كشف تقرير لأحدى الصحف في مدغشقر عن تورط منتخب زيمبابوي في شبهة تفويت لمباراتها الأخيرة أمام الكونغو الديمقراطية في دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.

وأفاد التقرير الذي تنقله صحيفة "Times Live" الجنوب إفريقية إلى أن هناك اتهام لحارس مرمى منتخب زيمبابوي "إلفيس تشيبزيزي" بتلقي رشوة للسماح للمنافس بتسجيل عدد الأهداف الذي يضمن له التأهل لدور الـ16.

وتأهلت الكونغو الديمقراطية كأفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث بدور المجموعات، بعد حصدها 3 نقاط في المجموعة الأولى خلف مصر وأوغندا وستواجه مدغشقر يوم الأحد المقبل.

اقرأ أيضًا.. مدرب مدغشقر: رشحت الكونغو الديمقراطية للفوز بكأس أمم إفريقيا

وتدعي الصحفية المعرفة من مصادر لا ترغب في ذكر اسمها، وهو ما يؤكد أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على دراية كاملة بالأمر سوف يجتمع خلال الساعات المقبلة لمناقشة كيفية التعامل مع تلك الازمة وربما تصل العقوبة إلى تعليق أنشطة الاتحاد الكونغولي لمدة 3 سنوات وفرض غرامة مالية كبيرة على مسئوليه.

وقدم "تشيبزيزي" حارس مرمى زيمبابوي مباراة كارثية أمام الكونغو الديمقراطية، على الرغم من أن أداء منتخب بلاده في مباراتي مصر وأوغندا كان جيدًا، وهو ما أثار حوله الشبهات رغم محاولات البعض لتبرير مستوى الحارس بسبب ضعف الدفاع.

وأدعى التقرير أن "مويس كاتومبي" مالك نادي مازيمبي قد شوهد في فندق بعثة زيمبابوي قبل المباراة، ولكن هو نفس الفندق الذي كان تقيم فيه بعثة الكونغو الديمقراطية كذلك وبالتالي يمكن تفسير سبب وجوده هناك.

وأضاف أن أحد البنوك المصرية قد وضع علامة تحذير على حساب "تشيبزيزي" حارس زيمبابوي، ورفض إجراء المعاملات المالية الخاصة دون توضيح من الصحيفة في مدغشقر، لماذا يشترك أحد البنوك في البلد المنظم للبطولة في الصفقة بين الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وحساب اللاعب بجنوب إفريقيا؟!، خاصة وأنه لاعب محترف في فريق باروكا.

وبحسب صحيفة "Times Live" أن هناك غموض كبير حول تفاصيل صفقة التفويت بين المنتخبين، ولكن مشاركة "تشيبزيزي" في تلك المباراة أمر يثير الجدل خاصة وأنه لم يشارك قبل هذه المباراة سوى أمام مصر ولمدة 11 دقيقة بعد إصابة الحارس الأساسي "إيدمور سيباندا".

الاتحاد الزيمبابوي ليس جديدًا على اتهامات التواطؤ والتفويت في عالم كرة القدم، بعد فضائح "Asiagate" الشهيرة في التلاعب بنتائج المباريات الودية التي خسرها المحاربين في عدة جولات لهم في قارة آسيا، وأدت إلى الشكوك حول حصول بعض اللاعبين على رشاوى نظير الخسارة في تلك المباريات ما بين عامي 2007 و2009.

شاهد أهداف مباراة زيمبابوي والكونغو في أمم إفريقيا