يُعد 2019 عامًا بمثابة الحلم بالنسبة لفريق ليفربول الإنجليزي وجماهيره، بعد تحقيق سلسلة من الإنجازات والإحصائيات المميزة التي لم يحلم بها أشد المتفائلين.

كان الحلم الأساسي والأكبر لدى ليفربول هو تحقيق بطولة الدوري الإنجليزي لموسم 2018/2019، ورغم فشلهم في تحقيق ذلك، إلا أن الفريق لم يكن يعلم أن كرة القدم تخبأ لهم الكثير.

ضياع حلم الدوري الإنجليزي:

كان ليفربول يأمل في تحقيق لقب البطولة الغائب منذ 30 عامًا، خاصة أن طريقه كان ممهدًا نحو تحقيق ذلك، فلم يخسر الفريق سوى مباراة واحدة في خلال موسم 2018/2019، وكانت أمام مانشستر سيتي في بداية عام 2019 وتحديدًا يوم 4 يناير الماضي.

ولكن لم تسر الأمور كما رغب ليفربول، حيث آل لقب الدوري الإنجليزي في النهاية لفريق مانشستر سيتي رغم تعرضه للهزيمة في أربعة مباريات، حيث أنهى السكاي بلو موسم البريميرليج برصيد 98 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط عن الريدز.

فوز مانشستر سيتي ببطولة الدوري الإنجليزي 2018/2019

الخروج من كأس الاتحاد الإنجليزي:

بعد أيام قليلة من هزيمته أمام مانشستر سيتي، تعرض ليفربول لخسارة جديدة ولكنها لم تكن في الدوري الإنجليزي بل في بطولة كأس الاتحاد، وذلك في دور الـ 32 أمام فريق وولفرهامبتون بهدفين مقابل هدف، ليودع ليفربول البطولة.

تضميد الجراح عبر دوري أبطال أوروبا:

كان مشوار ليفربول في دوري الأبطال خلال موسم 2018/2019 وتحديدًا في عام 2019 مميزًا للغاية، الأمر لا يقتصر فقط على وصوله إلى المباراة النهائية لمواجهة توتنهام، بل يمكن الاكتفاء بالريمونتادا التاريخية التي حققها أمام فريق برشلونة في دور نصف النهائي.

وكان ليفربول قد خسر مباراة الذهاب بثلاثة أهداف دون رد في الكامب نو، ورغم أن الجميع رأى أن برشلونة حسم الأمر وحصل على بطاقة التأهل إلى نهائي الشامبيونزليج، إلا أن كتيبة يورجن كلوب كان لديها رأي آخر.

شاهد أهداف المباراة

وخاض ليفربول مباراة الإياب في ملعب الأنفيلد بدون اثنين من أبرز لاعبيه وهما المصري محمد صلاح وروبرتو فيرمينو، ورغم ذلك، فإن الريدز لم يستسلم وحقق المعجزة التي دخل بها التاريخ بعد فوزه برباعية نظيفة أمام ليونيل ميسي ورفاقه.

شاهد أهداف المباراة

وتأهل ليفربول بذلك إلى المباراة النهائية، للموسم الثاني على التوالي، في ملعب واندا متروبوليتانو، حيث واجه توتنهام ونجح في عبوره بسهولة بهدفين دون رد، ليحمل كأس البطولة الأوروبية.

شاهد أهداف المباراة

درع الاتحاد الإنجليزي:

خاض ليفربول مباراة درع الاتحاد الإنجليزي أمام مانشستر سيتي في 4 أغسطس من العام الحالي، وخسر بعد الاحتكام لركلات الترجيح عقب التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي بهدف لمثله، حيث حسمها السكاي بلو بنتيجة 5-4.

شاهد أهداف المباراة

كأس السوبر الأوروبي:

يبدو أن دوري أبطال أوروبا فتح شهية ليفربول تجاه البطولات في 2019، أو يمكن القول إن ضياع حلم الدوري الإنجليزي كان بمثابة نقطة التحول للنادي في هذا العام، فلم يكتفِ بالكأس ذو الأذنين وطالب بالمزيد.

وواجه ليفربول نظيره تشيلسي (الفائز ببطولة الدوري الأوروبي لموسم 2018/2019) في مباراة كأس السوبر الأوروبي والتي لم تكن سهلة بالنسبة لكلا الناديين.

وانتهى الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ولجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية والتي لم تأتِ بجديد، حيث سجل ليفربول هدفًا وتعادل تشيلسي بهدف آخر، لتصبح النتيجة 2-2.

واحتكم المتنافسان لركلات الترجيح وحسمها ليفربول لصالحه بنتيجة 5-4، ليحصد البطولة الأوروبية الثانية له في 2019.

شاهد أهداف المباراة

كأس العالم للأندية:

ليفربول يفوز بكأس العالم للأندية في قطر 2019

"الطمع يقل ما جمع" مقولة شهيرة منذ قديم الأزل، ولكنها لا تنطبق على ليفربول في عام 2019 على الإطلاق، بل يمكن القول إن الطمع كان حافزًا للنادي الإنجليزي لتحقيق المزيد من البطولات.

كانت آخر الألقاب المتاحة أمام ليفربول في ذلك العام تتمثل في كأس العالم للأندية، ولم يكن الفوز بها سهلًا بالنسبة للنادي على العكس مما توقعه الكثيرون.

ليفربول خاض مباراة نهائي مونديال الأندية أمام مونتيري المكسيكي، حيث واجه خصمًا شرسًا عتيدًا، وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تسير نحو الأشواط الإضافية، بعد أن سيطر التعادل الإيجابي بهدف لمثله، جاء فيرمينو ليسجل هدف الفوز القاتل في الدقيقة 91.

