طالبت مجموعة من مشجعي فريق ليفربول الإنجليزي والنجم المصري محمد صلاح، الذين يعيشون في الشرق الأوسط، بعدم اعتقالهم أو مضايقتهم إذا ذهبوا إلى قطر لمتابعة بطولة كأس العالم للأندية في الشهر المقبل.

اقرأ أيضًا.. شكوك قوية حول مشاركة محمد صلاح أمام كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي

ويخوض ليفربول منافسات تلك البطولة في قطر، في شهر ديسمبر المقبل، بداية من الدور نصف النهائي وذلك كبطل لأوروبا بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي على حساب توتنهام.

وذكرت شبكة "ليفربول إيكو" العالمية أن هناك مخاوف لدى مشجعي ليفربول ومحبي محمد صلاح، الذين يعيشون في الشرق الأوسط، بشأن إمكانية تعرضهم لأي مضايقات أو اعتقالات في قطر حال سفرهم إلى هناك.

وأشارت إلى أن محمد صلاح يتمتع بمتابعة هائلة سواء في بلده الأم مصر أو في منطقة الخليج حيث لديه شعبية أكبر من أي لاعب كرة قدم آخر في العالم.

ورغم ذلك، فإن رابطة مشجعي ليفربول تخشى تعرض المئات من الجماهير لمضايقات في قطر إذا قرروا الذهاب إلى هناك لمتابعة مونديال الأندية.

وأوضحت أن مواطني مصر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات أو البحرين لا يُسمح لهم بالسفر إلى قطر وذلك بموجب حظر سفر تم فرضه في عام 2017 بعد خلاف دبلوماسي بين تلك الدول.

وأفادت الشبكة أن المواطنين السعوديين قد يسافرون إلى قطر لكنهم تحت وطأة حظر السفر لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 10 الاف ريال، كذلك ألزمت البحرين أي شخص ينتهك الحظر بسحب جواز سفره الشخصي.

اقرأ أيضًا.. جيسوس: محمد صلاح جيد لكن رياض محرز مدهش

وقال المتحدث باسم رابطة مشجعي ليفربول في تصريحات نشرتها الشبكة: "نحن نرغب أن يتمكن أي مشجع يرغب في السفر إلى قطر من فعل ذلك بحرية ودون عائق وخوف من السلطات بمجرد وصولهم وعندما يعودون إلى وطنهم".

وأضاف: "لا توجد رحلات جوية مباشرة بين الدول الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) وقطر، وسيخاطر المشجعون بالعقاب من خلال السفر عبر دولة ثالثة مثل عمان أو الكويت".

شبكة "ليفربول إيكو" أوضحت أيضًا أن هناك مجموعة أخرى من المشجعين دعت الفيفا بمطالبة قطر بعدم ختم جوازات سفرهم حتى يتعذر تتبع تحركاتهم.

وقال المتحدث باسم تلك المجموعة: "من المفترض أن يكون لدى الفيفا نظام يحذر من خلاله جماهير البلدان المتأثرة الذين يعتزمون شراء تذاكر كأس العالم للأندية بشأن التداعيات المحتملة".

وتابع: "المشكلة الأساسية تتمثل في حكومات الدول المعنية، ونظرًا لأن الفيفا يدرك جيدًا المشكلة فمن واجبهم ضمان ألا يحدث شيء غير مرغوب فيه للمشجعين المسافرين من هذه الدول، كذلك يجب على الفيفا والسلطات القطرية التعاون معًا لضمان عدم تعقب هؤلاء المشجعين في بلدانهم الأصلية".

ونشرت شبكة "ليفربول إيكو" تصريح لأحد مشجعي ليفربول في القاهرة، عادل كريم، والذي قال: "لدي أصدقاء مصريون في الإمارات وأخبروني أن الذهاب إلى قطر لحضور كأس العالم للأندية يُعد مخاطرة حيث أن وجود ختم دخول قطر على جوازات سفرهم يجعلهم عرضة لإنهاء عقود العمل".

واستكمل: "السفر الى قطر يُعد أمرًا غير وطني، لكن الكثير من المصريين يرغبون في رؤية صلاح بطلهم القومي".

ومن جانبه، قال مينكي ووردن مدير المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش: "إذا حضر أحد مشجعي كرة القدم السعوديين إلى قطر وهناك احتمالية لتعرضه لمشكلة عند عودته إلى دولته، فينبغي على الفيفا أن تتدخل للتأكد من أن المشجع لم ولن يتعرض للمضايقة أو المقاضاة".

أما متحدث باسم الاتحاد الدولي فقد قال: "موقف الفيفا من المشاركة في كرة القدم واضح، يجب أن تُتاح للجميع فرصة حضور المباريات وذلك بغض النظر عن أصلهم العرقي أو القومي أو الاجتماعي، يتم تطبيق هذا المبدأ الشامل بشكل خاص على جميع بطولاتنا وبالتالي على سياسات التذاكر الخاصة بنا وهي متاحة عبر الإنترنت للجماهير من مختلف أنحاء العالم الاستمتاع بشغفهم باللعبة وتشجيع فرقهم بغض النظر عن السياسة".

اقرأ أيضًا.. عضو اتحاد الكرة يرشح محمد صلاح فقط للانضمام إلى منتخب مصر في أولمبياد طوكيو

وأوضح: "تطبيق أي نوع من التصفية أو المضايقة لأسباب جغرافية سياسية سيكون تمييزًا، ولن يتناسب مع مهمتنا".

وأنهت شبكة "ليفربول إيكو" تقريرها قائلة: "حتى إذا قرر المشجعون الذين يعيشون في الشرق الأوسط البقاء في بلدانهم ومشاهدة البطولة على التلفزيون من أجل الأمان، فإن محمد صلاح سيظل يحظى بدعم كبير حيث أن هنالك حوالي 150 ألف مصري يعيشون في قطر".