اقترب عام 2019 من الوداع خلال الساعات القليلة القادمة، وخلال شهوره الماضية مر نادي برشلونة بالكثير من العقبات تحت قيادة مدربه، إرنستو فالفيردي، على الرغم من نجاحه في الحفاظ على لقب الدوري الإسباني للموسم الثاني على التوالي.

حقق برشلونة بطولة واحدة على مدار العام الحالي، بعدما خسر بطولة كأس ملك إسبانيا التي أحرز لقبها على مدار 4 أعوام متتالية 2015، 2016، 2017، 2018 إلى جانب الخروج من المربع الذهبي لبطولة دوري أبطال أوروبا بعد الخسارة أمام ليفربول ذهابًا إيابًا بنتيجة 4-3.

وانتقدت الصحافة الإسبانية خلال الاثني عشر شهرًا الماضية - بعيدًا عن النتائج -، أداء الفريق الهزيل مع المدرب الباسكي الذي لم يطور من مستوى اللاعبين لتحقيق آمال الجمهور في الفوز بالبطولة الأوروبية الغائبة منذ عام 2015.

اقرأ أيضًا.. برشلونة يُعلن إصابة حارسه في نهاية 2019

ونرصد لكم من خلال التقرير التالي، حصاد نادي برشلونة في عام 2019 ما بين النجاح الوحيد بالفوز ببطولة الدوري وانتكاسات دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا:

يناير: بداية هادئة

كانت بداية العام بالنسبة لبرشلونة هادئة، حيث خاض 8 مباريات منها 4 مباريات في كأس ملك إسبانيا، حقق من خلالها الفوز في 6 مباريات وخسر مباراتين.

ولكن برشلونة استطاع مع نهاية الشهر الأول في الوصول إلى هدفه بالتأهل إلى المربع الذهبي بعد الفوز على إشبيلية 6-1 على ملعب "كامب نو" رغم الخسارة ذهابًا في "سانشيز بيزخوان" بهدفين نظيفين.

فبراير: اللاهزيمة وإقصاء ريال مدريد من الكأس

لم يخسر برشلونة خلال هذا الشهر أي مباراة، حيث خاض 7 مباريات تعادل في 4 وفاز في 3 مباريات كان أهمها أمام ريال مدريد ذهابًا وعودة حيث تفوق بنتيجة 4-0 وصعد للمباراة النهائية.

برشلونة يفوز على ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا

بينما انتقم الفريق بعد الخسارة أمام إشبيلية في الكأس على ملعب الأخير خلال شهر يناير، بالفوز عليه في الدوري بنتيجة 2-4 في نفس الملعب.

مارس: عبور أوروبي وفوز جديد في الكلاسيكو

عبر برشلونة خلال هذا الشهر أولمبيك ليون في الدور الثاني من بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد التعادل سلبيًا في فرنسا والفوز في إسبانيا 5-1.

وفي نفس الشهر، فوز جديد من برشلونة على غريمه التقليدي ريال مدريد في الدوري الإسباني بهدف نظيف، أجبر فلورنتينو بيريز على إقالة سانتياجو سولاري وإعادة زين الدين زيدان لمنصب المدير الفني.

إبريل: الوصول للمربع الذهبي الأوروبي للمرة الأولى منذ 2015 وحسم لقب الدوري

وصل نادي برشلونة إلى تلك المرحلة بعد غياب 4 سنوات، عقب التغلب على مانشستر يونايتد في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا عقب الفوز ذهابًا 1-0 وإيابًا بنتيجة 3-0.

ونجح برشلونة وقتها في حسم الفوز ببطولة الدوري الإسباني، بعد الفوز على أتلتيكو مدريد بهدفين نظيفين والفوز في 3 مباريات أخرى والتعادل في مباراتين.

شهر مايو: كارثة أنفيلد وخسارة لقب الكأس

رغم البداية الرائعة للفريق في هذا الشهر، بعد الفوز على ليفربول يوم 1 مايو في "كامب نو" بنتيجة 3-0 بقيادة المنقذ دائمًا ليونيل ميسي، إلا أنه بعد أسبوع واحد وفي "أنفيلد" سقط برشلونة برباعية نظيفة غادر على أثرها بطولة دوري أبطال أوروبا.

مباراة برشلونة وليفربول في دوري ابطال اوروبا

بعد الهزيمة الكبيرة أمام الريدز، لم ينجح برشلونة في التعافي سريعًا من أجل الاستعداد لمباراة نهائي كأس ملك إسبانيا للفوز باللقب للمرة الخامسة على التوالي وسقط مرة أخرى أمام فالنسيا بهدف لهدفين.

الميركاتو الصيفي: حارس جديد وانضمام جريزمان وفشل عودة نيمار

تعاقد برشلونة مع 4 صفقات للفريق الأول وهم فرينكي دي يونج من أياكس أمستردام، نيتو من فالنسيا، أنطوان جريزمان من أتلتيكو مدريد، جونيور فيربو من ريال بيتيس.

