لا يخلو الموسم الكروي الأوروبي من إثارة ومتعة تقدمها الفرق الكبرى لعشاق الساحرة المستديرة بمنافسة وطيدة بين برشلونة وريال مدريد على لقب الدوري الإسباني وصدارة مستحقة لليفربول على عرش الدوري الإنجليزي.

اقرأ أيضا.. تقرير بطولات | هل تصدق نبوءة مورينيو مع ليفربول بعد إصابة محمد صلاح؟

بينما يوفنتوس يواجه منافسة جديدة من فريق قديم وعريق مثل إنتر ميلان مع أنطونيو كونتي وهي الغائبة عن الدوري الفرنسي في وجود فريق الأثرياء باريس سان جيرمان.

بعيدا عن الإثارة والمنافسة يوجد أكثر من موضوع شغل بال الجميع في هذا الموسم ولم يغلق الجدل حوله.. ويلقى "بطولات" الضوء عليه في السطور التالية.

1- حقبة بنزيما بعد رحيل كريستيانو رونالدو

للموسم الثاني على التوالي يكون الفرنسي كريم بنزيما حديث العامة والخاصة في ريال مدريد، حول قدراته على أن يكون الهداف الأول والفريد من نوعه بعد رحيل كريستيانو رونالدو زميله في هجوم الملكي لمدة 9 مواسم ولاعب يوفنتوس الحالي.

وكان بنزيما أفضل لاعب في ريال مدريد بالموسم الماضي لكنه غاب عن المباريات الكبرى ضد برشلونة ولقاء أياكس أمستردام في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا ليخرج الفريق خالي الوفاض، لكن لم يمنعه هذا من مواصلة التألق هذا الموسم بـ11 هدفًا وبينها 9 بالليجا كهداف للبطولة.

2- بديل نيمار في برشلونة

غادر نيمار صفوف برشلونة في صيف 2017 من أجل التخلص من ظل ليونيل ميسي صوب باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو، كأغلى لاعب في التاريخ ليترك أثرًا كبيرًا في هجوم البارسا.

فتح مستوى الفرنسي أنطوان جريزمان المهزوز والمنضم لصفوف برشلونة بـ120 مليون يورو في الصيف الماضي من أتلتيكو مدريد، الجدل حول عدم قدرة البارسا على تكوين ثلاثي قوي مثل سواريز وميسي ونيمار الذين قادوا البلوجرانا لثلاثية 2015 تحت قيادة لويس إنريكي، ورغم موهبة الثنائي جريزمان وعثمان ديمبلي لكنهما لم يملكا أسرار علاقة نيمار مع ليونيل.

3- برشلونة  فالفيردي دون ميسي

في موسمه الثالث مع برشلونة، استمرت الشكوك حول ماهية وفلسفة إرنستو فالفيردي في كامب نو وسط غضب جماهيري من مدرب أتلتيك بلباو السابق، الذي يضيع في تكتيكات الخصوم إذا غاب ليونيل ميسي أو لم يكن في يومه، مثل كارثتي روما وليفربول في دوري أبطال أوروبا.

والجميع يعتقد أن برشلونة سوف ينهار دون واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم وهو ليونيل ميسي إذا غاب عن تشكيلة فالفيردي بداعي الإصابة أو الإيقاف.

4- مشروع سيميوني كذبة أم حقيقة

الأرجنتيني دييجو سيميوني صاحب لقب الدوري الإسباني مع أتلتيكو مدريد في 2014، يمثل جدلا واسعا في إسبانيا حول تكوينه مشروعا مع الروخي بلانكوس بأسماء صغيرة أو حجة لهروبه من منافسة ريال مدريد وبرشلونة.

سيميوني أنفق كثيرًا هذا الموسم بضم جواو فيليكس وفيليب وهيكتور هيريرا وماركوس يورنتي ولودي وماريو هيرموسو بعد فقدان جريزمان ولوكاس هيرنانديز وفيليبي لويس ودييجو جودين، الحرس القديم له.

5- الرجل الأساسي في ليفربول

يملك فريق ليفربول عدة أسماء لامعة في الموسمين الماضيين مثل محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو وفيرجيل فان ديك واليسون بيكر الذين جعلوا الفريق على عرش الدوري الإنجليزي بفارق 9 نقاط عن حامل اللقب مانشستر سيتي.

