يستعد منتخب مصر الأول تحت القيادة الفنية للمدرب المكسيكي خافيير أجيري لمواصلة مشواره ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 المقامة على أرضه ووسط جماهيره.

ويواجه منتخب مصر نظيره الأوغندي والذي يديره فنيًا مدرب الإسماعيلي السابق سبستيان ديسابر على أرضية ميدان استاد القاهرة الدولي في ثالث جولات المجموعة الأولى.

وتقام النسخة الجارية من كان بمِشاركة 24 منتخبًا مقسمين على 6 مجموعات يتأهل منها المتصدر والوصيف بجانب أفضل 4 ثوالث.

موقف المنتخبين

حسم منتخب مصر التأهل لدور الـ16 بتحقيق فوزين متتاليين على زيمبابوي بهدف دون رد والكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين، ويطمح لتحقيق نتيجة إيجابية أمام أوغندا من أجل اقتناص المركز الأول ومواجهة أحد منتخبات المركز الثالث للمجموعات الثالثة أو الرابعة أو الخامسة.

وفي الوقت ذاته يدخل المنتخب الأوغندي مباراته وهو يمتلك 4 نقاط، حصدها من الفوز على الكونغو الديمقراطية بثنائية نظيفة، وتعادل صعب مع زيمبابوي.

تاريخ مواجهات المنتخبين

اصطدم منتخب مصر بنظيره الأوغندي في 23 مناسبة ودية ورسمية بالتصفيات أو البطولات المجمعة، فاز الفراعنة في 19 وتعادلا مرتين، وفاز المنتخب الأوغندي في موقعتين.

سجل مهاجمو الفراعنة  47 هدفًا، وتلقت الشباك المصرية 15 هدفًا، كما يعتبر وائل جمعة مدافع منتخب مصر الأسبق أكثر اللاعبين مشاركًة في تاريخ مواجهات المنتخبين برصيد 5 مباريات.

أكبر فوز في تاريخ مواجهات المنتخبين كان لصالح منتخب مصر بنتيجة (6-0) في تصفيات أمم إفريقيا 1996، على استاد القاهرة أيضًا وسجل وقتها للفراعنة أحمد الكاس "3 أهداف"، وأحمد ساري "هدفين"، ومحمد صلاح أبو جريشة.

وكانت آخر خمس مواجهات قد أقيمت بين المنتخبين قد حسم الفراعنة الفوز في أربعة منها وخسر واحدة فقط.

تجدر الإشارة إلى أن مواجهة الغد هي الأولى لأجيري أمام أوغندا، بينما خاص المدير الفني لمنتخب مصر السابق هيكتور كوبر 3 مواجهات أمام أوغندا انتهت جميعها بنتيجة 1-0، حيث فاز الفراعنة في مواجهتين وخسر واحدة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018.