تحدث هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة المحلي السابق، وعضو المكتب التنفيذي بالدولي والإفريقي، عن قرارات اللجنة الخماسية المكلفة بادارة الجبلاية واجتماع الكاف ودعم الفيفا، وإمكانية استضافة مصر لكأس العالم 2030.

وقال أبو ريدة في تصريحات تلفزيونية بفضائية "أون تايم سبورت": "سنعقد اجتماع يوم الثلاثاء مع كل أعضاء الاتحاد الإفريقي، وأمامنا تحديات وهي استئناف كافة البطولات ومناقشة كل المقترحات".

وأضاف: "الكاف أرسل لجنة الخاصة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2021 ببحث أمر الموعد، وأتوقع أن يتم تأجيلها ولا تلعب في يناير".

وتابع: "بالنسبة لدوري الأبطال والكونفدرالية هناك مقترحات، منها وضع الفرق في بلد واحدة واللعب بنظام مجموعة، وهناك مقترحات أخرى سيتم مناقشتها، ومن الاقتراحات أن تلعب المباريات في شهر 9 أو 10 وهناك مشاكل خاصة بتسويق المباريات، ولذلك ندرس كافة الأمور حتى نأخذ القرار السليم".

اقرأ أيضًا | أستراليا ونيوزيلندا يشكران هاني أبو ريدة بعد فوزهما باستضافة مونديال السيدات 2023

واستكمل: نقل مقر كاف من مصر كان سيسبب صدمة كبيرة لنا".

وواصل: "الاتحاد الدولي استقر على دعم الاتحادات بـ مليون دولار لكرة القدم و500 ألف للكرة النسائية لمواجهة أزمة كورونا".

وعن أداء اللجنة الخماسية، قال أبو ريدة: "كنت أتمنى أن يتم الاجتماع بين المديرين الفنيين أولا مع اللجنة الخماسية قبل اتخاذ القرار ثم الاجتماع مع رؤساء الأندية، ولكن الآن يتعلمون من أخطائهم خاصة وأن الأندية تعاني وأعتقد أن الدولة ستتدخل بالدعم، ولابد من التفاهم مع جميع الأطراف قبل اتخاذ أي قرار".

واستطرد: "الدولة لم تقصر في أزمة كورونا من توجيه الدعم، ولا أعتقد أن الحل الأمثل هو اقتراض الأندية أو الاتحاد من فيفا لأن له أصول وينفق على المنتخبات، وتسديد القرض سيأخذ وقت طويل، كما أن وزارة الشباب المصرية تقدم دعم للأندية".

وأتم: "في 2022 سيطرح الفيفا حق استضافة كأس العالم 2030، وسيكون لمصر حق التقدم بملف مشترك لاستضافة البطولة، لابد أن نفكر في إجراء اتفاقات مشتركة مع دولة أخرى لاستضافة كأس العالم، ومصر تستطيع تنظيم البطولة، ولو أمتلكنا العزيمة سنفعلها".