وكان في انتظار ليفربول في المباراة النهائية خصم آخر عتيد وهو فلامينجو البرازيلي، وكان فيرمينو بطل الليلة من جديد، حيث منح اللقب للنادي الإنجليزي عن طريق هدفه الذي سجله في الأشواط الإضافية وتحديدًا في الدقيقة 99.

شاهد هدف المباراة

وأصبح ليفربول أول نادي إنجليزي في التاريخ يحقق الثلاثية الدولية (دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية).  

خسارة الشباب في كأس رابطة الأندية الإنجليزية:

واجه ليفربول أزمة في عام 2019 بسبب كأس العالم للأندية، حيث كان عليه مواجهة أستون فيلا في ربع نهائي كأس رابطة الإنجليزية يوم 17 ديسمبر في فيلا بارك بإنجلترا، ويواجه مونتيري في نصف نهائي مونديال الأندية يوم 18 ديسمبر في قطر.

ورفض الاتحاد الإنجليزي مطالب ليفربول بتأجيل مباراة كأس الرابطة، ليضطر كلوب إلى التوجه مع الفريق الأول إلى قطر لخوض منافسات كأس العالم للأندية، على أن يواجه فريق الشباب مباراة كأس كاراباو، كأس رابطة الأندية.

وتعرض ليفربول لهزيمة ثقيلة أمام أستون فيلا بخمسة أهداف دون رد، وذلك تحت قيادة مدرب فريق الشباب تحت سن 23 عامًا نيل كريتشلي.

عودة حلم الدوري الإنجليزي:

أصبح الفشل في حسم لقب الدوري الإنجليزي، بفارق نقطة واحدة فقط في الموسم الماضي، دافعًا لكتيبة يورجن كلوب من أجل تحقيق حلم هذه البطولة هذا الموسم، وبدا ذلك جليًا منذ أولى مبارياتهم في موسم 2019/2020.

وفي الوقت الحالي، يتصدر ليفربول جدول البريميرليج برصيد 55 نقطة (وهناك مواجهة مؤجلة أمام وست هام)، بفارق 13 نقطة عن ليستر سيتي صاحب المركز الثاني، و14 نقطة عن مانشستر سيتي.

إحصائيات مميزة في 2019:

خاض ليفربول 58 مباراة في مختلف المسابقات في عام 2019، حيث فاز في 44 مباراة، وخسر في 6، وتعادل في 8، على النحو التالي:

الدوري الإنجليزي: 37 مباراة، فاز في 31 مباراة، تعادل في 5، خسر في واحدة فقط.

دوري أبطال أوروبا: 13 مباراة، فاز في 9 مباريات، تعادل في مباراتين، خسر في مثليهما.

كأس رابطة الأندية الإنجليزية: 3 مباريات، فاز في واحدة، تعادل في أخرى، خسر في ثالثة.

كأس العالم للأندية: مباراتين، فاز فيهما.

كأس السوبر الأوروبي: مباراة، فاز فيها.

درع الاتحاد الإنجليزي: مباراة، خسر فيها.

كأس الاتحاد الإنجليزي: مباراة، خسر فيها.

وعلى صعيد الأهداف، تمكن ليفربول من تسجيل 130 هدفًا واستقبل 57 هدفًا في عام 2019 في مختلف المسابقات، على النحو التالي:

الدوري الإنجليزي: سجل 88 هدفًا، استقبل 28 هدفًا.

دوري أبطال أوروبا: سجل 28 هدفًا، استقبل 13 هدفًا.

كأس رابطة الأندية الإنجليزية: سجل 7 أهداف، استقبل 10 أهداف.

كأس العالم للأندية: سجل 3 أهداف، استقبل هدفًا.

كأس السوبر الأوروبي: سجل هدفين، استقبل هدفين.

درع الاتحاد الإنجليزي: سجل هدفًا، استقبل هدفًا.

كأس الاتحاد الإنجليزي: سجل هدفًا، استقبل هدفين.

أما بالنسبة للاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف مع ليفربول في 2019 في مختلف المسابقات، يأتي ساديو ماني في المركز الأول برصيد 31 هدفًا، ويليه محمد صلاح بـ 24 هدفًا، ثم روبرتو فيرمينو بـ 15 هدفًا، وديفوك أوريجي بـ 11 هدفًا.

محمد صلاح وماني وفيرمينو

وهناك 18 لاعبا مختلفا من ليفربول تمكن من تسجيل أهداف للفريق الإنجليزي في عام 2019.

إنجازات لاعبي ليفربول في 2019:

تواجد 6 من لاعبي ليفربول في قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2019، على النحو التالي:

فيرجيل فان دايك، المركز الثاني.

ساديو ماني، المركز الرابع.

محمد صلاح، المركز الخامس.

أليسون بيكر، المركز السابع.

روبرتو فيرمينو، المركز السابع عشر.

ترينت ألكسندر أرنولد، المركز التاسع عشر.

جورجينو فينالدوم، المركز السادس والعشرين.

كما تواجد اثنان من لاعبي ليفربول في التشكيل المثالي للفيفا في عام 2019 وهما أليسون وفيرجيل فان دايك.

وفاز فان دايك بجائزة أفضل لاعب وأفضل مدافع في أوروبا خلال موسم 2018/2019 (في الحفل الذي اُقيم في أغسطس من هذا العام)، وحصل أليسون على جائزة أفضل حارس كذلك.

فان دايك وجائزتي أفضل مدافع ولاعب في أوروبا

في حين حصل أليسون على جائزة لاشين، في نسختها الأولى، كأفضل حارس مرمى في العالم لعام 2019.

أليسون وجائزة ياشين لأفضل حارس في 2019