يتردد بقوة داخل أروقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، اقتراح يفيد بإمكانية إعلان متصدري الدوريات بالوقت الحالي وقبل تعليق المسابقات فائزين باللقب في حالة الإلغاء.

وُعلقت عدد من البلاد الأوروبية مسابقات كرة القدم بسبب انتشار فيروس كورونا وتهديده لحياة العديد من الأشخاص، في محاولة للتصدي لخطورته حتى لا تزداد حالات الوفاة.

وفي حالة الموافقة على هذا الاقتراح في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي سيقام غدًا، الثلاثاء، سيطلب من الاتحادات المحلية تنفيذه على الأندية للوصول إلى المشاركين في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي بالموسم المقبل.

ويأتي الاقتراح من جانب الاتحاد الأوروبي، من أجل إفساح الفرصة لإقامة بطولة يورو 2020، إذا ما تم التأكيد على إلغاء بطولات الدوري عندما تسيطر الحكومات على انتشار الوباء الفيروسي، حيث لا يرغب يويفا بإلغاء المسابقة القارية أو تأجيلها للعام المقبل بسبب الخسائر التي سيتكبدها في تلك الحالة. (طالع التفاصيل)

لقب دوري ابطال اوروبا

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن الاقتراح ليس بجديد على الاتحاد الأوروبي، حيث سبق وأن منح لقب الدوري لصالح بارتيزان بلجراد بعد اندلاع حرب البلقان في عام 1999، قبل نهاية المسابقة بعشر جولات.

في إسبانيا، الترتيب النهائي للدوري يُعتمد بعد اجتماع بين رابطة الأندية والاتحاد كما تنص اللوائح، وهذا ما تتبعه معظم الدول الأخرى.

إليكم متصدري الدوريات الخمس الكبرى حتى الآن في أوروبا:

إنجلترا: ليفربول.

إسبانيا: برشلونة.

فرنسا: باريس سان جيرمان.

إيطاليا: يوفنتوس.

ألمانيا: بايرن ميونخ.