بدأت شبكة "بي إن سبورتس" القطرية والمنتشرة في عدد من الدول حول العالم تحركاتها من أجل منع بيع نادي نيوكاسل يونايتد لبعض الملاك السعوديين خلال الأسابيع المقبلة.

ووقعت شركة "PCP Capital Partners" التي يمتلكها بعض الشخصيات البارزة في السعودية العقود مع مالك نيوكاسل الحالي، مايك أشلي، بعد إيداعهم جزءا من المبلغ المطلوب 300 مليون جنيه إسترليني.

ولكن ما يتبقى هو موافقة الدوري الإنجليزي وأندية البريميرليج على تلك الصفقة بناءً على بعض التحقيقات حول الذمة المالية للشركة السعودية ومدى استقرار وضعهم الاقتصادي قبل الإعلان عن نقل الملكية بنسبة 80%، كما كشفت شبكة "سكاي سبورتس" العالمية بالأمس، الثلاثاء. (طالع التفاصيل)

نيوكاسل يونايتد

ولكن بحسب صحيفة "تايمز" البريطانية، تريد شبكة "بي إن سبورتس" إيقاف تلك الصفقة وطالبت رابطة الأندية الإنجليزية برفض بيع نيوكاسل للشركة التي يسيطر على أسهمها ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان.

وأفادت الصحيفة أن مسئولي "بي إن سبورتس" يعتقدون أن الصفقة قد تعطل مصالحهم التجارية بسبب قرصنة السعودية على حقوقهم التلفزيونية مع قنوات "بي أوت كيو" الشهيرة قبل توقفها.

وأرسل الرئيس التنفيذي للشبكة القطرية، يوسف العبيدلي، رسالة للدوري الإنجليزي بشأن هذا الأمر وجاء نصها كالتالي كما نشرتها "تايمز":

"لا يمكن تجاهل خطر السماح لحكام المملكة العربية السعودية بالسيطرة على نادي رئيسي في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالنظر لتصرفات هذه البلد وتأثيرها المباشر على القيمة التجارية للمسابقة.

سيكون هناك تأثير واضح على رعاة الدوري الإنجليزي الممتاز وملاك الحقوق التلفزيونية وكرة القدم بشكل عام، لذلك نحث الرابطة على التفكير مليًا في جميع الآثار المترتبة على ذلك".

وكانت الشبكة القطرية تحذر على مدار أشهر طويلة من القرصنة السعودية، من خلال منصة قنوات "بي أوت كيو" التي كانت تنقل مباريات كرة القدم دون حصولها على الحقوق بعد منع قنوات "بي إن سبورتس" من التواجد داخل المملكة بسبب الخلافات السياسية بين البلدين.