فايلر خليفة مانويل جوزيه.. هكذا شبه النقاد الرياضيين السويسري رينيه فايلر المدير الفني الجديد للأهلي بعد انطلاقته الرائعة مع الأحمر والفوز في جميع المباريات المحلية التي خاضها منذ قدومه.

تشبيه فايلر بمانويل جوزيه لم يأت من فراغ، فالمدرب السويسري لم يتعرض لأي هزيمة محلية بل وحقق لقب السوبر المصري على حساب الغريم التقليدي الزمالك، وبأداء رائع نال إشادة الجميع.

فايلر لم يسقط سوى مرة واحدة مع الأهلي منذ توليه المهمة، بالخسارة أمام النجم الساحلي التونسي في افتتاح مجموعات دوري أبطال إفريقيا بهدف نظيف، على الرغم من الأداء الرائع خارج الديار وفي ظل طرد أيمن أشرف في الدقائق الأولى من اللقاء.

ومع مقارنة فايلر بمانويل جوزيه، هل يرضخ الأهلي لمطالب السويسري مثلما فعل مع الأسطورة البرتغالية ولبى جميع احتياجاته ليحصل على كل الألقاب المحلية والإفريقية ليصبح معشوق الجماهير الحمراء.

ويرصد بطولات مطالب فايلر من مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب قبل حلول فترة الانتقالات الشتوية المقبلة بيناير.

مهاجم فريد

مركز المهاجم الصريح يسبب أزمة كبيرة لفايلر بعدما استنفذ كل تجاربه بالاعتماد على مروان محسن والاستعانة بوليد أزارو وصلاح محسن، لينتهي به الأمر بالاستقرار على النيجيري جونيور أجاي الذي شغل مركز صانع الألعاب منذ قدومه إلى الأهلي وحتى مجيء المدرب السويسري.

وعلم "بطولات" أن فايلر يريد مهاجم ذو قدرات خيالية يتميز بالسرعة واستغلال كل كبيرة وصغيرة داخل الصندوق وخارجه، لذا طالب إدارة الأهلي بضرورة توفيره في الانتقالات المقبلة مهما كلف الأحمر من ثمن.

ورهن رينيه فايلر الفوز بدوري أبطال إفريقيا بالتعاقد مع مهاجم فريد في الانتقالات الشتوية المقبلة، يعتمد عليه بجانب النيجيري جونيور أجاي.

اقرأ أيضًا.. المتحدث باسم لوزيرن يرد عبر بطولات على أنباء مفاوضات الأهلي لضم مهاجمه

مدافع ثقيل

يمثل مركز المدافع صداعًا شديدًا في رأس رينيه فايلر في ظل كثرة الإصابات وأهمها محمود متولي، وتذبذب مستوى أيمن أشرف ورامي ربيعة وعدم اقتناعه بياسر إبراهيم.

فايلر يسعى لتثبيت خط الدفاع وعدم إجراء تغييرات كثيرة عليه، بعدما جعلته الظروف يستعين بأحمد فتحي ومحمد هاني الظهيرين في هذا المركز بسبب كثرة الإصابات والغيابات.

وأبلغ المدرب السويسري إدارة الأهلي حسبما أفادت مصادر لـ"بطولات" أنه يريد مدافع ذو إمكانات كبيرة يخدم خطته ويستطيع نقل الكرة إلى الأمام وتسجيل الأهداف بالرأس من خلال الركنيات أو الركلات الحرة بالإضافة إلى الجسمان القوي والسرعة، وأكد على ضرورة جلبه بأقصى سرعة من أجل الاعتماد عليه في دوري أبطال إفريقيا.

خطة المدير الفني للأهلي تعتمد على الضغط الكبير في نصف ملعب المنافس مع تقدم المدافعين إلى وسط الملعب، لذلك يريد مدافع يستطيع التقدم ونقل الكرة بشكل صحيح بجانب إحراز الأهداف.

الراحلون

فايلر يجهز حاليًا قائمة باللاعبين الذي لا يرغب في تواجدهم داخل صفوف المارد الأحمر، ويعد أبرزهم صالح جمعة، والذي لم يشارك في أي مباراة حتى الآن مع الأهلي منذ قدوم المدرب السويسري.

وهذا ما يجعل إدارة الأهلي في حيرة خوفًا من انتقال صالح جمعة إلى الغريم التقليدي الزمالك، ويعد الأقرب هو رحيله لأي ناد سواء خليجي أو محلي بخلاف الأبيض، على سبيل الإعارة.

وقد يطيح فايلر بـ ياسر إبراهيم مدافع الأهلي خاصة وأنه لم يشارك في الأوقات الصعبة التي عانى خلالها الأحمر من الإصابات في هذا المركز، بل وأشرك أحمد فتحي الظهير الأيمن في قلب الدفاع في بعض المباريات رغم تواجد مدافع سموحة السابق على دكة البدلاء.

وقد يلجأ الأهلي إلى إعارة ياسر إبراهيم أيضًا، خاصة وأنه انتقل إلى الأحمر الصيف الماضي بمبلغ كبير يفوق الـ20 مليون جنيه، ولم يأخذ الفرصة الكافية حتى الآن مع القلعة الحمراء.

طلبات فايلر المذكورة سلفًا غير متوفرة داخل مصر، لذلك سيلجأ الأهلي إلى الخارج للتعاقد مع مهاجم ومدافع تتوافر فيهما ما يريده المدرب السويسيري.

لذلك على الأهلي التضحية بأحد الأجانب الموجودين في الفريق، وقد يكون الأنجولي جيرالدو دا كوستا هو الأقرب لمغادرة الأهلي في ظل عدم مشاركته بصفة مستمرة في مباريات القلعة الحمراء سواء القارية أو المحلية.

ويفكر الأهلي أيضًا في الاستغناء عن خدمات المغربي وليد أزارو بعد تراجع مستواه خلال الفترة الأخيرة والابتعاد عن التهديف مع إضاعة الفرص خلال المباريات بشكل مبالغ فيه.

وتنتظر إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب وصول عرض بمقابل مادي كبير للتفريط في هداف الدوري المصري الموسم قبل الماضي، سواء من الخليج أو الصين.

تجدر الإشارة إلى أن وليد أزارو أعلن استمراره مع الأهلي أمس بعد الفوز على وادي دجلة، إلا أن قرار بقاءه أو رحيله في يد المدير الفني فايلر، الذي لا يعتمد على المهاجم المغربي ويفضل الدفع بأجاي بشكل أساسي في الهجوم.