أصدر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بيانًا رسميًا بشأن مصير الموسم الجاري الذي تم إيقافه لأجل غير مسمى بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وجاء البيان على النحو التالي:

"يرغب الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، في التذكير بأنه في مواجهة الأزمة الصحية في بلدنا، فإن أولوية كرة القدم هي القتال ضد وباء كورونا، والحفاظ على صحة الجميع مع الاحترام الدقيق لتعليمات الحجر.

واتخذ رئيس اتحاد الكرة، نويل لو جرايت، قرارًا بتعليق أنشطة جميع البطولات ومدارس كرة القدم ونوادي الهواة اعتبارًا من 12 مارس، مباشرة بعد تصريحات رئيس الجمهورية، من أجل المساهمة بطريقة نموذجية وموحدة في الجهد الجماعي الوطني لمكافحة جائحة كورونا.

تسببت هذه الأزمة الصحية في العديد من المخاوف المفهومة في عالم كرة القدم، ويدرك الاتحاد تمامًا الوضع الرياضي والاجتماعي والاقتصادي، ونحن أيضًا نعاني من التداعيات السلبية لهذه الأزمة، مع تأجيل المباريات الأربع للمنتخب الفرنسي، وحالة عدم اليقين بشأن نهائي كأس فرنسا، على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا.. رئيس الاتحاد الإيطالي: يوفنتوس يرفض لقب الدوري حال إنهاء الموسم بسبب كورونا

في هذا السياق، نود التذكير بمهمة كرة القدم وكذلك مبادئ القرارات التي سيتم اتخاذها، يعتمد خيار استئناف المسابقات أو عدمها على المصلحة العامة فقط، وعدم استئناف البطولة، سيكون وفقًا للظروف الصحية.

في هذه المرحلة من الأزمة الصحية، لا يزال من الصعب التخطيط لفترة ما بعد الوباء، لكن إمكانية استئناف بطولاتنا لا تزال قائمة، لذلك سيكون من السابق لأوانه إنهاء الموسم اليوم.

وبالتالي فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيقرر استئناف أو إيقاف البطولات في نهاية الفترة الحالية من تدابير الحجر، وسيأخذ هذا القرار في الاعتبار جميع المعايير، والتأثير على أنديتنا وظروف الاستئناف المحتملة فيما يتعلق بمعايير الصحة العامة، بالإضافة إلى شروط التحضير للاعبين.

خيار الموسم الأبيض (إنهاء الموسم قبل أوانه)، لن يكون منطقيا في حال عدم استكمال المنافسات، وترتيب الدوري الحالي سيتم اعتماده في الجهتين، سواء القمة أو تحديد الصاعدين والهابطين.

من وجهة نظر اقتصادية، يضمن الاتحاد الحفاظ على الميزانية الكاملة المخصصة لكرة القدم هذا الموسم (86 مليون يورو)، سيتم توزيع جميع المساعدات المخطط لها، بغض النظر عن توقف الأنشطة الرياضية، وهكذا تسلمت الأندية الوطنية هذا الأسبوع مبلغ 6.5 مليون يورو، كما يتم إجراء السلف النقدية للاستجابة لحالات الطوارئ.

من أجل دعم الأندية التي تواجه صعوبات، قرر الاتحاد إضافة صندوق تضامن استثنائي لهذه الميزانيات، بمشاركة الدوريات والمقاطعات، سيتم إنشاء صندوق التضامن الإضافي هذا في الأسابيع القادمة لدعم أندية الهواة من بين الأكثر تأثرًا اقتصاديًا من تداعيات هذه الأزمة الصحية".