بينما رحل كل من أندريه جوميز إلى إيفرتون، دينيس سواريز إلى سيلتا فيجو، توماس فيرمايلين إلى فيسيل كوبي، دوجلاس إلى بشكتاش، ياسبر سيليسين إلى فالنسيا، مالكوم إلى زينيت سان بطرسبرج مع انتهاء إعارة جيسون موريلو وكيفن برنس بواتنج.

وقررت الإدارة الموافقة على إعارة فيليب كوتينيو إلى بايرن ميونخ حتى نهاية الموسم، وإعارة رافينيا ألكانتارا إلى سيلتا فيجو حتى نهاية الموسم.

شهر أغسطس: بداية متعثرة في موسم جديد

بدأ برشلونة الموسم الجديد بتعثر في بطولة الدوري الإسباني بالخسارة في الجولة الأولى أمام أتليتك بلباو بهدف نظيف.

وعلى الرغم من الفوز على ريال بيتيس في المباراة الثانية لكن أبى الفريق أن ينهي الشهر بنتيجة جيدة وتعادل مع أوساسونا 2-2 بعد أن كان متأخرًا بهدف نظيف في الشوط الأول.

سبتمبر: تعثر جديد في أوروبا وخسارة وحيدة

لم تكن بداية برشلونة جيدة في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، حيث تعادل في الجولة الأولى أمام بوروسيا دورتموند سلبيًا وكان قريبًا من الخسارة لولا تصدي حارسه، مارك أندريه تير شتيجن لركلة جزاء مواطنه ماركو ريوس.

وخاض الفريق الكتالوني 4 مباريات أخرى في الدوري الإسباني، خسر واحدة منها أمام غرناطة وفاز في 3 مباريات أخرى.

أكتوبر: انتفاضة أوروبية وشهر اللاهزيمة

خاض برشلونة خلال هذا الشهر 5 مباريات لم يخسر فيها، كانت البداية أمام إنتر ميلان في الجولة الثانية بدور المجموعات الأوروبي، حيث حول الفريق تأخره بهدف لفوز بهدف لهدفين في ملعب "كامب نو".

وفاز برشلونة في 3 مباريات أخرى في الدوري الإسباني وضد سلافيا براج في دوري أبطال أوروبا خارج الأرض بهدف مقابل هدفين.

ليونيل ميسي ولويس سواريز وانطوان جريزمان ثلاثي هجوم برشلونة

وكان بذلك بفضل عودة ليونيل ميسي هداف وقائد الفريق مرة أخرى للمشاركة بعد غياب بسبب الإصابة، حيث سجل الأرجنتيني 5 أهداف بقميص برشلونة.

نوفمبر: انتقادات قاسية وحسم التأهل الأوروبي

تعرض الفريق خلال هذا الشهر لانتقادات قاسية في بدايته بعد السقوط أمام ليفانتي بنتيجة 3-1 في الدوري الإسباني والتعادل أمام سلافيا براج على "كامب نو" سلبيًا في دوري أبطال أوروبا.

وبدأت تزداد حدة الهجوم على المدرب وطالب البعض برحيله وفتح التكهنات حول هوية المدرب القادم وكان على رأس المرشحين رونالد كومان المدير الفني لمنتخب هولندا.

ولكن يبدو أن الانتقادات قد جاءت بثمارها، حيث نجح الفريق في الفوز بجميع المباريات المتبقية في شهر نوفمبر وعددها 4 مباريات كان أهمها على بوروسيا دورتموند 3-1 في دوري أبطال أوروبا وحسم بعدها الفريق التأهل للدور الثاني من المسابقة.

ونجح ميسي خلال نوفمبر في تسجيل 5 أهداف أخرى في البطولتين التي ينافس عليهما برشلونة.

ديسمبر: نهاية سعيدة

استطاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة إنهاء عام 2019 بنتائج جيدة، البداية بالفوز على أتلتيكو مدريد في "واندا متروبوليتانو" والتعادل مع ريال مدريد سلبيًا في كلاسيكو الدوري المؤجل.

ولكن الفوز على إنتر ميلان في ملعب "جوسيبي مياتزا" كان من أبرز النتائج بهدف مقابل هدفين رغم لعب الفريق باللاعبين البدلاء وغياب ليونيل ميسي.

مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد

وفي آخر مباريات العام، فاز برشلونة على ديبورتيفو ألافيس ومع تعادل ريال مدريد مع أتليتك بلباو أنهى الفريق عامه متصدرًا للدوري برصيد 39 نقطة بفارق نقطتين على منافسه ليكون بطلاً للشتاء في الدوري الإسباني.

وتصدر ليونيل ميسي هدافي الدوري الإسباني برصيد 13 هدفًا بعد التفوق على كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد بفارق هدف وحيد.