كان محمد صلاح جزءًا لا يتجزأ من الإنجازات المميزة التي حققها فريق ليفربول الإنجليزي في عام 2019، والذي يمكن وصفه بأنه عام لا يُنسى.

وتمكنت كتيبة يورجن كلوب من تحقيق الثلاثية القارية (دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية) في عام 2019، ولكن لمحمد صلاح بصمته في ذلك.

دوري أبطال أوروبا:

رغم غياب محمد صلاح عن مباراة إياب دور نصف نهائي دوري الأبطال أمام فريق برشلونة، والتي حقق فيها ليفربول الريمونتادا التاريخية الشهيرة، بسبب الإصابة إلا أنه كان حاضرًا بقوة في المباراة النهائية.

وخاض ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام وانتهى اللقاء لصالح الريدز بهدفين دون رد، وسجل صلاح الهدف الأول مبكرًا في الدقيقة 2 من عمر الشوط الأول عن طريق ركلة جزاء.

شاهد هدف محمد صلاح

السوبر الأوروبي:

شارك اللاعب المصري في مباراة كأس السوبر الأوروبي أمام فريق تشيلسي والتي انتهى وقتها الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

ولجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح والتي حسمها ليفربول لصالحه بنتيجة 5-4.

وسدد محمد صلاح ركلة الترجيح الأخيرة لليفربول بنجاح، وبعدها أهدر تامي أبراهام ركلة تشيلسي، ليحصل الريدز على كأس السوبر الأوروبي.

كأس العالم للأندية:

لعب محمد صلاح في مباراتي ليفربول بكأس العالم للأندية في 2019 في قطر، وذلك في دور نصف النهائي والنهائي.

وتمكن صلاح من صناعة الهدف الأول لليفربول في تلك البطولة في مباراة نصف نهائي أمام فريق مونتيري المكسيكي والذي سجله الغيني نابي كيتا.

ورغم أن صلاح لم يسجل أهدافًا في تلك البطولة، إلا أنه مثّل تهديدًا قويًا لخصمي ليفربول في تلك البطولة (مونتيري وفلامنيجو) حيث عانى من رقابة دفاعية شديدة.

وفاز النجم صاحب الـ27 عامًا بجائزة أفضل لاعب في البطولة من قِبل شركة علي بابا الصينية الراعية لهذه المسابقة، إلى جانب كرة أديداس الذهبية.

شاهد لحظة فوز محمد صلاح

الدوري الإنجليزي:

رغم فشل ليفربول في تحقيق لقب بطولة الدوري الإنجليزي لموسم 2018/2019 وفوز مانشستر سيتي به بفارق نقطة، إلا أن محمد صلاح لم يخرج خاسرًا بشكل كامل.

وحصد صلاح جائزة الحذاء الذهبي كهداف لذلك الموسم برصيد 22 هدفًا، مناصفة مع زميله السنغالي ساديو ماني، ولاعب آرسنال الجابوني بيير إيميريك أوباميانج.

محمد صلاح وماني وأوباميانج يفوزون بالحذاء الذهبي

أرقام وإنجازات فردية رائعة لـ محمد صلاح في 2019:

سجل لاعب تشيلسي السابق 24 هدفًا في 51 مباراة في مختلف المسابقات مع ليفربول في عام 2019 وصنع 12 هدفًا، على النحو التالي:

الدوري الإنجليزي: سجل 18 هدفًا، صنع 7 أهداف.

دوري أبطال أوروبا: سجل 6 أهداف، صنع 4 أهداف.

كأس العالم للأندية: صنع هدفًا.

ويُعد أبرز هدف سجله محمد صلاح في 2019 هو هدفه الخرافي أمام فريق سالزبورج في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات، يوم 10 ديسمبر الجاري.

شاهد هدف محمد صلاح أمام سالزبورج

شاهد أهداف محمد صلاح في 2019

لعب محمد صلاح 4467 دقيقة في عام 2019 مع ليفربول في البطولات المختلفة.

كان أول هدف يسجله محمد صلاح في عام 2019 في شباك برايتون يوم 12 يناير الماضي في الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي، النسخة الماضية.

