بات محمود عبد المنعم كهربا، لاعب ديسبورتيفو آفيس البرتغالي الحالي والزمالك السابق، على بعد خطوات من الانضمام لصفوف النادي الأهلي، خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وكانت صحيفة "O Jogo" البرتغالية قد ذكرت أن كهربا قد وقع بالفعل للنادي الأهلي، على أن ينتقل إلى صفوفه في يناير القادم، مقابل سداد الشرط الجزائي في عقده مع فريقه البرتغالي والذي يبلغ قيمته 400 ألف دولار. طالع التفاصيل

كهربا متهم من قبل الزمالك بالهروب من النادي، وتم تقديم شكوى ضده في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث يزعم مسؤولو القلعة البيضاء أن اللاعب وقع على عقد جديد وتم توثيقه في اتحاد الكرة، في حين يؤكد المهاجم الدولي أن عقده انتهى بنهاية الموسم الماضي.

اقرأ أيضًا..

الأهلي يتقدم بشكوى لـ كاف ضد التحكيم الإفريقي بعد الهزيمة من النجم الساحلي

ووسط الأزمات المتوقع أن تندلع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، حال إتمام انتقال كهربا للقلعة الحمراء، يبقى سؤال مهم يطارد عشاق الشياطين الحمر، وهو: هل سيتألق كهربا داخل قلعة الجزيرة على غرار ما حدث مع السويسري كريستيان جروس المدير الفني للفارس الأبيض في الموسم الماضي، والبرتغالي جيسفالدو فيريرا في موسم 2014/2015 قبل خوضه تجربة الاحتراف في السعودية؟.

من المعروف أن كهربا لاعب "مزاجي"، يحب أن يشعر بقيمته داخل الملعب وخارجه، حتى يستطيع الفريق الاستفادة القصوى من إمكانياته وقدراته الفنية والبدنية، وهذا ما فعله السويسري جروس، الذي احتوى اللاعب وأخرجه من الأزمات التي كان يضع نفسه فيها مع مجلس الإدارة، بسبب رغبته المستمرة في الرحيل للاحتراف الخارجي.

كريستيان جروس مدرب الزمالك السابق وأهلي جدة الحالي

ولكن الأمر على النقيض تمامًا في الأهلي، فلن يجد كهربا "احتواء جروس"، بل سيصطدم بشخصية مختلفة تمامًا لرينيه فايلر المدير الفني للقلعة الحمراء، الذي يتمتع أسلوبه بالصرامة والانضباط.

لن يصبح كهربا ذلك اللاعب المدلل، ولن يكون "النجم الأوحد"، فمع فايلر سيتحول المهاجم الدولي إلى "جندي" في كتيبة الفريق.

إذًا، ما هو المطلوب من كهربا قبل دخوله بوابة النادي الأهلي من أجل التألق مثل فترته مع جروس وفيريرا في الزمالك؟.. هذا ما سيجيب عنه "بطولات" في التقرير التالي.

عقلية احترافية

لدى الجماهير المصرية انطباع غير جيد عن كهربا، بشأن التزامه داخل وخارج الملعب، خاصة أنه دخل في أكثر من أزمة أثرت على مستواه وجعلته بعيدًا عن منتخب مصر الأول في فترات كثيرة.

وأصبح كهربا مطالبًا بتغيير طريقة تفكيره، واكتساب عقلية احترافية تؤهله للعمل مع فايلر داخل الأهلي، الذي لن يقبل بتكرار المشاكل والأزمات من جانب اللاعب في صفوف الفريق.

رينيه فايلر المدير الفني للنادي الأهلي

الأنانية

أكثر ما يعيب كهربا داخل المعلب هو الأداء الفردي، على الرغم من تمتعه بمهارات رائعة تفيد أي فريق، إلا أن الأنانية في بعض الأحيان تأتي بنتيجة سلبية.

أنانية كهربا كانت تسبب بعض الأزمات للزمالك في الموسم الماضي، خاصة زملائه في الملعب، ففي فترة فيريرا لم يتأثر الفريق بأداء اللاعب الفردي كثيرًا، بسبب ندرة النجوم والاعتماد بشكل كامل على المهاجم الدولي.

إلا أن مع جروس، لاحظ البعض غضب زملاء كهربا داخل الملعب، عندما يقوم الأخير بالاحتفاظ بالكرة بشكل زائد عن الحد، خاصة أن تلك الفترة شهدت وجود أسماء كان لديها ثقل جماهيري، مثل فرجاني ساسي وطارق حامد.

في جميع الأحوال، لن يقبل فايلر بأداء كهربا الفردي، لاسيما أن كرة الأهلي في الأساس جماعية، ولا تعتمد على المهارات الفردية، كما أن المدرب السويسري لن يسمح بأي حال من الأحوال ضرب استقرار الفريق وتفريق الجماعة، بسبب لاعب.

الجماهير

يجب على كهربا التخلص من هاجس الجماهير داخل وخارج الملعب، فمن المعروف عن اللاعب أنه محب لإثارة الجماهير والتفاعل معهم.

قد يكون تفاعل اللاعبين مع الجماهير أمرًا عاديًا ولا عيب فيه، ولكن لن يصبح هكذا مع كهربا، خاصة أنه سيأتي إلى الأهلي ومعه مشكلات وأزمات منتظرة، في ظل شكوى الزمالك ضده، بجانب التصريحات المتوقع أن تصدر من رئيس القلعة البيضاء مرتضى منصور، ضده، عقب الإعلان عن الصفقة بشكل رسمي.

كهربا ومرتضى منصور في المدرجات

لذا، سيكون على كهربا التركيز بشكل كامل مع الكرة والتدريبات فقط، ويترك الأمور تسير وحدها دون تدخل منه، فعليه أن يصبح فردًا عاديًا ضمن المجموعة، وإذا كان أداؤه جيدًا سيقوم الجمهور بتحويله إلى نجم، كما هو المتعارف عليه في الساحرة المستديرة.

الانتماء وروح الفانلة

يعتقد كثيرون أن كهربا لاعب أهلاوي قبل أن ينضم لصفوف الزمالك، خاصة أنه كان أحد ناشئي القلعة الحمراء قبل الرحيل لخوض تجارب احتراف في سويسرا ثم العودة إلى إنبي، ولكن من المؤكد أن جمهور الأحمر لن يتعامل مع اللاعب بهذا الشكل، بل سيبقى عليه أن يثبت انتماءه بالجهد والعرق داخل الملعب.

جمهور الأهلي لن يقبل بسياسة تقبيل الشعار لإثبات الانتماء، خاصة أن كهربا سبق وأن قبل شعار الزمالك بعد إحرازه العديد من الأهداف المهمة، ورغم ذلك كانت الأمور المادية هي من تحسم استمراره أو رحيله للاحتراف أو أزماته المتعددة.

كهربا أثناء احتفاله بهدفه مع جماهير الزمالك

كما تكره الجماهير، اللاعب الذي يريد الأموال فقط، ولن يحِن "الأهلاوية" لنظرية "ابن النادي"، خاصة أن كهربا سبق وصرح بعشقه للزمالك في أكثر من مناسبة، لذا، فما على المهاجم الدولي إلا اللعب بروح الفانلة الحمراء، حتى يستطيع الاستمرار في صفوف الفريق وتكوين قاعدة جماهيرية تجعله أحد أساطير النادي، حال إتمام صفقة انتقاله بشكل رسمي في يناير المقبل.