عاش حارس مرمى برشلونة، مارك أندريه تير شتيجن، عامًا من التقلبات في 2019 سواء مع فريقه الكتالوني أو منتخب ألمانيا، شهد خلاله لحظات سعيدة وأخرى حزينة.

ونجح تير شتيجن في الفوز ببطولة الدوري مع برشلونة والتأهل إلى كأس أمم أوروبا مع ألمانيا، لكنه عانى من الخسارة في دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول وفقدان لقب كأس ملك إسبانيا بعد الخسارة أمام فالنسيا بالموسم الماضي.

وعلق تير شتيجن على ما مر به خلال العام الحالي في تصريحات لموقع "فيفا" الرسمي، وقال: "من الممكن أن نصف 2019 بعام التقلبات كالمعتاد".

وتابع: "نحاول في برشلونة كل عام تحقيق النجاح بقدر المستطاع، فزنا بالعديد من المباريات، لكن للأسف لم نتمكن من الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ومع ذلك اعتقد أن كان لدينا عام جيد بشكل عام".

وأضاف: "في الموسم الماضي، حاولنا تقديم أفضل ما لدينا، فزنا بالدوري وكان لدينا الكثير من الأهداف التي نسعى لتحقيقها في نهايته، ولسوء الحظ لم نتمكن من تحقيق دوري الأبطال وكأس ملك إسبانيا".

مارك اندريه تير شتيجن حارس مرمى برشلونة والمانيا

وواصل: "هذه هي كرة القدم، لا تعرف أبدًا ما سيحدث، لكنني أعتقد أننا تعلمنا دروسًا كثيرة من الأزمات التي قد مررنا بها خلال العام الحالي".

وعن الهدف الرئيسي لبرشلونة في كل موسم، قال: "دوري الأبطال بكل تأكيد، هذا سؤال سهل للإجابة عليه، بالتأكيد نريد دائمًا الفوز بجميع البطولات لأنها مهمة ولكن البطولة الأوروبية أكثر أهمية بالنسبة لنا".

وانتقل للحديث عن تأهل ألمانيا لـ يورو 2020: "كان مشوارًا صعبًا ولكن من الطبيعي أن تواجهنا بعض العقبات بسبب التغييرات التي تجرى في التشكيل الأساسي للمنتخب، وهناك بعض اللاعبين الذين يفتقدون للخبرات الدولية".

واستمر: "لكننا قدمنا مباريات قوية مثل هولندا، الأمر الذي ساعد هؤلاء اللاعبين على اكتساب بعض الثقة في بداية مشوارهم مع منتخب ألمانيا، وما زال هناك الوقت الكافي لتطوير أدائنا قبل البطولة".

وأتم: "لدينا ضغوط كبيرة، فالناس يطالبوننا بالفوز دائمًا، لأنهم اعتادوا على ذلك، لكنه ليس بالأمر السهل، ناهيك عن وجود مثل هذا الفريق الشاب الذي يمثل ألمانيا في الوقت الحالي، لذلك يجب عليهم أن يتحلوا بقليل من الصبر".

شاهد خطأ قاتل من تير شتيجن كاد يتسبب في هدف بمرمى برشلونة ضد ليجانيس