يملك نادي أياكس الهولندي، جوهرة ثمينة قادمة من البلد لعربي الجميل، المغرب لكن الكثيرين من كبار القارة العجوز لا يعرفون قيمتها جيدا في الفترة الأخيرة والحديث عن حكيم زياش، الجناح الطائر في سماء الكرة الهولندية.

اقرأ أيضا.. توتنهام ينافس أندية الكالتشيو على حكيم زياش

وواصل حكيم زياش مستواه المميز مع أياكس هذا الموسم مع أياكس أمستردام لكن الأسد المغربي لا يحصل على حقه إعلاميا مثل لاعبين آخرين لا يملكون موهبته الفذة في استلام الكرات والتمرير الرائع لزملائه في الفريق الهولندي والتسديد من مسافات بعيدة والقدرة على اللعب بأي مركز بالهجوم وأيضا كلاعب وسط هجومي.

وهذا العادة السيئة مستمرة مع حكيم زياش منذ الموسم الماضي، بعدما حصل فرينكي دي يونج وماتياس دي ليخت ودوني فان دي بيك على "الشو" الإعلامي في مشوار أياكس المميز في تشامبيونزليج والتجاهل الصريح للمغربي الذي كان من أساسيات الفريق الهولندي في الإطاحة بريال مدريد ويوفنتوس من البطولة الأوروبية.

والتجاهل الإعلامي تبعه تجاهل من كبار الفرق الأوروبية بعدما الاهتمام الجاد بضم حكيم زياش في الصيف الماضي رغم قدراته التي تناسب أي فريق بالقارة العجوز.

زياش الذي فضل تمديد عقده مع أياكس حتى يونيو 2022 والبقاء في الموسم الجاري، استمر في العمل الرائع رفقة الفريق الهولندي بتقديم أفضل ما لديه في المسابقات المحلية ودوري أبطال أوروبا بعد رحيل ملوك "الشو" دي يونج لبرشلونة ودي ليخت ليوفنتوس في الصيف الماضي.

وسجل زياش هذا الموسم 7 أهداف وصنع 18 هدفا خلال 23 مباراة مع أياكس في كل المسابقات وهي الأرقام التي تعكس المستوى الهائل الذي يقدمه الدولي المغربي مع فريقه الهولندي.

شاهد هدف حكيم زياش في شباك تشيلسي هذا الموسم بدوري الابطال

والميزة الكبيرة في حكيم زياش هى صناعة الأهداف التي وصلت لـ18 هدفا هذا الموسم الذي يدل على دوره القيادي والمؤثر في تشكيلة أياكس هذا الموسم والمستمر منذ الموسم الماضي.

بالنظر إلى كبار القارة العجوز ستجد أن ريال مدريد وليفربول وبايرن ميونخ ومانشستر يونايتد كانوا في حاجة قوية لجناح أيمن مثل حكيم زياش هذا الموسم.

فريال مدريد عانى في الجناح الأيمن هذا الموسم بعد إصابة ماركو أسينسيو بقطع في الرباط الداخلي للركبة وعدم قدرة فينيسوس جونيور على تقديم أفضل مستوياته بهذا المركز؛  لأنه يفضل الجناح الأيسر لكن النادي الملكي وجد الحل في البرازيلي الشاب رودريجو جوس مؤخرا لكن زياش كان سيمنح الفريق حلولا كثيرة.

شاهد هدف زياش في شباك ريال مدريد بالموسم الماضي

وأيضا فريق ليفربول الإنجليزي الذي يحتاج لجناح قوي ينافس الثلاثي محمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو؛ لأنه البدلاء مثل ديفوك أوريجي وآدم لالانا ليسوا بقدرات حكيم زياش.

وسيكون ليفربول مخطئا حال عدم الظفر بخدمات زياش في نهاية الموسم الجاري من أياكس مع نية النادي في رحيل شاكيري ولالانا والذي يمنح يورجن كلوب، مدرب الريدز أكثر من خيار على مستوى الهجوم وخط الوسط.

ويقدر سعر حكيم زياش 40 مليون يورو بحسب موقع "ترانسفير ماركت" الألماني لكن فريقه الهولندي لن يبيعه بأقل من 50 مليون يورو في الصيف المقبل مع حفاظه على مستواه العالٍ هذا الموسم هو ثمن رخيص مقارنة بالأسعار الفلكية الأخيرة في سوق اللاعبين مثل جادون سانشو، لاعب بوروسيا دورتموند الألماني المقدر بـ 120 مليون يورو وكيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان بـ250 مليون يورو هما ضمن اهتمام ليفربول ما يجعل خيار زياش أفضل من الناحية المالية.

بعيدا عن ليفربول وريال مدريد، فمانشستر يونايتد الذي يعاني هجوميا بصورة كبيرة هذا الموسم ويفتقر إلى لاعب يصنع الفارق سواء في الهجوم أو الوسط كان يجب عليه ضم زياش منذ الصيف الماضي.

شاهد هدف زياش في شباك توتنهام بالموسم الماضي

وأيضا نفس الأمر بالنسبة لبايرن ميونخ، فزياش كان سيكون خير بديل للهولندي الطائر أريين روبن في الجبهة اليمنى في ظل كثرة الإصابات التي يتعرض لها الفرنسي كينجسلي كومان مع الفريق بالموسم الأخيرة.

وإجمالا، قصة حكيم زياش مع أياكس قد تنتهي في الصيف المقبل برحيله لواحد من الأسماء الكبيرة في الدوريات الكبرى والمغربي يجب عليه الخروج من ثوب الدوري الهولندي نحو القمة مثل رياض محرز ومحمد صلاح لأنه يملك موهبة ذة وقدرات فنية عالية تؤهله لأي فريق في العالم.