يسلط موقع "بطولات" الضوء على مسيرة كبار الأندية الأوروبية الكبرى في عام 2019، قبل ساعات قليلة من بداية العام الجديد.

ونتناول اليوم أبرز ما قدمه فريق بايرن ميونخ الألماني، في هذا العام عبر السطور الأتية..

خروج قاسي

ودع بايرن ميونخ دوري أبطال أوروبا على يد ليفربول من دور الـ16، وهي المرة الأولى التي يتم إقصاء فيها الفريق البافاري من هذا الدور منذ عام 2011.

وتعادل بايرن ميونخ في مباراة الذهاب سلبيًا في ملعب آنفيلد، قبل أن يتعرض للخسارة في مباراة العودة على ملعبه أليانز أرينا بنتيجة 3-1.

وتعد هذه الواقعة بمثابة المسمار الأول في نعش نيكو كوفاتش، الذي تسبب أداؤه في مباراة الإياب في غضب كارل هاينز رومينيجهـ الرئيس التنفيذي للنادي البافاري.

تحقيق الثنائية

نجح نيكو كوفاتش، رغم الأداء المتذبذب في قيادة بايرن ميونخ لتحقيق الثنائية المحلية بعد منافسة حامية مع دورتموند في البوندسليجا، وانتصار كبير على لايبزيج في نهائي كأس ألمانيا 3-0.

هذا النجاح أطال من بقاء كوفاتش، قليلاً خاصة بعد الثناء والمديح الذي حظي به المدرب الكرواتي من أولي هونيس رئيس النادي السابق.

وقال هونيس: "بقيادة كوفاتش، قدمنا أفضل نصف موسم في تاريخ بايرن ميونخ، لا نستطيع أن نشكو الآن".

رحيل ريبيري واعتزال روبن

كانت اللحظة الأكثر حزنًا هذا العام، بالنسبة لجماهير بايرن ميونخ، هو فقدان الثنائي الذهبي، وربما أفضل لاعبين في صفوف إف سي هوليوود خلال هذا العقد وهما آريين روبن وفرانك ريبيري.

وشهدت المباراة الأخيرة لهذا الثنائي في الدوري الألماني، تسجيل كل منهما هدفًا في شباك آينتراخت فرانكفورت، في اللقاء الذي انتهى بفوز الفريق البافاري بنتيجة 5-1.

وقرر ريبيري الانتقال إلى فيورنتينا الإيطالي، فيما فضل روبن الاعتزال بعد مسيرتهما الحافلة في ميونخ.

التعاقد مع أغلى صفقة

لوكاس هيرنانديز

تعاقد بايرن ميونخ مع أغلى صفقة في تاريخه وهو المدافع الفرنسي لوكاس هيرنانديز، من أتلتيكو مدريد الإسباني، مقابل 80 مليون يورو.

استعارة كوتينيو

كوتينيو

لا شك أن التعاقد مع فيليب كوتينيو، من برشلونة الإسباني جلب بعض الصخب الإعلامي، وذلك بعد فشل صفقة ليروي ساني بسبب تعرضه لإصابة الرباط الصليبي.

ويأمل كوتينيو استعادة مستواه الذي ظهر به مع ليفربول، بقميص الفريق البافاري بعدما عاش أوقاتًا صعبة رفقة البارسا.

اكتساح توتنهام

لعل الفوز على توتنهام بنتيجة 7-2 هو الأبرز لبايرن ميونخ في 2019، إذ قدم لاعبو الفريق البافاري أداءً رائعًا بقيادة سيرجي جنابري وروبرت ليفاندوفسكي.

وتكفل جنابري وحده بتسجيل 4 أهداف وليفاندوفسكي هدفين، وجوشوا كيميتش هدف.

كوفاتش ليس هاينكس

كوفاتش وهاينكس

تعرض بايرن ميونخ لخسارة مهينة أمام فرانكفورت، بخمسة أهداف مقابل واحد، في نوفمبر الماضي، لتقرر إدارة النادي إقالته بعدها.

وكان هونيس يريد التأني تجاه كوفاتش، هذا يذكره بيوب هاينكس، الأسطورة التدريبية في صغره، إلا أن هذه الخسارة أنهت فرص استمرار كوفاتش.

مغامرة فليك

فليك

استقر بايرن ميونخ على تعيين هاينز فليك مدربًا مؤقتًا للفريق البافاري لمدة مباراتين، قبل أن يمد له الفترة المؤقتة حتى نهاية العام الحالي، وفي النهاية قررت الإدارة استمراره إلى نهاية الموسم بعد تحسن أداء الفريق معه بشكل واضح.

تنحي هونيس

هونيس

في الشهر نفسه ترك هونيس، رئاسة بايرن ميونخ بعدما رفض الترشح لولاية جديدة، لينهي قصته المثيرة للإعجاب والتي استمرت لأكثر من 40 عامًا في إدارة النادي البافاري، ليخلفه هيربيرت هاينر بعدما تم انتخابه بالإجماع.

بزوغ نجمان صغيران 

زيركزي وديفيز

تأق ألفونسو ديفيز، لاعب بايرن الشاب خاصة بعدما تم توظيفه في مركز الظهير الأيسر بدلاً من الجناح، حيث أثبت كفاءة كبيرة في هذا المركز بفضل سرعته الكبيرة.

كذلك لعب جوشوا زيركزي، مهاجم بايرن الشاب، دور المنقذ في آخر مباراتين للفريق البافاري بالوندسليجا لهذا العام أمام فرايبورج وفولفسبورج، حيث استطاع التسجيل بعد لحظات من مشاركته كبديل في المباراتين، وهو ما أمن انتصار إف سي هوليوود بالمواجهتين. 

ليفاندوفسكي

ليفاندوفسكي

كان عام 2019 مميزًا لروبرت ليفاندوفسكي الذي حقق لقب هداف البوندسليجا برصيد 22 هدفًا، عن موسم 2018/2019، كما يعتلي صدارة هدافي المسابقة نفسها في الموسم الحالي برصيد 19 هدفًا.

كما أصبح المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الهداف الأول في أوروبا عن عام 2019، بعدما نجح في تسجيل 54 هدفا خلال 58 مباراة مع بايرن ومنتخب بلاده على مدار العام.