يواجه ليفربول نظيره إيفرتون مساء اليوم ضمن الجولة 30 من الدوري الإنجليزي الممتاز، على ملعب جوديسون بارك.

عاد الدوري الإنجليزي الأربعاء الماضي بعد فترة توقف 3 أشهر، وسيخوض ليفربول مباراته الأولى منذ مارس الماضي، بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا في أنفيلد رود أمام أتلتيكو مدريد.

ديربي ميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون، يمتلك العديد من الذكريات التي لا تُنسى في تاريخ المواجهات بين الفريقين.

الكراهية والعداء بين الفريقين أحيانًا كانت تحدد ملامح الدوري الإنجليزي الممتاز، وآخر ما حدث كان الموسم الماضي بعدما فرح جمهور إيفرتون بخسارة فريقهم من مانشستر سيتي، من أجل حرمان ليفربول من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ليفربول في حالة فوزه سيكون على بعد 3 نقاط فقط لحسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، الغائب منذ 30 عامًا عن النادي الأحمر.

في هذا التقرير، بطولات اختار لكم 5 أحداث لا تُنسى في تاريخ ديربي مريسيساد بالدوري الإنجليزي الممتاز.

1- روبي فاولر المُدمن

في موسم 1998/1999، واجه ليفربول نظيره إيفرتون على ملعب أنفيلد رود في الجولة 31 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

المدرب هوليه الفرنسي، أعلن عن تشكيل ليفربول الذي شهد تواجد المهاجم الإنجليزي روبي فاولر، وكانت في هذه الفترة جماهير إيفرتون تتهمه في كل مكان بأنه مُدمن للكوكايين والمخدرات.

في الدقيقة الأولى تأخر ليفربول الذي كان يفشل في الفوز على إيفرتون منذ 6 مباريات، ولكن بعد مرور ربع ساعة، حصل الريدز على ركلة جزاء ترجمها روبي فاولر في المرمى، وبعد أقل من 6 دقائق سجل الهدف الثاني.

احتفال فاولر كان هو الشيء المثير هُنا، ذهب إلى الخط الأبيض، وتظاهر بأنه يستنشق الكوكايين من عشب الملعب، وهو ما جعل الجماهير الزرقاء تُلقي عليه المُخلفات، مما جعل الاتحاد الإنجليزي يصدر قرارًا بإيقاف فاولر 4 مباريات بسبب الدخول في صدام مع الجماهير.

روبي فاولر

2- طرد جيرارد الأول

شهدت مباراة ديربي ميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون في سبتمبر 1999 على ملعب أنفيلد، ثلاثة بطاقات حمراء، بينهما البطاقة الحمراء الأولى لـ جيرارد في مسيرته.

ستيفن الشاب في ذلك الوقت، دخل في الدقيقة 66، وبعد دخوله بـ 8 دقائق، اشتبك الحارس الهولندي فيستيرفيلد والمهاجم جيفريس في منطقة جزاء ليفربول.

ديربي ميرسيسايد

حكم المباراة مايك رايلي قرر طرد الثنائي، في الدقيقة 74، ليكمل التوفيز والريدز المباراة بـ 10 لاعبين.

في الدقيقة 90، لم يتمالك جيرارد نفسه، وتدخل بطريقة عنيفة للغاية على مسجل هدف المباراة الوحيد كيفين كامبل مهاجم إيفرتون، ليشهر رايلي بطاقته الحمراء الثالثة، والأولى لـ جيرارد في مسيرته.

طرد ستيفن جيرارد

3- سواريز الغطاس يستفز دافيد مويس

لويس سواريز كان معروفًا بمشاكاساته، وتلقى انتقادات العديد من المدربين، ولكن دافيد مويس مدرب إيفرتون آنذاك، صرح قبل مواجهة الفريقين، أن سواريز مُمثل قدير، ويستطيع التغلب على الحُكام من خلال الغطس داخل منطقة اجزاء.

وفي المباراة التي جمعت بينهما في 28 أكتوبر 2012 بالجولة التاسعة، سجل سواريز هدف ليفربول الأول في الدقيقة 14 من تسديدة قوية ارتطمت بـ ليتون بينز، ليركض نحو مقاعد بدلاء إيفرتون ويسقط أمام دافيد مويس مدرب التوفيز، وسط غضب كبير من الجهاز الفني لأزرق ميرسيسايد.

سواريز أمام دافيد مويس

انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 2/2، وسجل سواريز ثنائية الريدز، وبعد اللقاء علق مويس على تصرف سواريز: "أنا معجب بردة فعل لويس، لقد كانت احتفالية مثيرة بالهدف، لكنه مستفز".

ورد براندن رودجرز مدرب ليفربول، ليدافع عن لاعبه الأوروجوياني: "إذا كان سواريز غطاسًا، أنا أعتبره أفضل غطاس في العالم".

4- هدف محمد صلاح الأفضل في العالم

استطاع محمد صلاح في أول ديربي يشارك فيه مع ليفربول أمام إيفرتون، أن يسجل هدفًا رائعًا استطاع أن يجعله يحصل على جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم ذلك الوقت.

الجولة الـ16 يوم 10 ديسمبر 2017، مر محمد صلاح وأطلق تسديدة رائعة بقوة ودقة على يمين الحارس بيكفورد، ولكنه لم يستطع قيادة الريدز للفوز في هذه المباراة، وعادل واين روني النتيجة قبل النهاية من ركلة جزاء في الدقيقة 77.

هدف محمد صلاح لا يُنسى في تاريخ الديربي، قد يكون أحد أفضل الأهداف في تاريخ ديربي ميرسيسايد، لما لا وهذا الهدف تفوق على كل الأهداف التي سُجلت عام 2017.

5- هدف أوريجي العجيب

في ديربي الجولة الرابعة عشر، بتاريخ 2 ديسمبر 2018، خلال الموسم الماضي 2018/2019، سجل أوريجي هدفًا قاتلًا غريبًا عجيبًا في مرمى بيكفورد.

ديفوك أوريجي دخل بدلًا من محمد صلاح قبل نهاية المباراة، وفي اللحظات الأخيرة، سدد فيرجيل فان دايك كرة طائشة، واثناء خروجها أعادها بيكفورد للملعب دون قصد، لتسقط أمام ديفوك أوريجي الذي يسجل هدف الفوز لـ ليفربول في آخر ثانية.

يورجن كلوب لم يتمالك نفسه، وظل يركض ودخل الملعب لاحتضان الحارس آليسون بيكر، مما جعل الاتحاد الإنجليزي بعد المباراة يغرمه ماليًا.

أليسون وكلوب