شاهد هدف محمد صلاح

أما آخر أهداف الملك المصري في العام ذاته كانت أمام فريق واتفورد، حيث سجل ثنائية في الجولة السابعة عشر من الموسم الحالي للبريميرليج.

شاهد هدفي محمد صلاح

وكان محمد صلاح ضمن المُرشحين لجائزة الكرة الذهبية من قِبل مجلة فرانس فوتبول العالمية لأفضل لاعب في العالم لعام 2019، وتواجد في النهاية في المركز الخامس، متقدمًا مركزًا عن عام 2018.

كذلك يتنافس محمد صلاح مع زميله ساديو ماني ولاعب مانشستر سيتي رياض محرز على جائزة الكاف كأفضل لاعب إفريقي في عام 2019.

الإصابات تضرب محمد صلاح في 2019:

البداية كانت في شهر مايو الماضي، حيث تعرض صلاح لإصابة في الرأس بعد تدخل عنيف من قِبل حارس مرمى فريق نيوكاسل مارتن دوبرافكا في الدقيقة 73، ولم يتمكن المصري إثر ذلك من استكمال اللقاء وخرج على النقالة في حالة سيئة.

شاهد إصابة محمد صلاح أمام نيوكاسل

ونتج عن تلك الإصابة عدم مشاركة صلاح في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام فريق برشلونة، في الأنفيلد، والتي انتهت بفوز تاريخي ومثير لليفربول بأربعة أهداف دون رد.

وعادت لعنة الإصابات إلى محمد صلاح من جديد في شهر أكتوبر الماضي، عندما تدخل لاعب ليستر سيتي حمزة تشودهاري بشكل قوي على كاحل اللاعب المصري، وذلك في الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي.

شاهد إصابة محمد صلاح أمام ليستر سيتي

واضطر صلاح نتيجة لذلك للغياب عن مواجهة مانشستر يونايتد في الجولة التاسعة من البريميرليج، ثم تجددت الإصابة مرة أخرى خلال مواجهة توتنهام في الجولة العاشرة، مما أدى إلى عدم مشاركته أمام آرسنال في دور الـ16 بكأس رابطة الأندية الإنجليزية.

شاهد تجدد إصابة محمد صلاح أمام توتنهام

ويبدو أن صلاح لم يتعافى بشكل كامل بعد ذلك، حيث اكتفى بالمشاركة لمدة 65 دقيقة أمام أستون فيلا في الجولة الحادية عشر، ثم 87 دقيقة أمام مانشستر سيتي في الجولة الثانية عشر من الدوري الإنجليزي، حيث تجددت الإصابة بعد التحام قوي مع فرناندينيو لاعب السكاي بلو.

شاهد تدخل قوي من فرناندينيو ضد محمد صلاح

ولجأ المدرب يورجن كلوب إلى إراحة صلاح خلال مواجهة كل من كريستال بالاس وإيفرتون، حيث ظل المصري على دكة البدلاء طوال المباراتين.

كما غاب صلاح عن مواجهة ميلتون كينز دونز في دور الـ 32 من كأس رابطة الأندية الإنجليزية، حيث لجأ كلوب إلى إراحة العناصر الأساسية في تلك المباراة، إلى جانب غيابه عن مواجهة أستون فيلا في دور نصف نهائي البطولة ذاتها نظرًا لتواجده مع الفريق الأول في قطر لخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية.

إخفاق دولي:

في الوقت الذي عاش فيه محمد صلاح أوقات رائعة وحقق فيه إنجازات مميزة مع ليفربول، كان هناك إخفاق ذريع ينتظره مع منتخب مصر، وذلك في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

واستضافت مصر تلك البطولة في الفترة بين 21 يونيو و19 يوليو 2019.

وودع الفراعنة البطولة الإفريقية من دور الـ 16 بعد خسارة مفاجئة أمام منتخب جنوب إفريقيا بهدف دون رد.

وسجل محمد صلاح هدفين في تلك البطولة، وذلك أمام الكونغو وأوغندا، وشارك في أربع مباريات، ولكنه فشل في انتشال منتخب مصر وقيادته إلى الأدوار النهائية.

