صفقة مدوية نجح الأهلي في إبرامها، بعدما ضم محمود عبد المنعم كهربا لاعب أفيس البرتغالي والزمالك السابق.

الأهلي أعلن ضم كهربا رسميًا اليوم الجمعة، لمدة 4 سنوات ونصف، في صفقة انتقال حر بعد فسخ عقد اللاعب مع أفيس.

توقيع كهربا للاهلى

كهربا انضم إلى الأهلي تحت قيادة السويسري رينيه فايلر الذي يسير مع الكتيبة الحمراء بصورة مميزة، حيث لم يخسر سوى مباراة واحدة أمام النجم الساحلي التونسي بهدف نظيف.

يمتلك فريق الأهلي قبل قدوم كهربا قوامًا مميزًا وعناصر متجانسة كونها فايلر في تشكيل شبه ثابت ودكة بدلاء قوية تنقذ الموقف في أي وقت إذا لزم الأمر.

وعليه، ماذا يدور في عقل السويسري فايلر بشأن توظيف كهربا الذي يلعب ويجيد في الرواق الأيسر كجناح؟، المركز الذي يشهد حاليًا تألق لافت للنظر من رمضان صبحي نجم الأهلي ومنتخب مصر الأولمبي.

فايلر ورمضان صبحى

هل سيضحي فايلر برمضان نجم فريقه الأول من أجل كهربا؟، أم سيغير طريقة لعب الأهلي، أم سيوظف كهربا في مركز جديد؟، كيف يخطط عقل الهادئ السويسري؟، هذا ما يستعرضه بطولات في السطور التالية.

توظيف كهربا كمهاجم صريح

احتمال يدرسه فايلر جيدًا وهو توظيف كهربا كمهاجم صريح خاصة وأن مهاجمي الأهلي مروان محسن وأزارو وأجاي وصلاح محسن لا يقدمون أفضل ما لديهم في الوقت الحالي، كما أن السويسري يستبعد الأخير من مباريات كثيرة.

كهربا شارك في هذا المركز من قبل وكان آخرها مع منتخب مصر تحت قيادة حسام البدري أمام كينيا في تصفيات أمم إفريقيا بالإضافة لإحرازه هدفًا.

شاهد الهدف

واعتمد الأرجنتيني هيكتور كوبر على كهربا مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا الجابون 2017 كمهاجم صريح، بعد إصابة مروان محسن في بداية البطولة، بل ونجح لاعب الأهلي الجديد في إحراز هدف الفوز على المغرب وقاد الفراعنة إلى دور نصف النهائي.

خلال فترة كهربا مع اتحاد جدة السعودي شارك في بعض المباريات كمهاجم بجوار التونسي أحمد العكايشي، وكان من نجوم الدوري المحلي حينها ولمع اسمه مع العميد.

من وقت لآخر وحسب ظروف المباراة كان السويسري كريستيان جروس يشرك كهربا كمهاجم صريح مع الزمالك خلال منافسات الكونفدرالية الإفريقية والدوري المصري في الموسم الماضي.

كهربا فى الزمالك

مشاركة كهربا كمهاجم ثان خلف المهاجم الصريح

يستطيع فايلر إشراك كهربا كهاجم ثان "شادو سترايكر" مع الأهلي، سواء خلف أجاي أو أزارو ولكن هذا الأمر سيحتاج إلى تغيير طريقة لعب السويسري والتضحية بواحد من الثلاثي وليد سليمان وحسين الشحات ورمضان صبحي.

فايلر يلعب بثلاثي على شكل القوس خلف مهاجم وحيد، وهذا يتحقق في حسين الشحات على الجانب الأيمن كجناح ورمضان صبحي مثله على الجانب الأيسر ووليد سليمان صانع ألعاب خلف أجاي.

إذا قرر فايلر إشراك كهربا "شادو سترايكر" فسيضطر إلى التضحية بوليد سليمان وضم الجناجين إلى عمق الملعب في أوقات كثيرة من المباراة لتتحول الطريقة إلى 4-4-2 صريحة بنسبة كبيرة بدلًا من 4-2-3-1.

ومع عودة حمدي فتحي من الإصابة سيعود أفشة إلى مركزه الأصلي كصانع ألعاب ويخرج من مركز الديفندر المتقدم رقم 8، وهنا سيضطر فايلر إلى التضحية بثنائي من صناع اللعب من أجل إشراك كهربا كمهاجم ثان.

لاعبو الاهلى

كهربا كان قد شارك كمهاجم ثان مع لوزيرن السويسري، ومع الزمالك في عهد البرتغالي فيريرا خلال بعض أوقات المباريات.

التضحية برمضان صبحي ومشاركة كهربا كجناح أيسر

أمر وارد أن يفكر السويسري في أن يشرك كهربا على حساب رمضان الملقب بـ"الفتى الذهبي"، ويجلس نجم الأهلي على دكة البدلاء، خاصة وأن صبحي مُعار من هيدرسفيلد الإنجليزي إلى الأحمر وترددت أنباء عن رغبته في العودة إلى البريميرليج من جديد بعد انتهاء الإعارة.

من الوارد أن يفكر فايلر في استخدام اللاعب المستمر معه وتطويره في مركزه الأصلي على حساب عنصر آخر من المحتمل رحيله بعد تألقه في الفترة الأخيرة ومشاركته في أولمبياد طوكيو 2020 المقبلة.

رمضان صبحى وكهربا

استغلال كهربا كورقة رابحة وتدعيمًا لسياسة التدوير

ظهر على فايلر منذ قدومه إلى الأهلي اقتناعه بفكرة التدوير خلال بعض المباريات التي تسمح بذلك، حيث يرغب في تجهيز جميع اللاعبين المتواجدين في قائمة الأهلي تحسبًا لمشاركة أي منهم في أي وقت إذا حدثث بعض الظروف الطارئة.

من أفضل من كهربا ورقة رابحة مؤثرة تلبي نداء الأهلي إذا طلب؟، هذا بخلاف أن من مميزات فايلر حرصه على عدم تجميد اللاعبين فالجالس على دكة البدلاء يعلم تمامًا أنه من الوارد أن يلعب المباراة المقبلة إذا أتيحت الفرصة.

ومن ناحية أخرى يمتاز فايلر بتفهمه لفكرة إراحة بعض اللاعبين الأساسيين إذا شعر بإجهادهم حتى لو كانت المباراة المقبلة رسمية، ووجود كهربا على دكة البدلاء يساعده على تحقيق ذلك باطمئنان.

فايلر