لكن الجدل مستمر حول من هو الرجل الأساسي في تشكيلة ليفربول من الأسماء المذكورة تحديدًا بعد تألق ساديو ماني هذا الموسم وتراجع مستوى محمد صلاح في بعض المباريات، والثنائي يتنافس على جائزة الأفضل في القارة السمراء.

6- جوارديولا ولقب تشامبيونزليج

بالرغم من الفلسفة الكروية التي يملكها بيب جوارديولا في عقله الذهبي إلا أن الموسم الجاري يحمل جدلًا حول قدراته التدريبية، بعدما فشل في حصد لقب دوري أبطال أوروبا منذ تتويجه به مع برشلونة 2011.

ابتعاد مانشستر سيتي عن صدارة البريميرليج خلف ليفربول بـ9 نقاط قد يمكنه من التركيز على لقب دوري أبطال أوروبا الذي لم يناله قط وكان وراء قدوم الفيلسوف من بايرن ميونخ.

7- آرسنال ومانشستر يونايتد بعد فينجر والسير أليكس

لم يغلق الجدل في فريقي مانشستر يونايتد وأرسنال مؤخرًا بعد حقبتي السير أليكس فيرجسون والفرنسي أرسين فينجر وتحديدًا في ظل المعاناة الكبيرة لثنائي الكرة الإنجليزية هذا الموسم.

ولا يقدم مانشستر يونايتد وأرسنال كرة القدم التي تنتظرها جماهيرهما بالموسم الجاري، الذي فتح باب الجدل حول عدم قدرة الثنائي على التخلص من أطياف فينجر وفيرجسون.

8- كريستيانو رونالدو مدريد ودون يوفنتوس

خوض تجربة جديدة بعد 9 مواسم في صفوف ريال مدريد وراء قدوم كريستيانو رونالدو إلى مدينة تورينو وارتداء ثوب العملاق يوفنتوس في صيف 2018، إلا أنه لم يصل إلى المستوى المطلوب كما كان في سانتياجو برنابيو.

وبعد مشاكل رونالدو الأخيرة مع ساري هذا الموسم وصعوبة التسجيل في شباك الفرق الإيطالية، فتح الجدل حول دور البرتغالي في يوفنتوس وافتقاده الدوري الإسباني الذي كان لا يمر موسم إلا بتسجيل الدون 25 هدفًا، لأنه سجل 21 هدفًا في 31 لقاء بالكالتشيو بالموسم الماضي و5 بالجاري.

9- سقف تعاقدات بايرن

تحرر قليلًا فريق بايرن ميونخ من سقف تعاقداته بضم لوكاس هيرنانديز من أتلتيكو مدريد مقابل 80 مليون يورو في الصيف الماضي، إلا أنه يحتاج لأكثر من ذلك من أجل منافسة ريال مدريد وبرشلونة وليفربول ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان على لقب تشامبيونزليج هذا الموسم.

عدم تحرر بايرن ميونخ كثيرًا من سقف التعاقدات هذا الموسم جعله في المركز الثالث بترتيب الدوري الألماني واجبر النادي على إقالة نيكو كوفاتش بالأيام الماضية.

10- أموال باريس سان جيرمان ونجوم أوروبا

يعد فريق باريس سان جيرمان وأمواله الكثيرة التي تضخها العائلة المالكة في قطر وراء الجدل وكراهية بعض الجماهير نحو الفريق الفرنسي.

واستمر باريس في منافسة كبار أوروبا على كل صفقة بالصيف الماضي بجانب تمسكه بنجومه مثل نيمار دا سيلفا وماركو فيراتي وكيليان مبابي.

ويسعى باريس لضرب ريال مدريد في صفقة مبابي بتقديم راتب لصاحب الـ21 عامًا يصل لـ50 مليون يورو في العام الواحد من أجل بقائه في حديقة الأمراء.

11- صاحب الكرة الذهبية الجديد

في ظل سيطرة ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على الكرة الذهبية التي كسرها مؤقتا الكرواتي لوكا مودريتش في العام الماضي، عاد الجدل حول اللاعب الذي سيكون هو المتوج بها بالسنوات المقبلة في ظل الشائعات حول تتويج ليونيل بها للمرة السادسة هذا العام.

ويعتقد الجميع بأن هناك عدة أسماء قادرة على حصد الكرة الذهبية في وجود ميسي وكريستيانو رونالدو مثل كيليان مبابي وايدين هازارد وكيفين دي بروين ومحمد صلاح وساديو ماني وفيرجيل فان ديك ونيمار دا سيلفا.