أعلن مارك روته رئيس وزراء هولندا، إيقاف التجمعات والمناسبات العامة الكبرى بما فيها كرة القدم، حتى الأول من سبتمبر القادم، لإيقاف تفشي فيروس كورونا المُستجد "كوفيد 19".

هولندا من دول أوروبا التي تضررت من الفيروس المُميت، حيث وصل عدد المُصابين فيها لـ34 ألف حالة، والوفيات أصبحت 1831 حالة.

وقال روتا في تصريحات صحفية: "هذا هو أقصى ما يمكننا القيام به في الوقت الراهن، ذلك سيؤدي إلى تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي بسرعة كبيرة وتجنب انتشار العدوى التي يجب تجنبها".

وأضاف: "قررنا حظر كل المناسبات العامة الكبرى، لأربعة أشهر، وحتى 1 سبتمبر، هذه اعتبارات صعبة لكنها مسألة أفضل للآسف، يجب علينا أنّ نكون حذرين للغاية".

اقرأ أيضًا.. منظمة الصحة تطالب بإيقاف كرة القدم الأوروبية حتى نهاية 2021

ملعب أياكس أمستردام

وبذلك سيتعين على الاتحاد الهولندي لكرة القدم، تقييم الوضع الحالي وإعلان القرار الذي سيتم اتخاذه تجاه ما تبقي من موسم 2019/2020.

وإذا تم إلغاء الموسم الجاري من الدوري الهولندي، سيكون ذلك ثانٍ دوري أوروبي، يتم إلغاؤه بعد الدوري البلجيكي، والذي ينتظر قرار التصديق على قرار الالغاء رغم اتخاذه (طالع التفاصيل).

الدوري الهولندي توقف قبل ثماني جولات من النهاية ويتصدر أياكس أمستردام الترتيب برصيد 56 نقطة بفارق الأهداف عن آلكمار الوصيف وصاحب نفس رصيد النقاط.

يُذكر أنّ الاتحاد الأوروبي أعلن قِبل أسبوعين رفضه القاطع إنهاء أي موسم في الدوريات المحلية دون استكمال كل مبارياته، وهدد بعقوبات على المخالفين، ولكن بعد ذلك تراجع عن هذا القرار، مؤكدًا أنّه سيتم السماح لبعض الاتحادات بإلغاء مُسابقاتها (طالع بيان يويفا).