أعلن الاتحاد التوجولي لكرة القدم، رسمياً إنهاء هذا الموسم (2019-2020)، بسبب توقف النشاط خلال الشهرين الماضيين، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

فيروس كورونا أثر على جميع المحافل الرياضية خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى تأجيل جميع المنافسات في العالم مع إلغاء بعض الدوريات، مثل الدوري الفرنسي والدوري البليجكي، وفي إفريقيا كينيا وموريشيوس وليبيريا واثيوبيا.

طالع | موريشيوس أول دولة في العالم تعلن إلغاء الدوري بسبب كورونا

ونشر الاتحاد التوجولي بيانا على حسابه الرسمي على "تويتر"، يعلن خلاله إلغاء الموسم الحالي، وإعلان تتويج فريق إسكو بطلاً للمسابقة.

بيان الاتحاد التوجولي

"بعد الاستماع لتقرير المشاورات التي جرت بين رئيس الاتحاد والسلطات، أدركت اللجنة التنفيذية للاتحاد التوجولي لكرة القدم استحالة تنظيم المباريات واستئناف البطولات المتوقفة منذ 17 مارس 2020، بناء على ذلك قرر الاتحاد التوجولي إنهاء البطولات الوطنية نهائياً فيما يخص القسمين الأول والثاني لموسم 2019-20".

تبعاً لذلك، تم الإعلان عن تتويج فريق جمعية كوزاه الرياضية (إسكو) بطلاً للقسم الأول بعدما تصدر الترتيب برصيد 39 نقطة، بفارق ست نقاط عن صاحب المركز الثاني يونيسبور حين توقفت المسابقة مع انتهاء 20 جولة من المباريات وتبقي ست جولات على نهاية الموسم.

وسيمثل إسكو الذي حصد لقب الدوري التوجولي للمرة الخامسة البلاد في بطولة دوري أبطال إفريقيا، في نفس الوقت سيشارك ثاني الترتيب يونيسبور في كأس الكونفدرالية موسم 2020-21.

وتم أيضاً تصعيد متصدر الترتيب في كل من منطقتي الدرجة الثانية للدوري الممتاز، بينما لن يتم هبوط أي فريق ليتم تعديل عدد فرق القسم الأول الموسم المقبل إلى 16 فريقاً.

وأشار بيان الاتحاد التوجولي: "سيحدد الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية اشتراطات بداية موسم 2020-2021".

يذكر أن منتخب توجو يتواجد مع منتخب مصر في المجموعة السابعة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس أمم إفريقيا بالكاميرون 2021.