شاهد هدف محمد صلاح أمام الكونغو

شاهد هدف محمد صلاح أمام أوغندا

مواقف مثيرة للجدل:

تسبب محمد صلاح في إثارة الجدل ضده في عام 2019 أربع مرات، الأولى كانت خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية بسبب مواطنه ولاعب فريق لاريسا اليوناني عمرو وردة.

واُتهم وردة بالتحرش بإحدى عارضات الأزياء المصرية وأخرى مكسيكية مما أدى إلى استبعاده من منتخب مصر خلال البطولة الإفريقية.

وكتب صلاح تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر تضامن فيها بشكل غير مباشر مع وردة، حيث طالب بمنحه فرصة ثانية، وهو ما أدى إلى إثارة الجدل والهجوم ضده، حيث أكد الكثيرون أن وردة يرتكب أخطاء عديدة ولابد من عقابه لمنع تكرار تلك الأزمة في المستقبل.

محمد صلاح وتعليقه على أزمة عمرو وردة

محمد صلاح وتعليقه على أزمة عمرو وردة

أما الموقف الجدلي الثاني الذي عاشه محمد صلاح في عام 2019 فكان بسبب زميله في ليفربول ساديو ماني، عندما انفعل غضبًا خلال مواجهة بيرنلي في شهر أغسطس الماضي، في بطولة الدوري الإنجليزي.

وبدا ماني غاضبًا بسبب رفض صلاح تمرير الكرة إليه، حيث كان السنغالي في مركز جيد أمام المرمى للتسجيل، وهو ما أدى إلى اشتعال الأزمة بينهما.

شاهد أزمة محمد صلاح وماني

وظل ذلك الموقف مسيطرًا على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، خاصة الصحافة الإنجليزية، حتى خرج المدرب يورجن كلوب ليؤكد عدم وجود أي مشاكل بين صلاح وماني، وهو ما أكده اللاعبان بعد ذلك عندما أظهرا التعاون بشكل مثمر في المباريات التالية.

وأثار صلاح الجدل مجددًا بعد أن قام بحذف صفة "لاعب منتخب مصر" من حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي بعد يوم من عدم تصويت مصر لصالحه في جائزة الأفضل في العالم، ذا بيست، لعام 2019 التابعة للفيفا.

وأظهرت أوراق الفيفا أن قائد منتخب مصر أحمد المحمدي والمدرب شوقي غريب لم يرسلا أصواتهما في تلك الجائزة، واتضح بعد ذلك أنهما صوتا في وقت متأخر بعد انتهاء المدة المحددة.

ونشر صلاح في اليوم ذاته تغريدة تؤكد حبه الكامل لمصر.

محمد صلاح عبر تويتر

أما المرة الرابعة فجاءت بعد جلسة تصوير جمعت بين محمد صلاح وعارضة الأزياء البرازيلية أليساندرا أمبروسيو من خلال نسخة الشرق الأوسط لمجلة GQ بعد حصوله على لقب رجل العام من قِبل تلك المجلة.

محمد صلاح وعارضة الأزياء البرازيلية

ورأى البعض أن صلاح كان عليه مراعاة العادات والتقاليد، خاصة أنه رجل مصري مسلم، في حين دافع البعض الآخر عنه، مؤكدين أن ذلك يُعد جزءًا من مهنته كلاعب كرة قدم مثلما يفعل النجوم الآخرون كالأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو. 

الجانب العائلي لدى محمد صلاح:

ظهرت عائلة محمد صلاح مع النجم المصري في أكثر من مناسبة خلال عام 2019، كانت البداية في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي عقب الفوز على وولفرهامبتون بهدفين بلا مقابل.

وتسلم محمد صلاح جائزة الحذاء الذهبي لتلك النسخة من البطولة، وتواجدت معه زوجته ماجي وابنتهما مكة.

محمد صلاح مع عائلته

كذلك ظهرت ماجي ومكة مع صلاح خلال مراسم التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا بعد تخطي توتنهام في المباراة النهائية بهدفين دون رد، في مدريد.

محمد صلاح وعائلته

ونشر صلاح عبر حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمعه مع عائلته على الشاطئ خلال قضائهم إحدى العطلات سويًا، كذلك نشر صورة أخرى قبل عدة أيام خلال الاحتفال بالكريسماس في إنجلترا.

محمد صلاح وعائلته

محمد صلاح وعائلته