أجرى الدولي السويسري شيردان شاكيري حوارًا مع الموقع الرسمي لـ ليفربول، تحدث خلاله عن إنجازاته في مسيرته مع الريدز، وبشكل عام مع مُختلف الأندية، وعن ممارسته لـ كرة القدم في الشارع، حتى بات بطل العالم مرتين.

شاكيري انضم إلى ليفربول في صيف عام 2018، قادمًا من نادي ستوك سيتي الإنجليزي.

وخلال مسيرته مع الريدز، تمكن شاكيري من التتويج بـ كأس العالم للأندية و دوري أبطال أوروبا، وهو نفسه ما حصده مع بايرن ميونخ الألماني.

وقال شاكيري: "لأكون صريحًا، لم أكن أتوقع أبدًا أنني سوف أحظى بمسيرة مهنية مثل هذه، أحيانًا أقول لعائلتي، (انظروا أين لعبت، انظر إلى عدد البطولات التي فزت بها)، إنه أمر لا يُصدق".

وأضاف: "لا يمكنك فعل على ذلك كل يوم، أو لا يمكن للجميع القول أنهم فازوا بدوري أبطال أوروبا مرتين مع فريقين مختلفين، وبطل العالم مرتين، والعديد من الألقاب مع بايرن ميونخ في ألمانيا وفي سويسرا أيضًا مع بازل، إنه لأمر مُدهش".

اقرأ أيضًا.. شاكيري: ريمونتادا ليفربول أمام برشلونة في غياب صلاح لا تُصدق.. وكنت سألعب ركنية أرنولد

وأكمل: "بالنسبة لي الأمر مثل حلم أعيشه كل يوم، وأنا أستمتع بذلك، هذا هو الأمر، أنّ أبقى مستقرًا وأستمتع بذلك بمفردي مع عائلتي، أريد أنّ أقدم هذا لهذا النادي أيضًا خبرتي، بعد ما فعلته مع الأندية الكبيرة، يجب أنّ يكون ذلك إيجابيًا".

شيرادن شاكيري

وعن ممارسته لكرة القدم في الشوارع بعدما انتقلت عائلته من كوسوفو حين كان عمره أربع سنوات والاختلاف في كرة القدم حاليًا، قال: "الأمور أصبحت مختلفة الآن، ونحن لاعبون محترفون، في ذلك الوقت اللعب في الحدائق والملاعب كان أمرًا صعبًا، وكان الشارع ملاذنا".

وأتبع: "يُمكن أنّ يحدث كل شيء في الشارع، وأحيانًا يتقاتل الناس أمام عينيك، كان من الصعب اللعب لأنني كنت صغيرًا جدًا ولم أكن الأكبر أو الأطول، لطالما كنت أتحدى الجميع، وهذا ساعدني كثيرًا على النمو والتنافس ضد الأشخاص الأكبر والأطول".

وأوضح: "لقد تعلمت الكثير؛ التحدي، النجاح، والفوز في المباريات، بدأ كل شيء من هناك، لذا ذلك ساعدني كثيرًا، ربما ساعدني ذلك على أن أصبح أكثر مهارة لأن الأشخاص الذين يلعبون كثيرًا في الشوارع هم دائمًا أكثر مهارة، على ما أظن، لأنهم يلعبون أكثر بالفطرة أنا هذا النوع من اللاعبين، بالطبع، ألعب بالكثير من بالفطرة، للعب تمريرة رائعة أو تسجيل هدف جميل هذا يأتي من الشارع بالتأكيد".

وأشار: "ولكن الأمور الآن تغيرًا كثيرًا، وأصبح لدى الأطفال بلاي ستيشن وهواتف ذكية ويمكنهم الجلوس في المنزل وهم يلعبون هذه الألعاب على هواتفهم، الكثير تغير؛ ربما قبل 15 عامًا كانت الحياة مختلفة بكل تأكيد، وأنا سعيد حقًا لأنني مررت بهذه التجربة، لقد تعلمت الكثير، وأنا أعلم أن الحياة لم تكن جيدة أو جيدة مثل الآن، لذلك هذا ساعدني كثيرًا".

اقرأ أيضًا.. شاكيري: لا يمكنني أن أشكو في ليفربول.. وأتمنى التتويج بالدوري الإنجليزي

وتطرق شاكيري عن محاولة تقليده لـ الظاهرة رونالدو نازاريو: "لقد أحببته حقًا، أسلوبه وطريقة لعبه، لقد كان مُذهلًا للغاية، كان مثلي الأعلى".

وواصل: " لقد قلدت قصة شعره أيضًا في عام 2002، أصيب الجميع بالصدمة في المدرسة عندما ذهبت إلى المدرسة هكذا، لكني أحببته ومازلت أحبه".

وأنهى تصريحاته قائلًا: "إنه لاعبي المُفضل، أتمنى أن أستطيع مقابلته، أنا لم أكن نسخة منه حقًا، لأن كل لاعب مختلف تمامًا ولديه إمكانيات ومواهب مختلفة، ولكنه كان بطلي دائمًا عندما خسر أمام فرنسا في نهائي كأس العالم 1998، كنت أبكي في المنزل، لقد كان مثلي الأعلى".