تحدث عبد المنعم باه، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن تغيير موعد كأس الأمم من الصيف إلى الشتاء، مشيرًا إلى أنه قرار مهم جدًا، والسلطات في الكاميرون مستضيفة البطولة أصرت على إقامتها في هذا الوقت من العام بسبب الطقس هناك.

وقال باه في تصريحات تلفزيونية بفضائية "أون تايم سبورتس": "البطولة ستقام في الشتاء لأن الظروف المناخية ستكون صعبة إذا أقيمت البطولة في شهري يونيو أو يوليو، ولكن هذا القرار استثنائي، وستعود بعد ذلك البطولة إلى وضعها الطبيعي في فصل الصيف وهذا طبقًا للتعليمات، ستقام النسخة المقبلة في يناير وفبراير في الكاميرون فقط كاستثناء".

طالع أيضًا | هاني أبوريدة يتحدث عن ترشحه لرئاسة الكاف.. ويؤكد: اتحاد الكرة يحتاج لوجوه جديدة

طالع أيضًا | سكرتير الكاف: لا توجد نية لإلغاء البطولات.. وهذا أقصى موعد لاستئناف دوري الأبطال والكونفدرالية

وتابع: "ربما يحدث مرة أخرى أن تقام البطولة في الشتاء إذا إضطررنا أن تستضيفها إحدى الدول التي تعاني من ظروف مناخية، ولكن سنراعي هذا الأمر عند مراجعة الدول المتقدمة لاستضافة البطولة وسنراعي الجانب المناخي حتى لا تلعب البطولة في الشتاء مرة أخرى".

واستكمل: "تنظيم كأس الأمم النسخة الماضية في مصر حدث استثنائي، حفل الافتتاح كان مدهشًا وتنظيم البطولة وحفل القرعة في سفح الأهرامات كان رائعًا، سنشعر بالامتنان الدائم لما فعلته مصر في 2019، مصر ساعدت الاتحاد الإفريقي في وضع معايير جديدة للبطولة سنضعها في الاعتبار لتصبح بالمعايير العالمية، كل هذا كان من خلال دعم وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، وهنأهم رئيس الاتحاد الإفريقي على ما قدموه".

وأردف: "لم أر في حياتي مثل قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019، الميزة لهذه البطولة أنها جمعت لأول مرة 24 فريقًا والعائد ازداد 25% من الرعاة المحليين في مصر ولو كنا في مكان آخر لما حصلنا على هذا العائد، هذه البطولة من الأفضل إن لم تكن الأفضل في تاريخ البطولة الإفريقية".

واستكمل: "علينا بالتأكيد أن ننظم كأس العالم في إفريقيا، ومصر قادرة على استضافة حدث ذو صبغة عالمية، هي في موقف جيد جدًا في إفريقيا وتستطيع فعل ذلك".

وتابع: "أن تنظم مصر بطولة في خلال 5 أشهر فقط هذا أمر استثنائي، عندما جئنا للتفتيش قبل البطولة بخمسة أشهر وشاهدنا استاد القاهرة كانت كارثة بالنسبة لنا وتخوفنا كثيرًا ولكن عندما عدنا بعد ذلك وجدنا الأمر تحول إلى روعة قبل شهر واحد من البطولة، الأمر كان فظيعًا، بالنسبة لي تحول لأفضل استاد في إفريقيا ومن الأفضل في العالم أيضًا".

واختتم: "تنظيم هذا الحدث كان إعجازيًا بالنسبة لي ولكن هذا يعود للاجتهاد والعمل، وبالتأكيد شكرًا جزيلًا على ذلك، وكنا نتوقع بالتأكيد نجاح بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، والأمر كان سهلاً ورائعًا أنه تم استمرار نفس اللجنة المنظمة لبطولة الكبار".