كشف الموسم الجاري عن معاناة كبار القارة العجوز في مركز المدافع الثالث بعد الإصابات التي ضربت بعض النجوم وتسببت في مشاكل لكثير من الأندية.

اقرأ أيضا.. أرسنال يحدد موقفه النهائي من إقالة إيمري

واضطر بعض المدربين إلى اللجوء للاعبي الوسط من أجل حل مشكلة الدفاع في الموسم الجاري وبعض الفرق الأخرى تسببت في معاناة نفسها بقلة مشاركة المدافع الثالث على الرغم من الحاجة إليه في بعض الأوقات من الموسم.

ويستعرض "بطولات" في التقرير التالي أبرز المشاكل الدفاعية في كبار أوروبا:

أومتيتي في برشلونة

الفرنسي صامويل أومتيتي يمثل مشكلة كبيرة في دفاع برشلونة هذا الموسم بسبب كثرة إصاباته في الموسمين الماضيين بعدما شارك في مباراتين فقط.

وينوي برشلونة التخلي عنه في نهاية الموسم الجاري لكن البارسا يريد ضم مدافع آخر في يناير المقبل لقلة ثقة النادي في الشاب الفرنسي جان كلير توديبو.

الفرنسي أصبح المدافع الثالث مؤخرًا في ترتيب مدافعي برشلونة بعد بيكيه ولينجليت بسبب الأداء القوي من الأخير لكن النادي يريد تعافيه بصورة جيدة وكاملة من الإصابة للاستفادة من خدماته مستقبلًا.

تجميد ميليتاو

الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد لم ينظر إلى دكة بدلاء ريال مدريد هذا الموسم التي يتواجد فيها المدافع البرازيلي إيدير ميليتاو لأنه يثق في ثنائية رافاييل فاران وسيرجيو راموس.

وشارك البرازيلي الذي دفع ريال مدريد 50 مليون يورو لبورتو في الصيف الماضي للتعاقد معه، في 4 مباريات فقط هذا الموسم.

وكان يحتاج ميليتاو للمشاركة في المباريات الأخيرة ضد إيبار "4-0" يوم السبت والاستفادة من الثقة الكبيرة التي حصل عليها الفريق الملكي مؤخرا.

لابورت يبعثر أوراق جوارديولا

تعرض الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي لضربة قوية هذا الموسم بغياب ايميريك لابورت عن أغلب المباريات بعد إصابته في الركبة سبتمبر الماضي.

وأصبح جون ستونز ونيكولاس أوتامندي المدافعين المتاحين أمام جوارديولا هذا الموسم والذي عانى كثيرًا في غياب لابورت بعد قرار الإسباني الخطأ بترك الياكيم مانجالا في الصيف الماضي دون ضم بديل له.

واعتمد جوارديولا في غياب لابورت وأوتامندي للإصابة أيضًا مؤخرًا على البرازيلي فيرناندينيو، بدفاع مانشستر سيتي الذي جعل الفريق يتلقى ثلاثية من غريمه ليفربول يوم الأحد الماضي.

ويجب على بيب التعاقد مع مدافع قوي في يناير المقبل من أجل العودة إلى سباق الدوري الإنجليزي.

الصليبي يدمر بايرن

تعرض ثنائي دفاع بايرن ميونخ لوكاس هيرنانديز ونيكولاس زوله لإصابة  في الركبة للفرنسي  وقطع في الرباط الصليبي  للثاني ما جعل موسمهما ينتهي مع الفريق البافاري.

واضطر بايرن ميونخ بداية من نيكو كوفاتش المدير الفني السابق، على اللعب بخافي مارتينيز وديفيد ألابا وبنجامين بافار في قلب الدفاع بجوار جيروم بواتنيج، في غياب زوله وهيرنانديز.

وبعد إقالة كوفاتش، جاء مساعده هانس فليك كمدير فني مؤقت، ليشرك خافي بجوار ألابا في غياب جيروم للإيقاف، في كلاسيكو ألمانيا ضد بوروسيا دورتموند الأسبوع الماضي"4-0".

ويتوجب على بايرن ميونخ التعاقد مع مدافع قوي في يناير المقبل لحل مشاكل الدفاع إذا رغب الفريق البافاري في المنافسة في الدوري الألماني الذي يحل فيه ثالثًا، وبطولة دوري أبطال أوروبا.

مشاكل آرسنال مستمرة

يعاني فريق آرسنال الإنجليزي في السنوات الأخيرة من دفاعه الهش الذي استمر هذا الموسم، على الرغم من ضمه البرازيلي ديفيد لويز في صفقة مفاجئة من تشيلسي في الصيف الماضي.

لكن الفريق استمر في سهولة اختراق دفاعه من قبل الخصوم هذا الموسم بسبب الأخطاء الساذجة من ديفيد لويز وموستافي وسوكراتيس.

آرسنال أصبح في حاجة لمدافع من طراز عالمي بصفقة خيالية مثل كاليدو كوليبالي من نابولي أو ميلان سكرينيار من إنتر ميلان في يناير المقبل أو الصيف لضبط الأمور في دفاعه الهش.

ماجواير ليس فان ديك

تعاقد مانشستر يونايتد مع هاري ماجواير مقابل 87 مليون يورو من ليستر سيتي من أجل حل مشاكل الدفاع هذا الموسم لكنه ليس سوبر مان وحده، بل في حاجة لمدافع قوي بجواره بخلاف السويدي فيكتور لينديلوف ذو المستوى المتذبذب مؤخرًا.

وحاول مانشستر يونايتد تطبيع تجربة فيرجيل فان ديك مع ليفربول، بصفقة هاري ماجواير، إلا أن ثمة اختلافًا بين الثنائي، حيث يقدم الأول مستوى مميزًا ضمن تشكيلة ثابتة وتحت قيادة المدير الفني يورجن كلوب المتواجد منذ سنوات في الريدز، وهذه العناصر لا تتوفر في الشياطين الحمر حاليًا.

ويحتاج مانشستر يونايتد إلى ثبات التشكيلة والمدرب بعد الشائعات حول إمكانية رحيل أولي سولشاير في أي وقت بالفترة المقبلة، بجانب ضم مدافع قوي آخر مثل ماجواير.

يوفنتوس وحلول دفاعية جيدة

بعد إصابة جورجيو كيليني بقطع في الرباط الصليبي مطلع الموسم الجاري، أجبر ماوريسيو ساري مدرب الفريق على ثنائية دي ليخت وبونوتشي في دفاع الفريق التي لم تكن صلبة للغاية، لكنها أدت الغرض منها، في ظل عدم ثقة المدرب في الثنائي دانيال روجاني ومريح ديميرال.

ويفكر يوفنتوس في التعاقد مع مدافع قوي في يناير المقبل مع رحيل التركي ديميرال المنضم لصفوف الفريق في الصيف الماضي من ساسولو.