكم عام 2013 وهو في الـ31 من عمره والثانية في 2015، وأدار نهائي كأس السوبر الإفريقي 2009.

وش السعد على الأهلي

أدار نيانت عددًا كبيرًا من المباريات للفرق المصرية والمنتخب الوطني، أكثرها كانت للأهلي، إذ حقق المارد الأحمر معه الفوز في أربع مباريات، وخسر في مواجهة واحدة كانت أمام مازيمبي الكونغولي في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2012 بنتيجة 2-0 وشهدت جدلًا تحكيميًا كبيرًا بسبب الهدف الثاني الذي جاء بعد تدخل قوي من لاعب الفريق الكونغولي مع شريف إكرامي.

وفي البطولة ذاتها أدار مواجهة للأهلي أمام صن شاين النيجيري في إياب نصف النهائي وشهدت فوز الأحمر بهدف دون رد عن طريق محمد ناجي جدو.

وفاز الأهلي تحت أنظار نيانت على الزمالك برباعية مقابل هدفين على ملعب الجونة في دور المجموعات نسخة 2013.

وواصل الأهلي مشوار انتصاراته مع نيانت أمام الترجي التونسي بدور المجموعات 2015 وحقق الفوز بثلاثية مقابل هدف.

وتعادل الأحمر مع زيسكو في تواجد الحكم الكاميروني بدور المجموعات لنسخة 2016، ليودع الفريق دوري أبطال إفريقيا في اللقاء الذي أقيم على ملعب الجيش بمدينة السويس.

أما آخر المواجهات التي أدارها نيانت للأهلي فقد كانت في النسخة قبل الماضية بدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال افريقيا والتي فاز بها الأحمر أمام الترجي بهدفين مقابل هدف على الملعب الأوليمبي برادس، وحامت الشبهات حينها حول قرابة تجمعه بلاعب الفريق التونسي فرانك كوم، قبل نفي تلك الأنباء.

هزائم قاسية للزمالك

أما المواجهات التي أدارها للزمالك فقد  خسر من بينها الفارس الأبيض 3 مرات، البداية كانت أمام الأهلي والتي ذكرناها سابقًا، وأمام الإفريقي التونسي في نسخة دوري أبطال افريقيا 2011، برباعية مقابل هدفين.

وفي إياب دور نصف النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2016، تلقى الزمالك هزيمته من الوداد المغربي بخماسية مقابل هدفين، كان أليوم نيانت حاضرًا.

وحقق أبناء ميت عقبة فوزين فقط في وجود أليوم على حساب أفريكا سبورت الإيفواري بنتيجة 1/0 في دوري أبطال إفريقيا 2012، ونكانا الزامبي بخماسية نظيفة في دوري الأبطال 2014.

عداوة الإسماعيلي

المباراة الوحيدة التي أدارها نيانت للإسماعيلي كانت أمام الإفريقي التونسي وتسببت في عقوبة على الدراويش من قبل الاتحاد الإفريقي بالإقصاء من دوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية نظرًا للشغب الجماهيري قبل أن يعود الفريق بقرار من كاف.

انكسارات المنتخب وظهور صلاح

أما منتخب مصر الأول فقد أدار له أليوم نيانت 3 مباريات، خسر في 2 منها وفاز في واحدة.

البداية كانت أمام سيراليون في تصفيات بطولة الأمم الإفريقية 2012 وخسرت مصر بثنائية مقابل هدف وهي المباراة التي شهدت الظهور الأول لثلاثي الفراعنة محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي، والخسارة الثانية كانت في تصفيات كان 2015 أمام السنغال بهدف دون رد في استاد القاهرة.

أما الفوز الوحيد للفراعنة بصافرة نيانت كان في مباراة مصر وغينيا في تصفيات كأس العالم 2014 خارج الديار بثلاثية مقابل هدفين، وشهدت المباراة طرد حارس مرمى غينيا.