علق ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على تأجيل يورو 2020 إلى 2021.

وأعلن يويفا عن تأجيل بطولة يورو 2020 إلى 2021 بسبب فيروس كورونا المتفشي في أوروبا بشكل كبير.

طالع بيان الاتحاد الأوروبي

وقال ألكسندر في تصريحاته أثناء الإعلان عن القرارات: "نحن على رأس رياضة يعيش فيها عدد كبير من الناس ويتنافسون مع بعضهم البعض، والآن يتنافسون مع خصم غير مرئي وسريع الحركة".

وأضاف: "في مثل هذه الأوقات، يحتاج مجتمع كرة القدم إلى إظهار المسؤولية والوحدة والتضامن والإيثار".

وشدد: "يجب أن تكون صحة المشجعين والموظفين واللاعبين أولوية وقبل أي شيء، وبهذه الروح، قدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مجموعة من الخيارات، حتى تتمكن المسابقات من إنهاء هذا الموسم بأمان وأنا فخور باستجابة زملائي في الاتحادات المحلية، وكانت هناك روح حقيقية في التعاون، حيث أدرك الجميع أنه كان عليهم التضحية بشيء ما من أجل تحقيق أفضل نتيجة".

وأكمل: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية، قاد العملية وقدم أكبر تضحية، حيث إن نقل يورو 2020 تسبب في تكلفة هائلة للاتحاد، لكننا سنبذل قصارى جهدنا للخروج بأفضل نتيجة، مهما كانت الخسائر المادية".

وأشار: "كرة القدم هي قوة راقية وقوية في المجتمع، والاحتفال بمهرجان أوروبي لكرة القدم بدون جمهور والجميع يجلس في المنازل وليس خارج الملاعب، هي فكرة لا يمكن قبولها للاحتفال بالذكرى الـ60 للمسابقة".

ووجه الشكر مجددًا: "أشكر الاتحادات الأوروبية واتحادات الأندية وجمعية اللاعبين المحترفين في فيفا، على عملهم الرائع اليوم وعلى تعاونهم، وأشكر من أعماق قلبي الجمعيات الوطنية الـ55، وزملائي في اللجنة التنفيذية".

وأردف: "أشكر أيضًا، أليخاندرو دومينجيز واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، اللذان اتفقا على نقل بطولة كوبا أمريكا أيضًا إلى 2021، من أجل متابعة التوصيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية، لاتخاذ تدابير صارمة".

واختتم: "أشكر الاتحاد الدولي ورئيسه جياني إنفانتينو، الذي أشار إلى أنه سيفعل كل ما هو مطلوب لجعل هذا التاريخ مناسب للبطولات القارية، في مواجهة هذه الأزمة، لقد أظهرت كرة القدم أفضل جانب لها بالانفتاح والتضامن والتسامح".