أسدل قبل قليل الستار على أحدث أزمات النادي الأهلي مع اللجنة المكلفة بادارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، والتي اشعل فتيلها قرار الجهات الأمنية بتأجيل مباراة القمة التي كان مقررًا لها مساء السبت الماضي.

قرار التأجيل كانت تحوم حوله الكثير من الشوائب بسبب انتماء عمرو الجنايني لنادي الزمالك، وفي ظل تفوق ملحوظ للمارد الأحمر، ما أثار ريبة متخذي القرار في النادي الأهلي حول تدخل رئيس الاتحاد المؤقت في تأجيل المباراة محاباة لأصحاب الرداء الأبيض.

رد فعل الأهلي وموقف الجونة

لم ينتظر الأهلي كثيرًا بعد قرار التأجيل لمباراة القمة في الجولة الرابعة، ليصدر بيانًا رسميًا يؤكد في خضمه على احترامه قرارات الأمن، إلا أنه لن يخوض أي مباراة في بطولة الدوري قبل مواجهة الزمالك.  طالع بيان الأهلي من هنا

رد نادي الجونة منافس الأهلي في أول مباراة له بعد البيان، وتحديدًا في الجولة الخامسة كان مواليًا للقلعة الحمراء، إذ أبدى في اللحظات الأولى تضامنه مع قرارات محمود الخطيب.

وكان رد الأهلي صادمًا لمسئولي الكرة المصرية، إذ ظلت الأمور دون حراك لمدة أيام، فقط بعض التحركات الداخلية من كل كيان، اذ ساد السكون على اعضاء اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة، واستمر رئيسها عمرو الجنايني في رحلته في أمريكا، مع التأكيد على اقامة المباراة في موعدها، ليتراجع نادي الجونة عن موقفه ويعلن خوضه للمباراة.

على الجهة الأخرى، لم يتراجع الأهلي عن موقفه إذ أبلغ سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادي لاعبي الفريق والجهاز الفني بعدم خوض المباراة، والالتزام التام بقرار الإدارة.

جلسة محمود الخطيب مع وزير الرياضة

وقبل موعد المبارة بيومين فقط تدخل وزير الرياضة أشرف صبحي، وعقد جلسة مع محمود الخطيب في منزله، وطالبه باستدعاء مجلس إدارة النادي الأهلي، لبحث عن حلول للأزمة.

اجتماع مجلس إدراة الأهلي مع وزير الرياضة

شهدت الجلسة مفاوضات كثيرة، إذ طالب الخطيب، أشرف صبحي بالنظر في الشكاوى المقدمة من قبل الأهلي ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك سواء المرسلة لاتحاد الكرة أو الوزارة.

بينما طلب وزير الرياضة من الأهلي خوض مباراة الجونة حفاظًا على الاستقرار، وتفويت الفرصة على المتربصين لاستغلال هذا الموقف، وأكد له أخذ ضمانات باستقرار وانتظام جدول الدوري.

وأكد صبحي للخطيب أن تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك لأسباب أمنية بحتة، وليس لاتحاد الكرة دخلًا في ذلك.

طالع أيضًا.. الأهلي يعلن استمرار جلسة وزير الرياضة مع الخطيب لمناقشة حل أزمة تأجيل القمة

بعد اجتماع استمر لساعات طويلة، آلت الأمور إلى تمسك الأهلي بقراره بعدم خوض مباراة الجونة وتفويض وزير الرياضة أشرف صبحي في التفاوض مع مسئولي الجبلاية في هذا الأمر، لا سيما بعد تأكيدات اعضاء الاتحاد، ومرتضى منصور رئيس نادي الزمالك على اقامة مباراة الأهلي والجونة في موعدها.

بيان حل أزمة الأهلي والجونة

«بسبب عدم الارتباط بمباريات فايلر يخصص فقرة ترفيهية في مران الأهلي» هكذا خاض فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي مرانه صباح الثلاثاء، قبل عقد وزير الرياضة جلسته مع اعضاء لجنة اتحاد الكرة، لتتأكد التصريحات التي أشارت إلى أن مباراة الأهلي والجونة في طريقها للتأجيل.

لم تستمر جلسة أشرف صبحي ومسئولي اللجنة الخماسية طويلًا، فبعد أن أرسلت وزارة الرياضة خطابًا رسميًا للجبلايةـ تطالبهم فيه بالتركيز على بطولة كأس أمم افريقيا للمنتخب الأوليمبي والمقامة في مصر خلال الفترة ما بين 8 نوفمبر وحتى الثامن والعشرين من الشهر ذاته، ليصدر اتحاد الكرة بيانًا رسميًا يعلن في خضمه تأجيل ما تبقى من مباريات الجولة الخامسة ومواجهات الجولة السادسة لما بعد بطولة كأس الأمم. طالع البيان من هنا

خطاب وزارة الرياضة للجبلاية

بيان اتحاد الكرة لم يكتفي بالتأجيل فقط، لكنه نوه إلى موعدًا جديدًا لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك والتي كان مقررًا لها في الجولة الرابعة، لتقام مع نهاية الدور الأول.

بالعودة والنظر إلى مطالبات طرفي الأزمة (الأهلي واتحاد الكرة) في معركتهما، يظهر أن النادي الأهلي نجح في عدم خوض مباراة الجونة المقبلة، إلا أنه لم يفلح وفق البيان الصادر من الجبلاية في تنفيذ قراره بعدم خوض أي مباراة قبل القمة، وفقًا لجدول الدوري.

وفي الوقت ذاته تراجع مسئولو الجبلاية عن قرار اقامة مباراة الأهلي والجونة في موعدها المحدد سلفًا، والرضوخ لقرار التأجيل، كما التزم الجميع بقرار الجهات الأمنية بعدم اقامة مباراة الديربي، خلال الفترة الجارية.