كشف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر شيفيرين، عن خطة يويفا من أجل عودة الدوريات المحلية والقارية من جديد من وقت ما توقفت بسبب أزمة فيروس كورونا.

وعلقت معظم الدول في العالم مسابقات كرة القدم في الفترة الأخيرة بسبب الوباء الجديد، كوفيد 19، والذي يهدد حياة العديد من الأفراد خاصة داخل قارة أوروبا.

وأجرى شيفيرين حوارًا مع صحيفة "La Repubblica" الإيطالية للحديث عن وضع مسابقات كرة القدم بعد الانتهاء من تلك الأزمة وتصوره لموعد عودة المباريات من جديد للمستطيل الأخضر.

اقرأ أيضًا.. رونالدو يحسم قراره بشأن تخفيض راتبه مع يوفنتوس بسبب فيروس كورونا

الكسندر شيفيرين رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم

وقال: "لا نعرف متى سينتهي الوضع الذي نعيشه في الوقت الحالي، وبالتالي لا يمكننا فرض مواعيد محددة لعودة المباريات".

وتابع: "ولكن هناك 3 خيارات أمامنا، العودة في منتصف مايو أو في منتصف يونيو أو في نهاية يونيو، وإذا لم ننجح في السيطرة على الفيروس حتى تلك الفترة سيكون من المحتمل عدم استكمال الموسم".

وأضاف: "هناك أيضًا اقتراح باستكمال الموسم في فترة بداية الموسم المقبل، سنرى ما هو أفضل حل للبطولات والأندية الأوروبية".

وعن تصريحات بعض المسئولين في إيطاليا حول تسبب مباراة فالنسيا وأتلانتا في دوري أبطال أوروبا بانتشار الفيروس في البلدين، قال: "في هذا التوقيت كانت كل البلدان مازالت تلعب كرة القدم، وكانت المباراة تُلعب دون جماهير، وتجمعهم خارج الملعب كان إبعادهم من اختصاص السلطات الإسبانية".

بطولة كأس أمم أوروبا 2020

عقود اللاعبين

"على الأندية التوصل لحل وسط فيما بينها وبين اللاعبين الذي تنتهي عقودهم في يونيو المقبل، إذا عادت الدوريات مرة أخرى، لأن بالتأكيد هناك تغيير سيحدث في موعد سوق الانتقالات كذلك نظرًا للوضع الذي نعيشه".

تأجيل يورو 2020

"أثبتنا من خلال تضحيتنا ببطولة يورو 2020 وتأجيلها لمدة عام، أننا نهتم بكل الأندية داخل القارة والتي ستعاني كثيرًا في ظل تعليق المسابقات القارية على المستوى الاقتصادي".

"لقد اتخذنا القرار الصائب من خلال مناقشاتنا في آخر اجتماعاتنا بالأندية والاتحاد المسئولة عن البطولات المحلية والقارية، وأتواصل مع انفانتينو (رئيس فيفا) من أجل بحث الحلول المناسبة لمواعيد البطولات المقبلة، وعلينا نسيان المصالح والخلافات الشخصية لصالح كرة القدم في العالم".

إقامة المباريات بدون جماهير

"من الصعب تخيل عودة مباريات كرة القدم خلف الأبواب المغلقة، لكننا حتى الآن لا نعرف ماذا سيحدث في المستقبل لنتوقع موعد عودة المباريات من جديد وهل ستكون بحضور الجماهير أم لا، ولكن إذا لم يكن هناك بديل عن ذلك من أجل إنهاء البطولة سنفعل ذلك الأمر، لكنني في الوقت الحالي لا أفكر في إمكانية إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بدون جماهير".