تحدث إبراهيم تانكو المدير الفني لمنتخب غانا الأولمبي عن حظوظ فريقه في بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا.

وتنطلق بطولة أمم إفريقيا يوم الجمعة المقبل بمواجهة مصر ومالي في المجموعة التي تضم غانا والكاميرون.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي كاف حوارًا مع المدير الفني لغانا يتحدث خلاله عن مجموعته وتوقعاته للبطولة.

ابراهيم تانكو في سطور

تاريخ الميلاد: ٢٥ يوليو ١٩٧٧ لاعب دولي سابق قضى معظم حياته كلاعب بين أندية ألمانيا حيث انضم إلى بوروسيا دورتموند قادمًا من فريق الملك فيصل الغاني.

اعتزل عام ٢٠٠٧ وعمل كمدرب مساعد لفولكر فينك بنادي فرايبورج وهو آخر الأندية الألمانية التي دافع عن ألوانها، ثم استمر في العمل مع المدرب الذي يعد بمثابة مثله الأعلى في أوراوا الياباني وكولن الألماني ومنتخب الكاميرون، وبعدها عمل كمدرب مساعد لكويسي إبياه في منتخب غانا في مايو ٢٠١٧ وتم تعيينه كمدير فني لمنتخب غانا الأولمبي منذ صيف ٢٠١٨، بجانب عمله كمدرب مساعد مع إبياه.

نص الحوار

كيف ترى حظوظ فريقك في المجموعة؟!

نحن في مجموعة قوية بالمقارنة بالمجموعة الثانية التي تضم نيجيريا وكوت ديفوار وزامبيا وجنوب إفريقيا، لكن بمجرد تأهلنا فهذا يعني أننا أحد أفضل المنتخبات في القارة وعلينا أن نواجه الأفضل لتحقيق هدفنا وخطف بطاقة من الثلاث بطاقات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠.

بالحديث عن الأولمبياد.. غانا لم تنجح في التأهل منذ ٢٠٠٤ هل يضع هذا الأمر مزيد من الضغوطات عليك كمدرب لكسر هذا النحس؟!

هذا الضغط متواجد في كل مكان، وخصوصًا أن منتخبنا لم ينجح في الفوز بكأس أمم إفريقيا منذ فترة طويلة، توقعات الغانيين كبيرة لكن دون ضغوطات على الجهاز الفني أو اللاعبين، وعلينا ألا ننسى أننا لم نكن مرشحين للتأهل إلى البطولة الحالية بعد مباراة الذهاب في التصفيات ضد الجزائر، لكننا نجحنا في كسب تعاطف كل الغانيين بعد مباراة العودة وخطف بطاقة التأهل بتلك الطريقة، وأصبحوا الآن مؤمنين بقدرتنا على انتزاع إحدى البطاقات المؤهلة إلى طوكيو.

القرعة وضعتك في مواجهة مصر صاحبة الضيافة ومالي والكاميرون.. كيف ترى حظوظ فريقك أمام تلك المنتخبات؟!

منتخبات المجموعة جيدة، شاهدت لها العديد من المباريات وتابعت بعض الوديات التي خاضتها استعدادا للبطولة، ونحن كجهاز فني نرى أننا نمتلك مجموعة لاعبين قادرين على مواجهة أي فريق، ونحن ننافس في بطولة وسنركز على كل مباراة في حينها.

ما هو هدفك في تلك البطولة؟!

هدفي الأساسي هو إحدى البطاقات المؤهلة للأولمبياد، والتتويج باللقب هو بالتأكيد هدف كل المنتخبات الثمانية، ونحن كذلك، لكن إذا فشلنا في ذلك فسيكون علينا أن نؤمِّن بطاقة الأولمبياد بأي ثمن، ونحن لا زلنا في مرحلة التحضير لتحقيق هذا الانجاز.

هل أنت راضٍ عن استعدادات الفريق للبطولة؟!

نعم! لم نخض أي مباريات ودية دولية، لكن النتائج التي حققناها أمام الاندية المحلية منحتنا الثقة في الفريق وشخصيته أمام المنافسين، وأثق أننا سنذهب بعيدًا في تلك البطولة وإسعاد الغانيين بالتأهل إلى الأولمبياد.

هل لديك ما ترغب في إضافته بالختام؟!

أقول للشعب الغاني عليكم ألا تفقدوا الثقة في هذا الفريق، وعليكم أن تستمروا في دعمنا أيا كانت النتائج، فنحن كجهاز فني ولاعبين نفعل كل ما في وسعنا لإسعادكم خلال تلك البطولة، وكل ما نحتاجه الآن هو دعمكم ودعواتكم ونحن نعدكم بتقديم كل ما لدينا من أجلكم.