رغم استمرار حملات مواجهة العنصرية في الملاعب خلال عام 2019، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا في إيقاف هذه الظاهرة التي علت موجتها خلال هذا العام.

وأطلت العنصرية بوجهها القبيح في عديد الملاعب الأوروبية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي هذا الموسم نرصد أبرزها في التقرير الآتي.

عنصرية إنجلترا وبلغاريا

منتخب إنجلترا

شهدت مباراة إنجلترا وبلغاريا، التي جمعت البلدين بتصفيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، في أكتوبر الماضي هتافات عنصرية عنيفة تجاه لاعبي الأسود الثلاثة، خاصة الثلاثي أصحاب البشرة السمراء رحيم سترلينج، تيرون مينجز وماركوس راشفورد.

واضطر حكم المباراة إلى إيقاف الشوط الأول مرتين بعد إطلاق سيل من الهتافات العنصرية المسيئة من قِبل جماهير بلغاريا ضد لاعبي إنجلترا.

وأعلن بوريسلاف ميهايلوف، رئيس الاتحاد البلغاري لكرة القدم، استقالته، عقب الأحداث المؤسفة التي شهدتها هذه المواجهة.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تغريم نظيره البلغاري 65 ألف جنيه إسترليني على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها مواجهة بلغاريا وإنجلترا ضمن التصفيات المؤهلة ليورو 2020.

يويفا لم يكتف فقط بالتغريم المالي تجاه الاتحاد البلغاري، بل عاقبه بخوض مواجهتين على ملعبه دون حضور جماهيره، على أن يتم وضع لافتة "لا للعنصرية" في المدرجات.

ماريو بالوتيلي

تعرض ماريو بالوتيلي، مهاجم بريشيا، لهتافات عنصرية من جماهير هيلاس فيرونا، خلال إحدى مباريات الدوري الإيطالي في نوفمبر الماضي.

وركل بالوتيلي، الكرة تجاه المدرجات، وهو في غضب عارم، قبل أن يتدخل زملاؤه ولاعبو الفريق الخصم، لمحاولة تهدئته.

ونفذ حكم المباراة، البروتوكول المتبع في هذه الحالة، بوقف المباراة لعدة دقائق، وأثناء ذلك، حذر مذيع الملعب الداخلي من وقف اللقاء لفترة أطول، حال تكررت الهتافات العنصرية مرة أخرى.

تايسون

تعرض البرازيلي تايسون، مهاجم شاختار دونيستك الأوكراني، لهتافات عنصرية من جانب جماهير دينامو كييف، في نوفمبر الماضي.

ولم يتحمل تايسون هذه الهتافات حيث رد بإشارة خارجة، قبل أن يسدد الكرة تجاه المدرجات، ليواجه بعدها اللاعب الطرد.

ودخل تايسون، في نوبة بكاء شديدة قبل أن يتدخل زملاؤه ولاعبو الخصم لتهدئته.

حمزة تشودري

تدخل حمزة على محمد صلاح

تعرض لاعب فريق ليستر سيتي حمزة تشودهاري للإساءة العنصرية عبر موقع تويتر بعد تسببه في إصابة نجم فريق ليفربول محمد صلاح في مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي.

وشهدت الدقيقة 90 من المباراة تدخلا عنيفا من قِبل تشودهاري ضد محمد صلاح في الكاحل، ولم يتمكن المصري من استكمال المباراة، حيث تم استبداله بآدم لالانا في الدقيقة 92.

وتسببت تلك الواقعة في إثارة انفعال جماهير ليفربول، ولجأ البعض منهم إلى إطلاق سيل من الشتائم العنصرية والنابية ضد تشودهاري للتعبير عن غضبهم جراء ما حدث.

ووصفت بعض الجماهير تشودهاري بالقرد، في حين أطلق عليه البعض لفظ "لاعب آسيوي قذر" نظرًا لأصوله البنغالية.

سون هيونج مين

سون أمام بيرنلي

تعرض الكوري الجنوبي سون هيونج مين، نجم توتنهام الإنجليزي، للعنصرية خلال مواجهة بيرنلي بداية الشهر الحالي، إلا أنه تصرف بنبل تجاه من سبوه.

شبكة "BBC" البريطانية، أكدت أن سون تعرض لعنصرية من طفل عمره 13 عاما من جماهير بيرنلي، الذي سخر منه وتم اكتشافه من قبل أمن ملعب تيرف مور.

أمن الملعب قام بطرد الطفل ووالده من مدرجات بيرنلي، وتم التحفظ عليهما لتحويلهما إلى الشرطة بعد المباراة.

الكوري الجنوبي عندما علم بذلك، توجه مباشرة بعد المباراة إلى مسؤول الأمن بملعب تيرف مور، وطلب منه إخلاء سبيلهما بعد أن كان سيتم ترحيلهما إلى الشرطة للتحقيق معهما بتهمة العنصرية تجاه سون.

مهاجم توتنهام رفض معاقبة الطفل ووالده من قبل الشرطة، مما جعل والد الطفل يعتذر لـ سون، ووجه له الشكر على موقفه، متمنيًا له التوفيق مع توتنهام.

