وضع الجهاز الفني للمنتخب المصري، بقيادة حسام البدري، اللاعب هيثم حسن المحترف في صفوف نادي شاتورو، الذي يلعب بدوري الدرجة الثانية في فرنسا، ضمن حسابات الانضمام لصفوف الفراعنة في الفترة المقبلة، بعدما حصل على مجموعة من السيديهات الخاصة به، لمتابعة مبارياته مع فريقه.

ويعيش هيثم حسن في فرنسا، حيث أنه من أصل مصري، ومن مواليد ٨ فبراير عام ٢٠٠٢، ويلعب في صفوف نادي شاتورو الفرنسي، وبدأ بفريق ١٧ سنة، وتم تصعيده إلى صفوف فريق ١٩ سنة، قبل أن يبدأ في يوليو ٢٠١٩ اللعب في الفريق الأول للنادي الفرنسي، ويجيد هيثم حسن في مركز الجناحين الأيسر والأيمن، وخلال الموسم الحالي مع شاتورو شارك في ١٣ مباراة.

ويستعرض "بطولات" في السطور التالية أبرز المعلومات عن اللاعب المصري الذي أصبح ضمن حسابات الجهاز الفني لـ منتخب مصر.

- اهتمام مصري لم يُكتمل

لم يكن هيثم حسن بعيدًا عن الأعين المصرية خلال السنوات الماضية، حيث جاءت البداية من هاني رمزي، المدرب العام لمنتخب مصر خلال فترة حقبة المكسيكي خافيير أجيري، والذي حرص وقتها على متابعة اللاعب مع فريقه الفرنسي، حيث قال وقتها في تصريحات تلفزيونية إنه سيحاول ضم اللاعب، وعرض الأمر على الثنائي شوقي غريب، المدير الفني الحالي للمنتخب الأوليمبي، والمكسيكي خافيير أجيري المدير الفني السابق للمنتخب، إلا أنه لم يفلح وقتها في ضمه بعدما رحل عن منصبه، خاصة أنه كان يهدف إلى ضم اللاعب صاحب الجنسية الفرنسية للمنتخب من أجل إعداد فريق قوي قبل كأس العام 2022.

هيثم حسن

- تركيز عالمي وبداية مع المنتخب الفرنسي

في نوفمبر 2019، كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن اهتمام الإدارة الفنية لنادي برشلونة بالتعاقد مع موهبة مصرية تونسية تحمل الجنسية الفرنسية، تلعب في دوري الدرجة الثانية في فرنسا مع فريق شاتورو.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملاق الكتالوني يتابع اللاعب الشاب هيثم حسن مع منتخب فرنسا تحت 17 سنة، الذي شارك معه اللاعب في بطولة كأس العالم للناشئين التي أقيمت في بالبرازيل، وما عزز موقف برشلونة من التعاقد مع اللاعب وقتها، انتهاء عقده في نهاية الموسم الحالي، وبالفعل حصل المسؤولون على بعض المعلومات عنه من وكيله سيفان كاريان، حيث يعد كاريان هو الوكيل الخاص باللاعب أنطوان جريزمان الوافد الجديد لصفوف برشلونة بالميركاتو الصيفي الماضي من أتلتيكو مدريد.

وشارك هيثم حسن مع منتخب فرنسا تحت 17 عامًا في 12 مباراة، أحرز خلالهم هدفين، فيما شارك مع منتخب فرنسا تحت 18 سنة في 8 مباريات، أحرز خلالها هدفًا.

هيثم حسن

- قوة بدنية تؤهله للانضمام لـ الكبار

وصف موقع "توتال فوتبول أناليسيس"، القوة البدنية لـ هيثم حسن، في تقرير نشره في نوفمبر الماضي، ذكر خلاله أن طول هيثم يبلغ 1.77 م مع بناء متوسط، وليس نحيفًا جدًا وليس ضخمًا جدًا، ورغم كونه يبلغ من العمر 18 عامًا فقط، يبدو أنه طور بالفعل من حيث عضلاته العلوية والسفلية، وهو موهوب جسديًا.

وتابع التقرير: "مع هذا الإطار المتوسط ​​والعضلات العلوية والسفلية المتطورة بشكل لائق، يبدو أن حسن يمتلك قوة لائقة إلى حد ما، رغم أنه مازال يظهر عدم القدرة على التغلب على المعارضين الأكبر والأقوى في المبارزات.

يمكن رؤيته يكافح من أجل التمسك بالكرة عندما يحاول حماية الكرة بينما يقوم الخصم الأقوى بدفع المزيد من الضغط خلفه، ورغم افتقاره إلى القوة، يتمتع حسن برشاقة ممتازة، فضلاً عن توازن الجسم وتنسيقه.

هذا يجعله متحركًا للغاية وجيدًا جدًا في البقاء على قدميه، هذا هو السبب أيضًا في أنه من الصعب جدًا الفوز بالكرة منه عندما يكون بالفعل في خطوته، خاصة دون تحمل خطأ.

وأكد الموقع في تقريره أن خصومه سيكونون حذرين للغاية في مواقف 1 ضد 1، وغالبًا ما كانوا يحاولون التنبؤ بتحركاته التالية.

