سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الضوء على الوثيقة المسربة التي كشفت أنّ أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد قد اختلسوا 24 مليون دولار.

الوثيقة المُسربة كشفت أنّ كبار المسؤولين في كاف، كانوا يحصلون على الأموال لاستخدامها في نفقاتهم الخاصة بشراء سيارات ومنازل وحضور مُناسبات خاصة من خزائن كاف. (طالع التفاصيل كاملة)

وأوضحت الصحيفة أنها حصلت على ملخص تقرير شركة برايس ووتر هاوس كوبرز (PWC)، والذي يتكون من 55 صفحة، حيث من المُحتمل أنّ يؤدي ما جاء بهذا التقرير إلى اتخاذ إجراءات سريعة ضد أحمد أحمد وقيادات الكاف.

وقالت: "بعد المراجعة والتدقيق، اكتشف وجود مُخالفة مالية بملايين الدولارات، وهو تطور يهدد بإسقاط قيادات الاتحاد الإفريقي بعد أكثر من عام من الاضطرابات".

تلك المراجعة من شركة (PWC)، جاءت بعد موافقة مجلس إدارة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، العام الماضي على مراجعة مستقلة لعملياته وسط اتهامات بوقوع مخالفات مالية ارتكبها مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين السابقين في كاف.

وأضافت: "المحققون في الأمر، وجدوا مشاكل في جميع المجالات، بما ذلك الأموال التي أرسلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إلى كاف من أجل تطوير كرة القدم في إفريقيا".

وذكرت الصحيفة، أنّ المراجعون كتبوا: "العناصر المحتملة لسوء الإدارة وإساءة استخدام السلطة موجودون في المجالات الرئيسية للتمويل وعمليات الاتحاد الإفريقي".

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

وواصلت: "مبلغ الـ24 مليون دولار الذي تم اختلاسه، هو جزء من الـ51 مليون دولار الذي حصل عليها الاتحاد الإفريقي من الاتحاد الدولي في الفترة ما بين عام 2015 إلى 2018، ووجد المراجعون عند مراجعة 40% من المدفوعات بلغ مجموعها 10 ملايين دولار، وجد أنّ 5% فقط منها إضافة إلى ما يصل لـ 1.6 مليون دولار يوجد لهم وثائق كافية لتأكيد ما تم إنفاقه، لكن الباقي يفتقر إلى المعلومات التي جعلت في بعض الحالات من المستحيل تحديد المستفيدين من الأموال".

وشددت أنّ المراجعون تعرضوا لمُضايقات خلال أداء عملهم في كثير من الحالات، لكون السجلات غير موثقة وغير موثوق بها بسبب العديد من التعديلات اليدوية، مُشيرة إلى أنّ فيفا رفض حتى الآن التعليق على الأمر؛ بالإضافة إلى أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي والذي يواجه مُستقبلًا غامضًا.

وتابعت: "تقرير شركة (PWC) تضمن أيضًا ما يفيد بوجود تعاملات مالية بين كاف وحسابات بنكية في دول الخليج تخص شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية والتي تعتبر شركة مشبوهة للغاية، واعتبرها المراجعون أنها قد تشير إلى ترتيب عمليات رشاوى بين الأطراف المعنية أو تستخدم في حالات التهرب الضريبي".

واختتمت تقريرها مفجرة مفاجأة كبيرة، بشأن الخطة المُشتركة بين كاف وفيفا المُتعلقة بإبعاد مراكز القوى عن اللجان المؤثرة داخل الاتحاد الإفريقي التي تتألف من قيادات كرة القدم في القارة، مؤكدة بناء على تقرير شركة (PWC) أنّ هؤلاء المسؤولين أنفسهم حصلوا على آلاف الدولارات دون وجه حق.