الكاريزما جزء لا يتجزأ من شخصية مدرب كرة القدم، كاريزما في التعامل مع الإعلام واللاعبين والجماهير وإدارة النادي، من يجمع كل هذه الأشياء بالطريقة الصحيحة، لابد أن يكون لديه الكاريزما.

إذا بحثت في المحرك الخاص بك عن معنى كلمة "كاريزما"، ستجد الوصف كالآتي: "الجاذبية المقنعة أو السحر الذي يُمكن أن يلهم التفاني في الآخرين"، هذا الوصف إذا كان على شخص، فهو بكل تأكيد، جوزيه مورينيو.

البرتغالي وقع رسميًا على عقود تدريب فريق توتنهام الإنجليزي يوم الأربعاء 20 نوفمبر الماضي، قبل ثمانية أيام، وخلال تلك الفترة القصيرة، تصدر الصفحات الأولى من جميع الصحف والمجلات والمواقع، بل وكان "تريند" على مواقع التواصل الاجتماعي.

المؤتمر الأول لـ جوزيه مورينيو كان كامل العدد، لم يسبق لأي مدرب في تاريخ الكرة الإنجليزية وأن اكتظ عن آخره، مثلما حدث في المؤتمر الصحفي الأول لجوزيه مورينيو قبل مواجهة وست هام، يوم الخميس الماضي.

مؤتمر مورينيو

وامتلأت قاعة المؤتمر بملعب توتنهام، بالعديد من الحضور من مختلف وسائل الإعلام الإنجليزية والبرتغالية والعالمية، من أجل الاستماع لسبيشيال وان، الرجل الخاص كما يحب أن يُلقَب.

 

جوزيه مورينيو خاض مباراته الأولى في لندن مع توتنهام أمام وست هام، في نفس اليوم كانت هناك قمة على ملعب الاتحاد بين مانشستر سيتي وتشيلسي، ولكن كل الأضواء كانت على عودة مورينيو.

مورينيو

شبكة بي إن سبورتس القطرية قامت بوضع عد تنازلي عبر قنواتها، باسم "عودة مورينيو"، فبالتأكيد مباراة مثل توتنهام ووست هام بدون مورينيو لن يهتم بها البعض لدرجة أن يخصص لها عد تنازلي عبر أحد أكبر الشبكات الرياضية بالعالم، لكن لجوزيه مورينيو كان الأمر طبيعيًا.

عد تنازلي بي ان سبورتس

زياد منصور مراسل قنوات بي إن سبورتس، كشف في تغطيته لمباراة مانشستر سيتي وتشيلسي، أن وسائل الإعلام لم تكن كعادتها في مثل هذه المباريات، لتواجدهم بملعب لندن الأوليمبي، من أجل المؤتمر الصحفي الذي يعقب مباراة توتنهام ووست هام في لندن.

رغم أن مباراة سيتي والبلوز، كانت مهمة للغاية بين الثالث والرابع والأقرب لمنافسة ليفربول بجانب ليستر سيتي على الصدارة، لكن جوزيه مورينيو كان جذابًا أكثر بالنسبة لوسائل الإعلام.

كاريزما مورينيو ظهرت أيضًا في نفس اليوم بعدما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" تصريح مورينيو الذي أوضح، كيف يساعد ديلي آلي في استعادة مستواه، بعدما قال له"هل أنت ديلي آلي أم شقيقه؟، إذا كنت ديلي، فعليك أن تثبت لي هذا في الملعب".

مورينيو وديلي آلي

ديلي آلي في أول مباراة صنع هدفًا وساهم في آخر، وسجل في ثاني مبارياته مع جوزيه أول أمس بدوري أبطال أوروبا.

وإذا عدت لبداية الموضوع ونظرت للسطر الثاني في تعريف كلمة كاريزما، ستجد بأن مورينيو استطاع من خلال الجاذبية المقنعة والسحر أن يلهم التفاني في ديلي آلي.

ظل مورينيو حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وزاد من التفاعل عبر المنصات، بعدما صرح يوم الإثنين في المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة أولمبياكوس، ردًا على احتمالية التعاقد مع زلاتان: "نحن لا نحتاج إبراهيموفيتش، لأن لدينا هاري كين أفضل مهاجم في إنجلترا وأحد أفضل المهاجمين في العالم". "طالع تصريح مورينيو"

يوم الثلاثاء، وأثناء مباراة توتنهام وأولمبياكوس، كان مورينيو متأخرا بهدفين نظيفين، اختبار مبكر له مع سبيرز، يأتي الشوط الثاني ويحول جوزيه تأخره لفوز بفضل مساعدة حامل الكرات.

مورينيو وحامل الكرات

طالع أيضًا.. حامل كرات ملعب توتنهام يتحدث عن عناق مورينيو

حامل الكرات أعطى الكرة سريعًا لسيرجي أوريه، الذي بدوره نفذ رمية التماس، والتي جاء منها هدف التعادل قبل أن يعود سبيرز ويفوز برباعية.

مورينيو ترك الجميع وذهب إلى كالوم (حامل الكرات) ليحتفل معه بالهدف ويشكره على مساعدة فريقه لتسجيل التعادل، والذي قاد الفريق في النهاية للفوز برباعية مقابل هدفين.

مثلما طغت كاريزما مورينيو على قمة الجولة في بريمرليج بين مانشستر سيتي وتشيلسي، استطاع أن يخطف الأضواء من قمة ريال مدريد وباريس سان جيرمان، وكذلك مواجهة يوفنتوس وأتليتكو مدريد.