هيثم حسن

كما أشار التقرير أن حسن يستخدم بشكل أساسي خفة الحركة والانطلاق المذهل لهزيمة اللاعبين، كان يجري في اتجاه واحد قبل أن يذهب بسرعة في الاتجاه الآخر مع الكرة، تاركا خصمه برشاقة وسرعة على مسافات قصيرة ومتوسطة وطويلة ليست مفيدة فقط عندما يكون على الكرة، ولكن أيضًا عندما يكون خارج الكرة في كثير من الأحيان يمكن رؤيته وهو يجري ويسقط لسحب المدافع خارج موقعه وخلق مساحة قبل الدوران بسرعة والركض إلى الفضاء.

ورغم رشاقته الرائعة وتوازنه وسرعته، يبدو أن حسن لا يتمتع بمستوى عالٍ من التحمل، وذلك حسب موقع "توتال فوتبول أناليسيس"، حيث يمكن رؤية ذلك من خلال إيماءات جسم اللاعب وردود فعله في تحركات معينة، وذكر مثال على ذلك: "يبدو حسن بطيئًا جدًا عند العودة إلى موقعه أو تتبعه أثناء الانتقال، بدلاً من الركض سريعًا إلى المكان المحدد، غالبًا ما كان يمشي وغالبًا ما يسمح للاعبين المنافسين بتجاوزه بسهولة شديدة أثناء محاولته إغلاقهم".

ويظهر هيثم حسن انخفاضًا قليلاً في الأداء في الهجوم، ولكن يبدو أنه أصبح كسولًا في الدفاع، وهذا بسبب أنه يبدو أنه يحاول التأقلم بشكل أقل في التحديات الدفاعية، ويفضل البقاء أعلى قليلاً بدلاً من العمق في المرحلة الدفاعية.

وذكر التقرير الفرنسي: "حسن مهاجم جيد للكرة، ويسدد الكرة بشكل جيد بكلتا القدمين، رغم أنه يبدو أكثر قوة قليلاً مع يساره، حسن قادر على إنتاج لقطة قوية بسهولة مع منحنى جيد لها بسبب قوته وتقنيته.

ويميل حسن إلى القيادة داخل منطقة الجزاء قبل أخذ الكرة بدلاً من محاولة واحدة من خارج منطقة الجزاء، ويرجع ذلك أساسًا إلى ميله إلى القطع من داخل منطقة الجزاء، وتمكن حسن من جمع متوسط  1.1 لقطة لكل تمريرة بدقة دقة  55٪ وهو أمر مثير للإعجاب.

ويلعب حسن إما كجناح أيسر أو أيمن في تكتيكات فريقه شاتورو، الذي يلعب بطريقة 4-3-3، ويبدو خلاله مرن تمامًا في وضعه، وغالبًا ما سيتبادل المواقف مع شريكه على الجانب الآخر من الجناح.

هيثم حسن

- نقاط الضعف

ذكر الموقع الفرنسي بعض نقاط الضعف في اللاعب المصري، حيث ورد في تقريره: "بصرف النظر عن النقص المذكور في القوة والقدرة على التحمل، هناك أيضًا بعض نقاط الضعف الأخرى التي مازال يتعين على حسن العمل عليها بالتأكيد".

حسن هو لاعب واثق للغاية والذي يظهر من خلال ميله إلى المخاطرة، واتخاذ العديد من المحاولات، ومحاولة الحيل وتحركات المهارة عند المراوغة، رغم أنه ليس ناجحًا في القيام بهذه التحركات الخطرة، إلا أنه يبدو دائمًا أنه يحاول مرارًا وتكرارًا.

هذا المستوى العالي من الثقة، رغم أنه ربما يكون إيجابيًا، يمكن أن يؤثر أيضًا على لعبته بشكل سلبي إلى حد ما خاصة في صنع القرار، في أوقات معينة، يمكن رؤيته وهو يجبر نفسه على المضي قدمًا ومواجهة لاعبين متعددين عندما كان بإمكانه تمرير الكرة نحو زميل في بعض الأوقات الأخرى، إذا كان يمكن أن يكون أكثر حذرًا قليلاً في اختياراته في المجالات المتقدمة، فربما يمكنه مساعدة فريقه على الاحتفاظ بحيازته بشكل أفضل دون المساومة على مخرجات هجومه بشكل كبير.

قد يكون افتقاره للجهد الدفاعي مشكلة أيضًا، غالبًا ما يظهر حسن عدم الاهتمام بالدفاع، غالبًا في وقت متأخر لإغلاق اللاعبين المتنافسين، متأخرًا للتراجع، وعدم الانخراط بنشاط في المباريات هذا يعني غالبًا أن الظهير على نفس الجناح يجب أن يعمل بجد أكبر في الدفاع.

يبلغ متوسط ​​حسن فقط حوالي  1.6 تحديات دفاعية لكل مباراة، بمعدل فوز مخيب للآمال للغاية يبلغ 38٪، وقد يظهر هذا أيضًا افتقاره إلى الالتزام في اللعبة.

هيثم حسن