يعيش فريق ليفربول الإنجليزي، حالة من الاستقرار خلال الموسم الجاري في ظل صدارة مستحقة وعن جدارة لبطولة البريميرليج برصيد 34 نقطة بفارق 8 نقاط عن الثنائي ليستر سيتي وتشيلسي و9 نقاط عن حامل اللقب مانشستر سيتي.

اقرأ أيضا.. بعد تجدد إصابة محمد صلاح.. إكسبريس: 3 مهاجمين على رادار ليفربول في الشتاء

وتعود تلك الصدارة القوية إلى الإمكانيات العالية التي يمتلكها فريق ليفربول والتألق اللافت من الثلاثي الذهبي محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو الذين يعتبرون من أقوى الثلاثيات الهجومية في العالم، التي تكونت بعد قدوم الملك المصري من روما في صيف 2017، مقابل 50 مليون يورو.

وبعد تعرض محمد صلاح للإصابة في لقاء ليفربول مع مانشستر سيتي واحتمالية غيابه عن مباراة كريستال بالاس الأسبوع المقبل، بدأ الحديث يزداد عن ثلاثي الريدز وكيفية التعامل مع غياب أحدهم من قبل يورجن كلوب والبدلاء المتوفرين لتعويض الفرعون المصري، وهو ما يلقي "بطولات" الضوء عليه في التقرير التالي:

بدلاء صلاح

يملك يورجن كلوب عدة خيارات لتعويض غياب محمد صلاح ضد بالاس السبت المقبل، بالدفع بديفوك أوريجي بطل العودة التاريخية ضد برشلونة 4-0 في دوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي، أو اليكس تشامبرلين المتألق مؤخرًا مع المنتخب الإنجليزي وتحديدًا في غياب السويسري شيردان شاكيري بسبب الإصابة.

ويستطيع كلوب أيضًا تغيير طريقة اللعب من 4-3-3 إلى 4-4-2 بوجود الرباعي فابينيهو وفاليندوم وميلنر وهندرسون في الوسط تحت ثنائي الهجوم فيرمينو وماني، أو دخول أدم لالانا في محل ميلنر الذي يجيد القيام بالدور الهجومي بصورة أفضل من جيمس.

وستكون فترة غياب محمد صلاح اختبارًا قويًا لبدلاء الثلاثي في هجوم ليفربول ومعرفة قدرات الريدز دون المصري.

قرار صعب أمام كلوب

في ظل قوة ثلاثية محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو منذ موسم 2017-2018، لم يحاول ليفربول التعاقد مع جناح هجومي قوي.

ويضع ليفربول عدة أسماء لتدعيم هجومه في الفترة المقبلة، مثل جادون سانشو ، لاعب بوروسيا دورتموند الألماني ولورينزو إنيسني، جناح نابولي الإيطالي وتيمو فيرنر، مهاجم لايبزيج، وذلك من أجل سد العجز حال غياب أحد الثلاثي المتألق صلاح وماني وفيرمينو، ولكن يبقى القرار الصعب، هو تعاقد ليفربول مع أحد اللاعبين المذكورين سلفًا.

فمثلًا إذا ضم ليفربول جادون سانشو من بوروسيا دورتموند الذي يريد 120 مليون جنيه إسترليني لبيعه، لن يكون ذلك من أجل جلوسه على دكة الاحتياط بهذا المبلغ، بل سيكون نجم المستقبل، خاصة أنه واحد من الأسماء المتوقع أن تتوج بالكرة الذهبية إذا حافظ على نفس النسق، وهو في عمر الـ19 عامًا حاليًا.

هاجس نيمار

وتزداد حيرة ليفربول حول ضم لاعب قوي في الفترة المقبلة، لينافس محمد صلاح وماني وفيرمينو، حيث يخشى كلوب من الدخول في مشاكل مع الثلاثي، بقدوم نجم في الفترة المقبلة، قد يزعزع استقرار النادي ويجعل أحدهم يريد الرحيل عن الآنفيلد.

كما أن عدم تعاقد ليفربول مع نجم آخر لينافس صلاح وماني وفيرمينو، قد يتسبب في تكرار مآساة برشلونة بعد 5 مواسم من الهدوء والسعادة، في وجود الثلاثي ليونيل ميسي وسواريز ونيمار، قبل رحيل الأخير نحو باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو.

ويتمسك ليفربول بوجود محمد صلاح وساديو ماني وفيرمينو، لكنه سيكون أمام مشكلة كبيرة إذا رغب واحد منهم في الرحيل عن صفوف الريدز - مثلما فعل نيمار مع برشلونة -.

وفشل برشلونة في تكوين ثلاثي قوي بعد رحيل نيمار عن كامب نو، الذي دفعه إلى المحاولة بقوة بالصيف الماضي، من أجل استعادة البرازيلي لتقوية الهجوم وإرضاء ليونيل ميسي في ظل إصابات الفرنسي عثمان ديمبلي الكثيرة.

وهنا تبقى المعادلة الصعبة، بضرورة تأمين ليفربول نفسه، بضم أحد الثلاثي جادون سانشو ولورينزو إنيسني وتيمو فيرنر، في يناير أو الصيف المقبل، مع الاحتفاظ بثلاثية صلاح وماني وفيرمينيو، والاعتماد على لاعب شاب من أكاديمية الفريق، في ظل إمكانية رحيل الثنائي شاكيري وأدم لالانا بنهاية الموسم.