عميد لاعبي العالم، جائزة معنوية يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على مدار السنوات الماضية تقديرًا لمسيرة اللاعبين الدوليين لأكثر من شارك منهم مع منتخبات بلادهم.

البعض يعرف عن الجائزة، لكن لا يعلم من أين بدأت؟ ومن هو أول لاعب قد تخطى حاجز الـ100 مباراة دولية؟ ومن يتصدر القائمة في الوقت الحالي؟ وهل هناك لاعبًا مازال داخل المستطيل الأخضر قادرًا على احتلال الصدارة وكسر الرقم الحالي؟

ماهية الجائزة

الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا

حدد "فيفا" معايير المباريات المعترف بها في سجل اللاعب الدولي على مدار مسيرته، وهي مباريات كأس العالم، تصفيات كأس العالم، المسابقات القارية، تصفيات المسابقات القارية، المباريات الودية بين المنتخبات والمباريات النهائية المؤهلة للأولمبياد، التصفيات المؤهلة للأولمبياد منذ عام 1948.

البداية

بيلي رايت مدافع المنتخب الانجليزي ونادي ولفرهامبتون يحمل احد الكئوس العريقة في انجلترا

بدأت منذ عام 1959، عندما نجح اللاعب الإنجليزي الأسبق بيلي رايت مدافع نادي ولفرهامبتون في الوصول كأول لاعب في العالم لـ100 مباراة دولية رسمية.

صاحب الصدارة

احمد حسن لاعب منتخب مصر في مباراة الكاميرون في نهائي امم افريقيا 2008

نجح أحمد حسن لاعب وسط منتخب مصر في كسر رقم محمد الدعيع حارس مرمى منتخب السعودية، حيث كان يتصدر الأخير القائمة برصيد 178 مباراة حتى موعد اعتزاله دوليًا في عام 2006، لكن الفرعون استطاع تخطيه حتى وصل إلى المباراة الدولية رقم 184 حتى اعتزاله في عام 2012.

اقرأ أيضًا.. أحمد حسن: الجهاز الفني المعاون لمنتخب مصر مفروض على حسام البدري

اللاعبون المصريون في القائمة

حسام حسن مهاجم منتخب مصر

سبق وفاز بالجائزة، حسام حسن، مهاجم المنتخب المصري في بداية الألفية الحالية، ولكن رصيده توقف عند 170 مباراة دولية بعد اعتزاله بعد انتهاء كأس أمم إفريقيا في عام 2006، ويحتل حاليًا المركز السابع بالقائمة.

ويأتي من بعده عصام الحضري رقم 18 في القائمة، برصيد 159 مباراة، ثم إبراهيم حسن في المركز رقم 85 برصيد 131 مباراة.

من يهدد أحمد حسن وانتزاع صدارة القائمة؟!

سيرجيو راموس قائد منتخب اسبانيا وكريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال

هناك أكثر من لاعب مازال داخل المستطيل الأخضر، أقربهم جيانلويجي بوفون برصيد 176 مباراة، لكنه لم يستدعى لمنتخب إيطاليا منذ مارس 2018 وربما يعود مرة أخرى إذا ما احتاجه مدربه روبرتو مانشيني.

ولكن الخطر الأكبر الآن، يأتي من أكثر من لاعب، الأول بدر المطوع مهاجم منتخب الكويت الذي وصل عدد مبارياته الدولية إلى 173 مباراة ويحتل المرتبة الخامسة حتى الآن بالقائمة ومن الممكن يكسر رقم العميد خلال عام 2020.

والثاني، سيرجيو راموس، مدافع منتخب إسبانيا وريال مدريد الذي وصل بالأمس لمباراته رقم 168، ولديه فرصة محققة لكسر رقم أحمد حسن، نظرًا لأهميته الكبيرة للماتدور وتواجده الدائم في التشكيل الأساسي للمدرب روبرتو مورينو. (طالع التفاصيل)

الثالث، إيفان جواردادو، لاعب منتخب المكسيك الذي يمتلك في رصيد 162 مباراة دولية، ويحتل المركز الرابع عشر بالقائمة ويأتي من بعده كريستيانو رونالدو مهاجم البرتغال الذي يمتلك 161 مباراة دولية بالمركز الخامس عشر.

وجاءت قائمة أكثر 10 لاعبين مشاركة في العالم مع منتخبات بلادهم كالتالي:

1- أحمد حسن (مصر) 184 مباراة.

2- محمد الدعيع (السعودية) 178 مباراة.

3- كلاوديو سواريز (المكسيك) 177 مباراة.

4- جيانلويجي بوفون (إيطاليا) 176 مباراة.

5- بدر المطوع (الكويت) 173 مباراة.

6- أحمد مبارك (عمان) 173 مباراة.

7- حسام حسن (مصر) 170 مباراة.

8- إيفان هيرتادو (الإكوادور) 168 مباراة.

9- سيرجيو راموس (إسبانيا) 168 مباراة.

10 – فيتاليس أستافيفس (لاتفيا) 167 مباراة.