أكد فاروق جعفر نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، على أن الأندية المصرية لم تستفد من مجاملات الحكام الأفارقة في حقبة الثمانينات.

وأثار فاروق ضجة واسعة على الساحة الرياضية، منذ مساء الجمعة الماضية، بسبب تصريحاته بأن الحكام الأفارقة كانوا يعرضون مجاملة الأندية المصرية ومنتخب مصر. طالع التفاصيل

وقال جعفر في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "الزمالك": "أولًا أنا تحدثت عن واقعة منذ 40 عامًا، لا أتحدث في الوقت الحالي".

وأكمل: "ثانيًا، عندما تحدثت عن الحكام الأفارقة وذكرتهم كيف كانوا، كنت أوضح أن الفرق المصرية لم تستفد منهم، والدليل أن المباراة التي ذكرتها أنني جلست مع الحكام قبلها نحن خسرناها، وكان ردي على عرضه بالرفض".

وأشار: "ثالثًا، لم يخرج مني أي لفظ يسيء لأحد طوال مسيرتي، لكن رد الفعل ضدي كان صعبًا جدًا، قد يكون تم الهجوم عليّ لأنني دائمًا أقول إن الزمالك الآن لا يعاني من أزمات ودائمًا خلف الفريق".

واستطرد: "رابعًا، الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا كان يبرز فساد التحكيم في إفريقيا وعيسى حياتو (رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم السابق) رحل بسبب الفساد التحكيمي، والأندية المصرية هي من كانت تعاني قبل الصحوة في البطولات أواخر التسعينات وأوائل الألفينات".

وأردف فاروق جعفر: "المجاملات كانت تؤثر بالسلب علينا في فترة السبعينات والثمانينات والأهلي والزمالك لم يحصلا على بطولات كافية بسبب الفساد التحكيمي".

واختتم: "خامسًا، الحديث الذي قلته خرج عن سياق الذي كنت أقصده، أولًا أنا لم أذكر الزمالك فقط، تحدثت بشكل عام عن كل الأندية في هذه الفترة".