أنطونيو روديجر

روديجر وسون

تعرض لاعب فريق تشيلسي أنطونيو روديجر لهتافات عنصرية من قِبل جماهير فريق توتنهام خلال المباراة التي جمعتهما هذا الشهر في بطولة الدوري الإنجليزي.

حصل لاعب توتنهام سون هيونج مين على بطاقة حمراء في الدقيقة 62 بعد تدخله على أنطونيو روديجر، لتقوم جماهير السبيرز بالصياح ضد المدافع الألماني ووصفه بالقرد.

وأخبر اللاعب، حكم المباراة بما سمعه وتم اتباع البروتوكول، حيث حذر المذيع الداخلي في الملعب المشجعين من أنه لن يتم التسامح مع العنصرية.

محمد صلاح

محمد صلاح

واجه محمد صلاح، نجم منتخبنا الوطني والمحترف في صفوف ليفربول، تغريدة عنصرية ضده على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ونشر محمد صلاح صورة على حسابه بـ"تويتر" احتفالاً بعيد "الهالووين"، يظهر فيها ممسكًا بعنكبوتين، حيث غرد: "أبذل قصارى جهدي كي أبدو مخيفًا".

محمد صلاح

ورد أحد المغردين بتعليق عنصري: "ارتدي حقيبة ظهر"، في إشارة إلى أن الحقيبة ستثير الذعر باعتبارها تحمل متفجرات، كون اللاعب مسلمًا، حسبما يقصد مدوّن التغريدة.

وعلقت فتاة رافضة لهذه التغريدة، قائلة: "عندما تخرج مثل هذه التغريدات عن أي لاعب آخر، فإن العالم يتحد لمواجهة هذه العنصرية، وهم محقون في ذلك، ولكن عندما يتعلق الأمر بمحمد صلاح فإن هذه التغريدة العنصرية، تحصل على 7000 إعجاب في 3 ساعات".

وقالت أخرى: "نحن نمتلك ماني وكيتا وشاكيري وهم أيضًا مسلمون، لكنهم يركزون فقط على صلاح لأن اسمه الأول محمد، هذا مقزز".

وأضاف ثالث من بلغاريا: "جميع وسائل الإعلام الإنجليزية تركز على بلدي وتحاول إقناعي بأننا عنصريون".

ومن قبلها تعرض صلاح لتغريدة عنصرية من أحد مشجعي إيفرتون، بعدما حملت تغريدته صورا معدلة للاعب المصري تتضمن رسائل وصفت بـ"العنصرية" تجاه نجم الريدز.

وأعلنت شرطة "ميرسي سايد" في مدينة ليفربول، بأغسطس الماضي أنها اعتقلت هذا الشخص.

كما واجه صلاح عنصرية من قبل جماهير تشيلسي قبل مواجهة ليفربول في أبريل الماضي، حيث ردد مشجعو البلوز هتافات عنصرية ضد اللاعب.

وأصدر ليفربول بيانًا رسميًا وقتها، جاء فيه: "الفيديو المتداول الذي يظهر هتافات حقيرة قائمة على التمييز ضد أحد لاعبي فريقنا خطير ويدعو للقلق، يجب انتقاد هذه التصرفات لأنها تعصب مطلق". 

ورد صلاح، على جماهير تشيلسي، بهدف عالمي، قبل أن يحتفل بضم كفيه على بعضهما وإسناد قدمه اليسرى على اليمنى، وهي حركة تشير إلى الاستعداد بقوة لأي مواجهة أو تحدٍ عن طريق التوازن والسلام النفسي، حيث يؤديها لاعبو الكونغ فو والكاراتيه في بعض الأحيان.

تصرفان رائعان

أبدى جورجينيو فينالدوم نجم المنتخب الهولندي، دعمه لأحمد منديس، لاعب فريق إكسلسيور، خلال مواجهة الطواحين وإستونيا، ضمن منافسات الجولة الختامية، بالتصفيات المؤهلة ليورو 2020.

وتعرض مينديس، لاعب إكسلسيور الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الهولندي، لهتافات عنصرية خلال مواجهة نظيره دن بوش.

وسجل فينالدوم، هاتريك في انتصار منتخب بلاده على إستونيا بخماسية نظيفة، حيث قرر الاستعانة بفرينكي دي يونج، خلال الاحتفال بأحد أهدافه، وأشار على لون بشرة نجم برشلونة البيضاء، قبل أن يشير إلى لون بشرته السمراء، في إشارة أنه لا يوجد فرق بين اللونين.

وفي السياق ذاته، أظهر الفرنسي بول بوجبا، نجم فريق مانشستر يونايتد، سلوكًا رائعًا، بعدما طلب من زملائه ارتداء أساور مطاطية مُناهضة للعنصرية في مباراة نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي.

ثُنائي مانشستر يونايتد فريد وجيسي لينجارد، تعرضا للعنصرية خلال مباراة ديربي مانشستر، لذلك رغب بوجبا في مكافحة العنصرية بتلك الطريقة.

وارتدى لاعبو مانشستر يونايتد، أساور باللون الأبيض والأسود، كتب عليها (لا للعنصرية)، و(كلنا واحد).

لاعبو مانشستر يونايتد يواجهون العنصرية